أبرز الأخباردوليات

صربيا تحتجز ثلاثة ضباط شرطة من كوسوفو وبريشتينا تتهمها بخطفهم

احتجزت قوات صربية ثلاثة ضباط شرطة من كوسوفو الأربعاء، لكن المسؤولين في كل من كوسوفو وصربيا حددوا ثلاث مناطق مختلفة لواقعة إلقاء القبض عليهم، واتهم البلدان بعضهما البعض بعبور الحدود بشكل غير قانوني. والحادث هو الأحدث في العلاقات المتوترة بين الطرفين بعد أسابيع من التصعيد في شمال كوسوفو، حيث أصيب 30 عنصراً من قوة حلف شمال الأطلسي في نهاية أيار (مايو) خلال اشتباكات مع متظاهرين صرب.
أعلنت صربيا الأربعاء توقيف 3 شرطيين من كوسوفو يشتبه في تجاوزهم الحدود، في حين اتهمت بريشتينا بلغراد بخطفهم على أراضيها.
هذا الحادث هو الأحدث في العلاقات المتوترة بين الطرفين بعد أسابيع من التصعيد في شمال كوسوفو، حيث أصيب 30 عنصراً من قوة حلف شمال الأطلسي في نهاية أيار (مايو) خلال اشتباكات مع متظاهرين صرب.
ولم تعترف صربيا، بدعم من حلفائها الروس والصينيين، بالاستقلال الذي أعلنه إقليمها السابق عام 2008، بعد عقد من الحرب الدامية بين القوات الصربية والانفصاليين الألبان.
وقالت صربيا إنها أوقفت 3 شرطيين كوسوفيين يرتدون الزي العسكري، ويحملون أسلحة رشاشة، ونظام تحديد مواقع، وخرائط ومعدات أخرى.
وصرح رئيس المكتب الصربي لشؤون كوسوفو بيتار بيتكوفيتش للصحافيين، بأن «العصابة الإرهابية اعتقلت اليوم الساعة 12:38 بعد الظهر في إقليم صربيا الوسطى، في منطقة قرية نيليتسا التابعة لبلدية راسكا».
وتقع نيليتسا على بعد حوالي 6 كيلومترات من الحدود مع كوسوفو.
وفي مقطع فيديو نشرته الشرطة الصربية، يظهر رجال ملثمون يقودون مجموعة من الرجال المقيدين.
ونفت حكومة كوسوفو اتهامات بلغراد، قائلة إن عناصر شرطتها خطفوا.
وقالت شرطة كوسوفو إن العناصر ينتمون إلى وحدة مسؤولة عن مراقبة الحدود، وقد فقدوا بعد ورود أنباء عن دخول رجال ملثمين ومسلحين المنطقة.
واتهم رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي بلغراد بخطف رجال الشرطة الثلاثة، معتبراً أن ذلك قد يكون «عملاً انتقامياً» بعد اعتقال زعيم مفترض لمجموعة شبه عسكرية صربية الثلاثاء.
وقال عبر فايسبوك: «دخول القوات الصربية إلى أراضي كوسوفو عمل عدواني، ويهدف إلى التصعيد وزعزعة الاستقرار».
وأكد كورتي أن الحادث وقع في شمال كوسوفو في بلدية ليبوسافيتش، مضيفاً: «نطالب بالإفراج الفوري عن الشرطيين المختطفين».
وفي أول رد فعل على الواقعة، أصدرت بريشتينا قراراً يحظر بمفعول فوري دخول السيارات التي تحمل لوحات تسجيل صربية إلى أراضي كوسوفو، وفق ما أعلن المتحدث باسم الحكومة بيرباريم كريزيو.
وقال كريزيو في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية: «لدواع أمنية، قررت المؤسسات رفع مستوى الضوابط الحدودية».
وتابع: «بالتالي وبخطوة ذات مفعول فوري، تقرر حظر دخول السيارات التي تحمل لوحات تسجيل صربية إلى جمهورية كوسوفو، فيما تواصل المؤسسات الأمنية تقويم الأوضاع».
وأوضح أن التدبير لا يعني فرض حظر على السلع الصربية.
تصاعد التوتر بين بلغراد وبريشتينا منذ تنصيب رؤساء بلديات ألبان في أيار (مايو) في أربع مدن في شمال كوسوفو تقطنها غالبية صربية.
وكان أعضاء مجلس المدينة هؤلاء قد انتخبوا في نيسان (أبريل) خلال الانتخابات البلدية التي قاطعها صرب كوسوفو.
منذ حرب كوسوفو وإعلان الاستقلال، تمر العلاقات بين بلغراد وبريشتينا بأزمات متتالية.
يعيش حوالي 120 ألف صربي في كوسوفو، ثلثهم في الشمال، الذي يبلغ إجمالي عدد سكانه 1،8 مليون نسمة، غالبيتهم العظمى من ألبان كوسوفو.
لا تزال الأقلية الصربية موالية إلى حد كبير لبلغراد، وترفض الاعتراف بسيادة بريشتينا، ويقول بعض المراقبين إن صربيا تستغل صرب كوسوفو لإثارة التوتر.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق