رئيسيسياسة عربية

الجيش الأردني يرصد تحركات «جوية غير معروفة المصدر» على الحدود مع سوريا

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الإثنين أن رادار الدفاع الجوي رصد تحركات «جوية غير معروفة المصدر» على الحدود مع سوريا. وتعيش منطقة الشرق الأوسط على مخاوف من تمدد الحرب في غزة إلى صراع بالمنطقة. ومنذ بدء الحرب، نفذت جماعات مسلحة هجمات مكثفة على القوات الأميركية في سوريا والعراق، كما أدى هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة أميركية في الأردن إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين.
في ظل مخاوف من تمدد الصراع في المنطقة بسبب الحرب في غزة، أعلن الجيش الأردني الإثنين أن أنظمة رادار الدفاع الجوي رصدت تحركات «جوية غير معروفة المصدر» على الحدود مع سوريا. وأفاد بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بأن «طائرات من سلاح الجو الملكي الأردني تحركت استجابة لإنذار من أجهزة الرادار رصدت تحركات جوية غير معروفة المصدر». وكان هجوماً قد استهدف قاعدة أميركية في الأردن مطلع العام الجاري ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين في ظل العديد من الهجمات التي استهدفت القوات الأميركية في الشرق الأوسط.
وذكر شهود أن طائرات حربية يعتقد أنها أردنية سمعت تحلق فوق مدينة إربد الأردنية ومناطق قريبة من المعبر الحدودي مع سوريا.
وقال الجيش إن سرباً من القوات الجوية حلق للتأكد من سلامة الأجواء الأردنية وعدم وجود تهديد. ولم يذكر مصدر التحركات.
وفي كانون الثاني (يناير) الماضي، قتل ثلاثة جنود أميركيين وأصيب نحو 34 بعد هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة أميركية في الأردن قالت واشنطن إنه مرتبط بجماعات مسلحة متحالفة مع إيران.
وطلب الأردن منظومات باتريوت للدفاع الجوي من الولايات المتحدة، قائلاً إنه يخشى الوقوع في مرمى النيران إذا أدت الحرب في غزة إلى جذب إيران والجماعات المتحالفة معها في المنطقة إلى حدود المملكة.
ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة 7 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، شهد العراق وسوريا هجمات متبادلة بين الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران والقوات الأميركية المتمركزة في المنطقة.
ويقول المسؤولون إن الحكومة الأردنية، التي وقعت اتفاقاً دفاعياً مع الولايات المتحدة في كانون الثاني (يناير) 2021، تريد تعزيز دفاعاتها ضد الجماعات المتحالفة مع إيران والتي تعزز قوتها على حدود الأردن مع العراق وسوريا.
من جهة أخرى، أطلقت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران صواريخ عدة على إسرائيل وتم إسقاطها في محيط مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر المتاخمة للحدود الأردنية ومدينة العقبة.

فرانس24/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق