دولياتعالم

انفصاليو دونيتسك يعلنون انجاز عملية سحب الاسلحة من خط الجبهة شرق اوكرانيا

اعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في «جمهورية دونيتسك» المعلنة من جانب واحد الخميس انهم انجزوا المرحلة الاخيرة من سحب اسلحتهم عن خط الجبهة بموجب اتفاق ابرم في نهاية ايلول (سبتمبر) بين الاطراف المتحاربة لترسيخ الهدنة في شرق اوكرانيا.

وقال ادوارد باسورين المسؤول الكبير في جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد لوكالة فرانس برس «لقد انجزنا اخر عملية سحب اسلحة، ونقلنا 9 مدافع هاون الى ايلوفايسك (جنوب شرق دونيتسك). وكل شيء يسير كما هو متوقع. لن يتم سحب معدات بعد الان».
من جهتها تعتزم القوات الاوكرانية انجاز انسحابها في 7 تشرين الثاني (نوفمبر)، كما اعلن لوكالة فرانس برس ممثل عن «عملية مكافحة الارهاب»، الاسم الذي تطلقه كييف على النزاع في شرق اوكرانيا.
وفي منطقة لوغانسك المجاورة، اعلن الطرفان في تشرين الاول (اكتوبر) انهما انجزا الانسحاب.
وتوصلت اوكرانيا والانفصاليون الموالون لروسيا في نهاية ايلول (سبتمبر) الى اتفاق حول سحب الدبابات وقطع المدفعية من عيار اقل من مئة ملم والهاون الى منطقة تبعد 15 كلم من جانبي خط الجبهة في الشرق الانفصالي.
والعملية تنظم تحت اشراف منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي لم تؤكد الخميس السحب الكامل للاسلحة من جانب المتمردين.
وقال نائب رئيس بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا، في اوكرانيا الكسندر هاغ خلال مؤتمر صحافي في كييف «من المهم القول اننا سجلنا تجاوزات عدة في عملية سحب الاسلحة وادعو كل الاطراف الى اغتنام الايام المقبلة» لانجاز سحب الاسلحة بالكامل.
تجري مواجهات خصوصاً بالاسلحة الرشاشة بشكل متكرر في شرق اوكرانيا رغم ان المعارك توقفت الى حد كبير منذ اكثر من شهرين اثر التوصل الى هدنة جديدة اعلنت في 1 ايلول (سبتمبر) في هذا النزاع الذي اوقع اكثر من ثمانية الاف قتيل منذ اندلاعه في نيسان (ابريل) 2014.
وسمعت طلقات نارية في الايام الماضية في دونيتسك خصوصاً حول المطار المدمر. وقتل جنود اوكرانيين عدة في تلك المنطقة ايضا الاسبوع الماضي.
وقال هاغ الخميس «منذ الاحد كشفت بعثة المراقبة عن تزايد اعمال العنف بشكل كبير في محيط مطار دونيتسك».
واضاف «سجلنا الاحد 114 انفجاراً في تلك المنطقة».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق