دولياترئيسي

الولايات المتحدة تؤكد مقتل قائد تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا أبو نبيل

أكدت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أن الضربات الجوية الاميركية قتلت قائد تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا أبو نبيل والقيادي البارز في جماعة الشباب الصومالية عبد الرحيم ساندهير.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيز إن «أبو نبيل قتل في هجوم نفذته طائرة اف – 15 في مدينة درنة في 13 تشرين الثاني (نوفمبر)».
وأضاف أن «أبو نبيل عراقي الجنسية ومعروف أيضاً باسم وسام نجم عبد زيد الزبيدي».
وأوضح أن «الضربات الجوية الأميركية في الصومال قتلت قيادياً بارزاً في جماعة الشباب الصومالية يدعى عبد الرحيم ساندهير والمعروف بـ «اوكاش ساندهير» في 2 كانون الأول (ديسمبر) الجاري».
وقال مسؤولون أميركيون إن «الضربات الأميركية التي شنت في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) ضد أبو نبيل تمت الموافقة عليها قبل الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها باريس والتي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها».
وأشار البنتاغون حينها إلى أن «مقتل أبو نبيل سوف يضعف قدرة تنظيم الدولة الإسلامية على تحقيق أهدافه في ليبيا، بما في ذلك تجنيد الأفراد وإنشاء قواعد في ليبيا، والتخطيط لهجمات على الولايات المتحدة».
وأردف المسؤولون أنه من المحتمل أن يكون أبو نبيل هو المتحدث الرسمي للتنظيم الذي ظهر في فيديو اعدام أقباط مصريين في شباط  (/فبراير) 2015.
وقال البنتاغون إن الضربات الجوية الأميركية التي استهدفت أبو نبيل هى الأولى ضد قائد تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.
ولا تزال ليبيا تعيش حالة من عدم الاستقرار الأمني بعد 4 سنوات من اطاحته ومقتل الزعيم الليبي معمر القذافي.

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق