دولياترئيسي

كيري: واشنطن وباريس ستكونان «دائماً معاً» في مواجهة الارهاب

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس ان الولايات المتحدة وفرنسا «ستكونان دائماً معاً» وذلك في تعليقه على الاعتداءات التي وقعت في كانون الثاني (يناير) 2015 في باريس وصدمت واشنطن.
وبعد عام على الاعتداءات الجهادية التي وقعت من 7 الى 9 كانون الثاني (يناير) 2015 (17 قتيلاً) «استمرت صحيفة شارلي ايبدو بالظهور وواصل صحافيون عبر العالم مهمتهم الاساسية في ان يقولوا للعالم ما يجب ان يسمعه»، حسب ما قال كيري في بيان.
واضاف «لا يوجد اي بلد اخر غير فرنسا يعرف افضل ثمن الحرية ولا يعرف اي منطق بامكانه ان يبرر هجمات على رجال ونساء واطفال ابرياء».
وبعد ايام عدة على الاعتداءات الجهادية في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) في باريس (130 قتيلاً)، توجه جون كيري الى العاصمة الفرنسية وقارن خلال احتفال اقيم في السفارة الاميركية بين الهجمات على مسرح باتكلان ومقاهي باريسية والاعتداءات على شارلي ايبدو وايبر كاشيه.
وتحدث عن «منطق» في حالات الاعتداءات على الصحافيين ورجال الشرطة واليهود في كانون الثاني (يناير) وهو منطق يتعارض مع عمليات اطلاق النار «العشوائية» في تشرين الثاني (نوفمبر) والتي تبناها تنظيم الدولة الاسلامية.
واكد كيري «لكن ما كان يجب ان يثير الخوف والانقسام جمعنا».
وقال ايضاً «في الطريقة عينها التي نواجه فيها حالياً جنباً الى جنب اكبر التحديات، فان الولايات المتحدة وفرنسا ستكونان دائماً معاً» في مواجهة الارهاب.
وانتقد كيري استراتيجية الصين تجاه حليفتها كوريا الشمالية مطالباً بمزيد من الضغط من بكين على بيونغيانغ بعد تجربتها النووية الجديدة.
وقال كيري في وزارة الخارجية ان «الصين تبنت مقاربة خاصة ارادت تطبيقها وقد وافقنا عليها». وكان كيري يقدم جولة افق حول الازمات الدولية في العام 2015 والتي ستهيمن ايضا على هذه السنة.
وقد تفاجأت الولايات المتحدة كما باقي العالم بالتجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية الاربعاء وهي الرابعة منذ العام 2006.
ومنذ ذلك الوقت كثف كيري مشاوراته الهاتفية مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي والخميس مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي.
واضاف كيري «خلال محادثاتي اليوم (الخميس) مع الوزير الصيني قلت بوضوح ان هذه المقاربة لم تنجح ولا يمكننا ان نستمر وكأن شيئاً لم يكن».
واوضح ان «للصين نفوذاً لا يملكه اي طرف اخر».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق