paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

دوري أبطال أوروبا: مانشستر سيتي يضع قدماً في ثمن النهائي

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    دوري أبطال أوروبا: مانشستر سيتي يضع قدماً في ثمن النهائي
    وضع مانشستر سيتي الإنكليزي قدما في الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بفوزه الكبير على ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 6-صفر الأربعاء في الجولة الرابعة من منافسات...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

وضع مانشستر سيتي الإنكليزي قدما في الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بفوزه الكبير على ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 6-صفر الأربعاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة ضمن الدور الأول.
وفرض المهاجم الدولي البرازيلي غابريال جيزوس نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هاتريك في الدقائق 24 و72 من ركلتي جزاء و90+2)، وأضاف الإسباني دافيد سيلفا (13) ورحيم سترلينغ (48) والجزائري رياض محرز (84) الأهداف الثلاثة الأخرى.
وهو الفوز الثالث تواليا للنادي الإنكليزي فعزز موقعه في الصدارة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط أمام مطارده المباشر ليون الفرنسي الذي فشل للمرة الثانية تواليا في حسم مواجهته مع هوفنهايم الألماني وتعادل معه 2-2 في الوقت بدل الضائع.
وبات مانشستر سيتي بحاجة إلى نقطة واحدة في مواجهتيه المتبقيتين أمام ليون وهوفنهايم.

سيتي يستعرض
في المباراة الأولى على ملعب «الاتحاد» في مانشستر، جدد سيتي فوزه على شاختار بعدما كان تغلب عليه بثلاثية نظيفة قبل أسبوعين، فواصل انتفاضته عقب خسارته المفاجئة أمام ضيفه ليون في الجولة الأولى، علماً أنه سيحل ضيفاً على الأخير في الجولة الخامسة في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي في قمة ستحدد إلى حد بعيد بطل المجموعة.
وضغط مانشستر سيتي من البداية بحثاً عن هدف مبكر وكان له ما أراد عبر دافيد سيلفا الذي استغل تمريرة عرضية بعد مجهود فردي رائع للدولي الجزائري رياض محرز من الجهة اليمنى فتابعها بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (13).
وحصل مانشستر سيتي على ركلة جزاء اثر عرقلة سترلينغ داخل المنطقة من المدافع نيكولا ماتفيينكو فانبرى لها جيزوس بنجاح زاحفة على يمين الحارس أندري بياتوف (25).
وعزز سترلينغ تقدم مانشستر سيتي بالهدف الثالث مطلع الشوط الثاني بمجهود فردي رائع من منتصف الملعب إثر تلقيه كرة من الأوكراني ألكسندر زينتشنكو فانطلق بسرعة متخطيا مدافعين قبل ان يسددها لولبية رائعة من حافة المنطقة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس بياتوف (48).
وحصل مانشستر سيتي على ركلة جزاء ثانية اثر عرقلة دافيد سيلفا داخل المنطقة من المدافع تاراس ستيبانينكو، فانبرى لها جيزوس بنجاح أيضا مسجلا هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه (72).
وأضاف محرز الهدف الخامس اثر تلقيه كرة داخل المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وسددها بيمناه زاحفة داخل المرمى (84)، قبل أن يختتم جيزوس المهرجان بالهاتريك بكرة ساقطة رائعة (90+2).

ليون يهدر فوزاً في المتناول
وفي الثانية على الملعب الأولمبي في ليون، فشل النادي الفرنسي للمرة الثانية في حسم مواجهته أمام هوفنهايم وسقط في فخ التعادل 2-2.
وكان ليون في طريقه إلى تحقيق فوز سهل عندما تقدم بهدفين لنبيل فقير (19) وتانغوي ندومبيلي (28)، فضلاً عن تلقي ضيوفه ضربة موجعة بطرد مدافعهم الغاني قاسم أدامس نوهو لتلقيه الإنذار الثاني (51).
لكن الفريق الفرنسي لم يعرف كيفية الحفاظ على تقدمه فاستقبلت شباكه الهدف الأول عبر الدولي الكرواتي أندري كراماريتش (65)، قبل أن يسجل التشيكي بافل كاديرابيك هدف التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
وكان ليون أضاع الفوز على هوفنهايم ذهابا على أرض الأخير عندما تقدم 3-2 حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.
وكان ليون بحاجة إلى الفوز لحجز بطاقته مع سيتي إلى الدور المقبل.

ا ف ب

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.