دولياترئيسي

كندا تكشف اليوم عن خطتها في التحالف ضد «داعش»

يتوقع ان يكشف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الاثنين الخطة الجديدة لمساهمة كندا في التحالف الدولي ضد «تنظيم الدولة الاسلامية» وذلك بعد تعهده بانهاء مشاركة بلاده في الغارات الجوية.

واعلن مكتب رئيس الحكومة مساء الاحد ان ترودو سيعقد الاثنين مؤتمراً صحافياً يشارك فيه ايضاً وزيرا الخارجية ستيفان ديون والدفاع هارجيت ساجان.
وكان ترودو ابلغ بعيد توليه مهامه دول التحالف بقيادة واشنطن، برغبته في سحب ست طائرات اف-18 كندية.
وكانت هذه الطائرات ارسلت من الحكومة المحافظة السابقة منذ خريف 2014 لقصف مواقع «تنظيم الدولة الاسلامية» في العراق ثم سوريا. وصوت البرلمان على هذه المهمة التي تنتهي مع نهاية آذار (مارس) 2016.
وكان ترودو ووزير خارجيته اكدا مراراً ان كندا تفضل تركيز جهودها على مكافحة مسلحي التنظيم من خلال ارسال قوات خاصة اضافية لتدريب العسكريين العراقيين.
ويتمركز نحو 70 من عناصر القوات الخاصة الكندية في شمال العراق منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014.
واثر مؤتمر المانحين الخميس بلندن قالت وزيرة التنمية الدولية الكندية ماري كلود بيبو ان الخطة الكندية ستبنى وفق مقاربة شاملة «الاصعدة العسكرية والدبلوماسية والمساعدة الانسانية والتنموية».
واثار تعهد ترودو بسحب الطائرات الكندية، انتقادات حزب المحافظين خصوصاً اثر اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي حين كثفت دول التحالف غاراتها.
وسيتوجه وزير الدفاع الكندي الخميس الى بروكسل مقر الحلف الاطلسي محملاً بالخطة الكندية الجديدة، وذلك للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الدول الـ 26 المنخرطة عسكرياً في التحالف وممثلين للحكومة العراقية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق