ارقام الأسبوع

اليورو في حال ترقب!

صعد اليورو أمام الدولار يوم الخميس لكنه ظل في النطاقات التي تحرك داخلها في الآونة الأخيرة مع ترقب المستثمرين لبيانات أميركية بحثاً عن مؤشرات جديدة بعد أزمة أخرى في مفاوضات ديون اليونان.

وتحركت العملة الأوروبية الموحدة في نطاق 1،09-1.14 دولار في الأسابيع الأخيرة مع حديث الخبراء عن مدى تأثر العملة بالمحادثات الطويلة بين اليونان ودائنيها إذ يحاولون التوصل لاتفاق على تقديم تمويلات مقابل إجراء إصلاحات يجنب اليونان التخلف عن سداد ديونها والخروج من منطقة اليورو.
ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل لعقد قمة أخرى في وقت لاحق اليوم الخميس.
ويعتقد بعض المحللين أنه مع مراهنة السوق على التوصل لاتفاق من نوع ما مع اليونان فإن اتجاه اليورو مقابل الدولار قد يتأثر مرة أخرى بعوامل أساسية مثل السياسة النقدية الشديدة التيسير في منطقة اليورو التي يقابلها اتجاه نحو رفع أسعار الفائدة الأميركية بما يؤدي إلى تراجع اليورو.
وارتفع اليورو 0،1 بالمئة في التعاملات الأوروبية إلى 1،1218 دولار.
وقال نيل ميلور خبير العملات في بنك أوف نيويورك ميلون إن اليورو سيهبط بفعل أنباء جيدة عن اليونان إذ سيستغله المستثمرون للقيام بصفقات من خلال اقتراضه وبيعه لشراء عملات ذات عوائد أعلى.
ونزل الدولار 0،1 بالمئة إلى 123،75 ين متراجعاً عن أعلى مستوى له في أسبوع 124،38 ين الذي بلغه ليل الاربعاء بعدما أظهرت بيانات أميركية أن الاقتصاد الأميركي انكمش في الربع الأول أقل من التقديرات السابقة.
وحلق الجنيه الاسترليني قرب أعلى مستوياته في سبع سنوات أمام سلة من العملات المرجحة بالتجارة اليوم الخميس مع ارتفاع ثقة المستثمرين بأن بنك انكلترا المركزي قد يبدأ رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما يتوقعه الكثيرون.
وارتفع الاسترليني 0،1 بالمئة أمام الدولار إلى 1،5712 دولار بينما استقر أمام اليورو عند 71،32 بنس. وكان اليورو قد نزل إلى أدنى مستوياته في أربعة أسابيع عند 70،805 بنس يوم الثلاثاء مع انحسار نشاط المستثمرين بسبب المخاوف من تخلف اليونان عن سداد ديونها.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق