دولياترئيسي

فنزويلا: مادورو يهدد بالرد على أي عدوان أميركي محتمل وترامب يدعوه للإفراج عن معارض بارز

حذر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في خطاب عام من أن بلاده سترد بحزم على أي عدوان أميركي قد يستهدفها. وأوقفت كراكاس بث شبكة «سي إن إن» الناطقة بالإسبانية على أراضيها متهمة إياها بأنها تبث «دعاية حربية». ويأتي ذلك بعد يومين من اتهام الولايات المتحدة نائب مادورو طارق العيسمي بتهمة الاتجار بالمخدرات. كما دعا ترامب فنزويلا للإفراج عن المعارض البارز ليوبولدو لوبيز المسجون منذ 3 سنوات.

وقال مادورو في خطاب خلال مناسبة عامة «إذا حاولت الولايات المتحدة أن تعتدي علينا فنحن لن نقف مكتوفي الأيدي. فنزويلا سترد بحزم… من يطرق بابنا سيلقى الرد المناسب»، من دون مزيد من التوضيح.
وإذ حرص الرئيس الفنزويلي على التأكيد على أنه لا يريد حصول «أي مشكلة مع دونالد ترامب»، لفت إلى أن «الامبريالية تهددنا»، في إشارة إلى العقوبات التي فرضتها واشنطن على نائبه.
وأتى تحذير مادورو بعيد ساعات من إيقاف الحكومة الفنزويلية بث شبكة «سي إن إن» الناطقة بالإسبانية على أراضيها، مبررة قرارها بأن الشبكة الإخبارية الأولى في أميركا اللاتينية تبث «دعاية حربية».
وعلقت كراكاس بث الشبكة الأميركية بعد يومين من فرض الولايات المتحدة عقوبات على نائب الرئيس الفنزويلي طارق العيسمي بتهمة تجارة المخدرات.
وأعلنت الحكومة الفنزويلية الأربعاء أنها بعثت رسالتي احتجاج إلى القائم بالأعمال الأميركي في كراكاس، بعد العقوبات التي فرضت على العيسمي.
والعيسمي (42 عاماً) السياسي السوري الأصل الذي يعتبر أحد صقور الحزب الحاكم والمرجح أن يخلف مادورو في الحكم، حصل الأربعاء على دعم الجيش الذي يعتبر دوره أساسياً في الحياة السياسية في فنزويلا.

ترامب يدعو فنزويلا للإفراج عن معارض بارز
وكان الرئيس الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد دعا الحكومة الفنزويلية للإفراج «فوراً» عن المعارض البارز ليوبولدو لوبيز المسجون منذ قرابة ثلاثة أعوام، وذلك إثر لقائه في البيت الأبيض الأربعاء زوجة هذا السياسي الذي أصبح رمزا لمناهضة التيار التشافيزي.
وقال دونالد ترامب في تغريدة على تويتر «يجب على فنزويلا أن تسمح لليوبولدو لوبيز، السجين السياسي وزوج ليليان تينتوري التي التقيها لتوي مع ماركو روبيو بالخروج من السجن فوراً».
وأرفق الرئيس الأميركي تغريدته بصورة تظهره رافعاً إبهامه وبجانبه ليليان تينتوري ونائب الرئيس مايك بنس والسناتور الجمهوري ماركو روبيو.
وعلى الإثر أعادت تينتوري نشر تغريدة الرئيس شاكرة له ولنائبه «الوقوف مع الشعب الفنزويلي وتطلعاتنا لاستعادة الديموقراطية في بلادنا».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق