متفرقاتمن هنا وهناك

تايلاند تحرم سياحة «تأجير الأرحام»!

اصدر برلمان تايلاند المؤقت قانوناً يحظر على الأجانب السعي وراء دفع مقابل مادي لنساء تايلانديات لقاء «تأجير أرحامهن»، وهي صناعة جعلت من البلاد مقصداً لما أطلق عليه اسم «سياحة الخصوبة».

وكانت تايلاند قد أعطت موافقتها المبدئية على مسودة القانون الذي يجرم استئجار الأرحام. ووافق البرلمان في القراءة الاولى على المسودة في تشرين الثاني (نوفمبر) وأصبحت قانوناً يوم امس الخميس.
ويحظر القانون أيضاً استخدام شركات الوساطة في هذا المجال وأي ترويج ودعاية للنساء الراغبات في حمل أطفال نيابة عن آخرين.
وسلط الضوء على تأجير الأرحام في تايلاند العام الماضي بعد عدد من الفضائح ذات الصلة بتأجير الأرحام هزت البلاد منها مزاعم عن استئجار زوج وزوجة من استراليا رحم امرأة تايلاندية وبعد ان وضعت توأمين تركا لها التوأم المريض بمتلازمة داون التي يصاحبها عادة ضعف في القدرات الذهنية والنمو البدني وأخذا معهما الى استراليا التوأم الصحيح البدن وكانت أنثى.
وشملت قضية أخرى لاستئجار الأرحام رجلاً يابانياً أصبح أباً لما وصل الى 16 مولوداً على الاقل وهي القضية التي أطلقت عليها وسائل الإعلام اسم قضية «مصنع المواليد».
وحظر المجلس الطبي التايلاندي الاتجار في الأرحام عام 1997.
ولكن التجارة استمرت في الازدهار وجذبت الكثير من الأجانب.
وقال وانلوب تانكانانوراك عضو المجلس الوطني التشريعي التايلاندي لرويترز «القصد من هذا القانون هو منع رحم المرأة التايلاندية من أن يتحول إلى رحم للعالم أجمع. هذا القانون يمنع الازواج الأجانب من المجيء إلى تايلاند بحثاً عن خدمات تأجير الأرحام التجارية».
ويسن القانون عقوبة بالسجن أقصاها عشر سنوات لأي شخص يستأجر رحماً بغرض تجاري.
ولا تحظر تايلاند جميع أنواع تأجير الأرحام، حيث يمكن للزوجين، إذا كان أحدهما تايلاندياً، أن يستخدما أما بديلة على ألا يدفعا لها مقابلاً مادياً.
وقال عضو في البرلمان لرويترز إن النساء اللائي يؤجرن أرحامهن يجب أن تزيد أعمارهن على 25 عاماً.
وسلطت الصحف العالمية الأضواء على الرضيع غامي المصاب بمتلازمة داون، وقد حصل الآن على الجنسية الاسترالية حتى يتمكن من الحصول على الرعاية الطبية.
ويقول منتقدون إن تجريم تجارة استئجار الارحام سيدفع الصناعة إلى العمل في السر وهو ما سيصعب على التايلانديات الحوامل الحصول على الرعاية الطبية والصحية اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق