paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

اسبانيا تسحق ويلز في كارديف 4-1 بينها ثنائية لألكاسير

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    اسبانيا تسحق ويلز في كارديف 4-1 بينها ثنائية لألكاسير
    تابعت إسبانيا عروضها الجيدة وانتصاراتها المتتالية بقيادة مدربها الجديد نجمها السابق لويس أنريكي عندما سحقت مضيفتها ويلز 4-1 الخميس في كارديف في مباراة دولية ودية في كرة القدم. وتدين اسبانيا بفوزها...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

تابعت إسبانيا عروضها الجيدة وانتصاراتها المتتالية بقيادة مدربها الجديد نجمها السابق لويس أنريكي عندما سحقت مضيفتها ويلز 4-1 الخميس في كارديف في مباراة دولية ودية في كرة القدم.
وتدين اسبانيا بفوزها الى مهاجم برشلونة المعار الى بوروسيا دورتموند الالماني باكو ألكاسير الذي سجل ثنائية في الدقيقتين 8 و29، وأضاف القائد سيرجيو راموس (19) ومارك بارترا (74) الهدفين الاخرين.
وهو الفوز الثالث تواليا لإسبانيا بإشراف أنريكي الذي استلم المهمة في تموز (يوليو) الماضي خلفاً لجولن لوبيتيغي الذي أقيل من منصبه عشية انطلاق مونديال روسيا 2018. وتولى فرناندو هييرو موقتا تدريب إسبانيا خلال النهائيات، وقادها الى الدور ثمن النهائي قبل الخروج بركلات الترجيح أمام المنتخب المضيف روسيا.
واستهل أنريكي مشواره مع «لا روخا» بالفوز على انكلترا 2-1 في دوري الامم الاوروبية، قبل ان يسحق كرواتيا 6-صفر في الجولة الثانية.
وتستضيف اسبانيا منتخب الاسود الثلاثة الاثنين في اشبيلية في الجولة الثالثة للمسابقة القارية الجديدة.
وخاضت اسبانيا المباراة في غياب أكثر من لاعب أساسي خصوصاً ثنائي ريال مدريد ايسكو بسبب عملية جراحية لازالة الزائدة الدودية وداني كارفاخال بسبب الاصابة، بالإضافة الى دييغو كوستا مهاجم أتلتيكو مدريد الذي أصيب في المباراة ضد كلوب بروج البلجيكي في دوري أبطال أوروبا الأربعاء الماضي (3-1).
وأشرك انريكي الفريق الرديف في ظل ابقائه على سيرجيو بوسكتس وماركو اسينسيو وتياغو الكانتارا على مقاعد البدلاء فلم يجد صعوبة في الفوز على منتخب ويلزي اغلب عناصره من الدرجة الثانية في انكلترا باستثناء لاعب وسط ارسنال آرون رامسي وأمام ناظري نجمه وريال مدريد غاريث بايل المصاب.
وحافظت اسبانيا على سجلها الخالي من الهزائم خارج قواعدها للمباراة الـ 17 على التوالي.
وبكرت اسبانيا بالتسجيل عبر ألكاسير الذي استغل كرة من لاعب وسط اتلتيكو مدريد ساوول نيغويز سددها قوية بيمناه في الزاوية التسعين للحارس واين هينيسي (8).
وعزز قائد ريال مدريد راموس بالهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر كرة من ركلة حرة انبرى لها لاعب وسط ميلان سوسو (19)، ثم أضاف ألكاسير هدفه الشخصي الثاني والثالث للاسبان عندما استغل دربكة امام المرمى فتابع الكرة بيمناه من مسافة قريبة على يسار هينيسي (29).
وتابعت اسبانيا افضليتها في الشوط الثاني وعززت تقدمها بهدف رابع سجله مدافع برشلونة السابق وريال بيتيس مارك بارترا بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها سوسو (74).
وسجلت ويلز هدف الشرف بواسطة مهاجم بيرنلي الانكليزي سام فوكس بضربة رأسية من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من ديفيد بروكس اسكنها على يمين حارس تشلسي الانكليزي كيبا اريزابالاغا بديل حارس مانشستر يونايتد دافيد دي خيا (89).

ا ف ب

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.