دولية

سيرينا على بعد مباراة من رقم غراف وكيربر تنهي مغامرة كونتا

تأهلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وحاملة اللقب الى المباراة النهائية من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام، بفوزها على البولندية انييسكا رادفانسكا الرابعة 6-صفر و6-4 اليوم الخميس في الدور نصف النهائي.

وهي المرة السابعة التي تبلغ فيها سيرينا المباراة النهائية للبطولة الاسترالية التي توجت بالقابها 6 مرات اعوام 2003 و2005 و2007 و2009 و2010 و2015.
وباتت سيرينا (34 عاما) على بعد مباراة واحدة من معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف التي احرزت 22 لقباً في بطولات الغراند سلام، وهي كانت على وشك تحقيق ذلك لكنها منيت بخسارة مفاجئة في نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية امام الايطالية روبرتا فينتشي التي عادت وسقطت في النهائي امام مواطنتها فلافيا بينيتا.
واحرزت سيرينا 21 لقبا في 25 مباراة نهائية في البطولات الاربع الكبرى حتى الان، وهي على بعد لقب واحد من الرقم القياسي لغراف منذ البدء بعصر الاحتراف عام 1968، اذ ان الاسترالية مارغاريت كورت احرزت 24 لقباً، بينها 11 في استراليا المفتوحة، 4 منها بعد عصر الاحتراف.
وعانت سيرينا من الاصابات وهي لم تلعب كثيرا منذ ايلول (سبتمبر) الماضي، علما بانها شاركت في كأس هوبمان خلال الشهر الحالي لكنها اضطرت الى الانسحاب لاصابة في ركبتها.
وعادت سيرينا بقوة الى المنافسة وحجزت بطاقتها الى البطولة الاسترالية دون اي صعوبة اخرها امام رادفانسكا حيث اكتسحتها في المجموعة الاولى وكسبتها نظيفة في 20 دقيقة، قبل ان تكسب الثانية 6-4 في 44 دقيقة، وتعود الى نهائي الغراند سلام بعدما غابت عنه في فلاشينغ ميدوز لخروجها من دور الاربعة وفشلها في احراز البطولات الاربع الكبرى في عام واحد لتصبح رابع لاعبة في التاريخ تحقق هذا الانجاز، واول لاعبة منذ غراف نفسها عام 1988.
وجمعت ثلاث لاعبات فقط الالقاب الاربعة الكبرى خلال موسم واحد هن الاميركية مورين كونولي (1953) ومارغاريت سميث كورت (1970) وغراف (1988).
وسبق لسيرينا ان احرزت الالقاب الاربعة على التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003).
وقالت سيرينا «بدنيا، أشعر بانني في حالة جيدة، كنت بحاجة الى فترة توقف عقب فلاشينغ ميدوز».
واضافت: «في بداية المباراة كانت جميع ضرباتي ناجحة، وبعد ذلك لعبت انييسكا جيدا في المجموعة الثانية وكان يتعين علي الرد بسرعة، فلعبت بقتالية أكثر وسارت الامور جيداً».
وهو الفوز التاسع على التوالي لسيرينا على رادفانسكا في 9 مباريات جمعت بينهما حتى الان.

كيربر تنهي مغامرة كونتا
وعلى غرار تفوقها على رادفانسكا، تبدو كفة سيرينا راجحة امام منافستها في المباراة النهائية الالمانية انجيليك كيربر التي انهت مغامرة البريطانية جوانا كونتا 7-5 و6-2 في 82 دقيقة في اول مباراة بينهما.
والتقت سيرينا وكيربر 6 مرات حتى الان وكانت الغلبة من نصيب الاميركية 5 مرات بينها المباريات الاربع الاخيرة بينهما اخرها نهائي دورة ستانفورد الاميركية عام 2014، فيما فازت الالمانية مرة واحدة وكانت في المواجهة الثانية بينهما في ربع نهائي دورة سينسيناتي الاميركية عام 2012.
وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها كيربر المباراة النهائية لاحدى البطولات الاربع الكبرى بعدما كانت افضل نتائجها دور الاربعة لبطولتي فلاشينغ ميدوز عام 2011 وويمبلدون عام 2012.
كما انها اول المانية تبلغ نهائي ملبورن بعد انكه هوبر عندما خسرت امام الاميركية مونيكا سيليش عام 1996.
ولم تكن مباراة نصف النهائي الثانية ممتعة حيث اعتمدت كيربر على اسلوب تبادل الكرات لفترة طويلة وهو ما دفع البريطانية الى ارتكاب الكثير من الاخطاء المباشرة بلغت 36 مقابل 11 اي بمعدل خطأ مباشر في كل شوطين.
واستغلت كيربر جيدا ارتباك كونتا الاسترالية الاصل كونها كانت تخوض دور الاربعة لبطولة كبرى للمرة الاولى في مسيرتها الاحترافية، فكسبت الاشواط الثلاثة الاولى، لكن البريطانية ردت بقوة ونجحت في ادراك التعادل 3-3 بيد انها فشلت في الصمود وخسرت المجموعة 5-7 في 49 دقيقة، قبل ان تنهار في الثانية وتخسرها 2-6 في 33 دقيقة.
وقالت كيربر: «يجب ان اكون في قمة مستواي واقدم افضل ما لدي كي ادافع عن حظوظي في المباراة النهائية».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق