سياسة عربية

الإمارات وإسرائيل تؤجلان تنفيذ اتفاق الإعفاء من تأشيرات الدخول بسبب كورونا

قال مسؤولون إسرائيليون يوم الاثنين إن الإمارات أجّلت تنفيذ اتفاق الإعفاء من تأشيرات الدخول مع إسرائيل بعد أن طلبت إسرائيل أن يخضع كل قادم من الدولة الخليجية للحجر الصحي كإجراء وقائي من مرض كوفيد-19.
وكان إلغاء تأشيرات الدخول بندا أساسيا في اتفاق أُبرم يوم 15 أيلول (سبتمبر) لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. وتقول وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه كان يتعين العمل به اعتباراً من 13 شباط (فبراير) بعد أن صدقت أبوظبي عليه يوم الأربعاء الماضي.
لكن الوزارة الإسرائيلية قالت في بيان إن نظيرتها الإماراتية «علقت» اتفاق الإعفاء من التأشيرات حتى الأول من تموز (يوليو) «نظراً للجهود المبذولة لوقف انتشار فيروس كورونا».
ويمكن لمواطني البلدين الحصول على التأشيرات عن طريق شركات الطيران كما فعل عشرات الآلاف منذ تطبيع العلاقات.
وجاء إعلان يوم الاثنين بعد قرار لوزارة الصحة الإسرائيلية يطالب بأن يُحتجز أي قادم من الإمارات في فندق يديره الجيش لقضاء مدة حجر صحي تتراوح بين عشرة أيام و12 يوماً.
وكانت إسرائيل قد أعفت الإمارات في وقت سابق من الإدراج على قائمة ما يطلق عليها الدول الحمراء. وشهدت الإمارات، التي يبلغ عدد سكانها نحو تسعة ملايين نسمة، ارتفاعاً في حالات الإصابة هذا الشهر وتجاوزت الإصابات الجديدة ثلاثة آلاف حالة يومياً لأول مرة.
وتواجه إسرائيل، التي يقطنها عدد مماثل، صعوبات كذلك في احتواء التفشي حتى مع تطبيقها برنامج التطعيم الأسرع وتيرة في العالم ضد الفيروس. وسجلت وزارة الصحة الإسرائيلية أكثر من خمسة آلاف إصابة جديدة يومياً هذا الأسبوع.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق