سياسة لبنانيةلبنانيات

مؤتمر صحافي مشترك لبناني – هنغاري في الخارجية

بوحبيب: ناقشنا سبل تحقيق السلام في الجنوب
سيارتو: على لبنان تفادي النزاع المسلح مع إسرائيل

عقد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب محادثات ثنائية مع نظيره الهنغاري بيتر سيارتو، أعقبتها محادثات موسعة في حضور كبار موظفي الوزارة والوفد المرافق لسيارتو، تم خلالها بحث العلاقات الثنائية، وسبل دعم لبنان والتطورات الأخيرة في غزة وجنوب لبنان.
عقد الوزيران مؤتمراً صحافياً مقتضباً قال في مستهله بو حبيب: «عقدنا محادثات جيدة جداً تحدثنا خلالها عن السبل الآيلة إلى تحقيق السلام في جنوب لبنان ومشكلة النازحين والتعاون الثنائي لا سيما في مجال المنح للبنانيين للدراسة في هنغاريا. وناقشنا دور هنغاريا المفترض لعبه لدى رئاستها المقبلة للاتحاد الاوروبي واشكر لكم دعم لبنان الذي سيكون ممتناً جداً للمساعدة في مجال تحقيق السلام في الجنوب».

سيارتو

من جهته قال الوزير سيارتو: «نحن قلقون من تفاقم النزاع المسلح في الشرق الاوسط وعلى المجتمع الدولي القيام ما بوسعه لوقف تدهوره لأننا نعرف انه في حال ضلوع بلد واحد في هذا النزاع المسلح فهذا يعني قد نكون امام حرب اقليمية او حتى حرب تتخطى حدود الاقليم، احتمال يجب تفاديه، و هذا يمثل مصلحة حيوية للمجتمع الدولي من أجل تفادي اندلاع أي نزاع عسكري بين لبنان واسرائيل».
أضاف: «نعلم جميعاً ان لبنان لا يريد اي حرب جنوباً،  وأن الشعب اللبناني لا يريد الحرب لأن ذكريات الحرب ما زالت راسخة حول تداعيات الحرب عليه، ونعرف أن الحكومة لا تريد حربًا أيضاً وهذا ما سمعته من الوزير بو حبيب».
ختم: «لذا، أحث المجتمع الدولي على مساعدة حكومة لبنان من اجل بذل قصارى جهدها لتفادي النزاع المسلح مع إسرائيل، وآمل ان يتفهم المجتمع الدولي دلالة مثل هذا الموضوع وان يحشد جهوده لتفادي اي نزاع مسلح في الشرق الاوسط».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق