اخبار النجومالاسبوع الفني

عودة قوية لنجوم الغناء العربي في مهرجان قرطاج الدولي

يحتفي مهرجان قرطاج الدولي أحد أعرق الاحتفالات الفنية العربية في دورته الثانية والخمسين بالموسيقى العربية حيث يحيي أبرز نجوم الغناء في العالم العربي أغلب سهراته التي تنطلق في تموز (يوليو).

وكشفت إدارة المهرجان في مؤتمر صحفي عن برنامجها الفني في وقت متأخر ليل الثلاثاء في مسرح أكربوليوم في قرطاج.
وسيشارك في المهرجان النجم العراقي كاظم الساهر واللبنانية نجوى كرم واللبناني ملحم بركات والمغربية سميرة سعيد والمغربي سعد المجرد والجزائري شاب خالد والنجم التونسي صابر الرباعي ونجم غناء المالوف التونسي زياد غرسة والفنانة التونسية يسرى المحنوش.
ويفتتح المهرجان بحفل بعنوان (نشيد الفرحة) يحييه الأوركسترا السيمفوني بقيادة فولوديمير شايكو ومشاركة المجموعة الأوركسترالية التونسية.
وسيحتفي المهرجان في دورته هذا العام بالفنانة الراحلة ذكرى في حفل بعنوان (ذكرى) ستحييه فرقة الوطن العربي للموسيقى بقيادة الموسيقار التونسي عبد الرحمن العيادي ومشاركة الفنانة الليبية أسماء سليم وغسان إبراهيم وصهيب الحلبي ومنيرة حمدي وأميمة طالب وبحضور الفنان المصري محمد الحلو.
ومن خارج العالم العربي يشارك فنان البوب الأميركي جاسون ديرولو ومغني الراب الفرنسي ماتر جيمس والفنان الريجي تيكن جاه فوكولي من ساحل العاج إضافة إلى عرض موسيقي بعنوان (ماديبا) احتفاء بالزعيم الراحل نلسون مانديلا.
وسيكون للمسرح نصيب في أعرق المهرجانات الفنية العربية بعرض مسرحية كوميدية للتونسي لطفي العبدلي ومسرحية (عنف) من إخراج الفاضل الجعايبي وجليلة بكار.
وقال محمد زين العابدين مدير مهرجان قرطاج «نعمل على مواصلة النجاحات التي حققها مهرجان قرطاج في 52 دورة عبر الاستمرارية بالمحافظة على تميزه إضافة إلى تلافي النقائص وتمتين الثقة بين المهرجان والفنانين».
وأضاف «سيشارك في الدورة الحالية فنانون في قيمة عراقة المهرجان وصيته ونعتبر الدورة الحالية دورة التصالح مع الفنانين والمهرجان والجمهور والمهرجان».
ونفى مدير المهرجان تراجع ألق الحدث الثقافي الأعرق في العالم العربي مقارنة بمهرجانات ناشئة.
وستقام على هامش المهرجان أنشطة ثقافية موازية (خارج الأسوار) سيحتضنها فضاء بازيليك سيبريان سيمنح فيه الفرصة للفنانين الشبان لتقديم عروضهم الموسيقية.
وستقدم الفنانة سيرين بن موسى عرض (من اشبيلية إلى تونس) وسيقيم الفنان خالد بن يحي عرض (شيفا الأندلسي) الذي يمزج فيه الموسيقى الهندية بالموسيقى الأندلسية وعرض (حلم) لشادي القرفي و(أسرار) لروضة عبد الله و(انصهار) لياسمين عزيز و(غدوة) لأمل الشريف.
وقال مدير المهرجان «سنعمل بداية من الدورة الحالية على تشجيع الفنانين الشبان الذين يحملون مشاريع موسيقية ورؤى جديدة».
يفتتح المهرجان في 13 تموز (يوليو) المقبل ويستمر حتى 25 آب (اغسطس).

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق