رئيسيسياسة عربية

مقتل متسلل إلكتروني بريطاني بارز لدى «داعش» في ضربة جوية اميركية

قال مصدر أميركي مطلع إن ضربة نفذتها طائرة أميركية بدون طيار في سوريا قتلت متسللاً الكترونياً بريطانياً قال مسؤولون أميركيون وأوروبيون انه اصبح خبيراً الكترونياً بارزاً لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها الاعلان عن مقتل شخصية كبيرة بتنظيم الدولة الإسلامية خلال الايام الثمانية الماضية. وكان ثاني اكبر قائد للتنظيم قتل في ضربة جوية أميركية قرب الموصل بالعراق في 18 اب (اغسطس).
وقال المصدر إن وزارة الدفاع الأميركية ضالعة على الأرجح في الضربة التي قتلت المتسلل البريطاني جنيد حسين الذي كان يقيم في السابق في برمنغهام في انكلترا.
وجاء في تقرير على موقع (سي.إس.أو. أون لاين) أن الضربة الجوية التي نفذت بطائرة بدون طيار وقعت يوم الثلاثاء قرب مدينة الرقة السورية. وكان حسين (21 عاماً) سافر إلى سوريا في وقت ما خلال العامين الماضيين.
وكانت مصادر حكومية اميركية وأوروبية قالت لرويترز في وقت سابق هذا العام انها تعتقد ان حسين هو زعيم ما اسمي (الخلافة الالكترونية) وهي جماعة للقرصنة الالكترونية هاجمت في كانون الثاني (يناير) حساباً على تويتر خاصاً بوزارة الدفاع الاميركية رغم ان المصادر قالت انها لا تعرف ما اذا كان حسين قد شارك شخصياً في عملية التسلل.
وقالت المصادر الأميركية انها واثقة من ان حسين قتل في الضربة الجوية لكن بعض الأشخاص شككوا في الأمر. وجاء في حسابين على تويتر يقول خبراء اميركيون في مجال المخابرات انهما على صلة بالدولة الاسلامية ان زوجته قالت إنه ما زال حياً.
وقال سيموس هيوز وهو خبير سابق لدى الحكومة الاميركية في مكافحة الارهاب انه في حين ان التقارير وردت من حسابين على تويتر لهما صلة بالدولة الاسلامية فإنه من غير الممكن تحديد ما اذا كانت صحيحة ام لا. وأضاف «قد تكون محاولة منسقة للخداع».
ويقول خبراء في مجال الأمن الالكتروني انهم يعتقدون ان حسين والمتسللين الاخرين الذين يعملون مع الدولة الاسلامية يفتقرون إلى المهارات اللازمة لشن هجمات خطيرة على غرار تلك التي يمكن ان تؤدي الى اغلاق شبكات كمبيوتر أو إلحاق اضرار ببنية تحتية ذات اهمية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق