ارقام الأسبوع

النفط مستقر… والسبب تقرير متفائل لوكالة الطاقة الدولية!

استقرت أسعار النفط الخام اليوم الخميس بعدما وازن تقرير متفائل لوكالة الطاقة الدولية توقعات متشائمة للبنك الدولي الذي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسة الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2015 بواقع 280 ألف برميل يوميا إلى 1،40 مليون برميل يومياً ليصل حجم الطلب هذا العام إلى نحو 94 مليون برميل يومياً.
وقالت الوكالة إن «النمو القوي غير المتوقع للطلب العالمي على النفط» يدعم أسعار النفط كما رفعت الوكالة تقديراتها للطلب العالمي على نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هذا العام.
لكن استجابة السوق اتسمت بالحذر بعد التقديرات المتشائمة للبنك الدولي الذي توقع أن ينمو الاقتصاد العالمي 2،8 بالمئة هذا العام وهو أقل من تقديراته في كانون الثاني (يناير) البالغة ثلاثة بالمئة.
وبحلول الساعة 0845 بتوقيت غرينتش استقر سعر خام برنت في عقود تموز (يوليو) دون تغيير عند 65،70 دولار للبرميل بينما هبط الخام الأميركي 20 سنتاً إلى 61،23 دولار للبرميل.
وذكر متعاملون أن تقارير يوم الخميس قدمت بعض المفاجآت.
وقال هاري تشيلينجوريان كبير خبراء استراتيجية أسواق السلع والنفط في بنك بي إن بي باريبا «يتماشى هذا مع الرأي القائل بأن الاقتصاد العالمي آخذ في التحسن وبحلول نهاية العام ستكون هذه التوقعات أقوى على الأرجح إذ أن الآثار الإيجابية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط تترجم إلى توقعات اقتصادية أفضل وزيادة في الطلب على النفط».
ولامس سعر مزيج برنت 67،77 دولار للبرميل الأسبوع الماضي وهو أعلى مستوى له في 2015 بعدما قررت أوبك الإبقاء على سقف إنتاجها الحالي دون تغيير للأشهر الستة المقبلة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق