paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي
    ضمن فريق برشلونة تأهله إلى دور 16 (ثمن النهائي) من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تعادله أمام مضيفه إنتر ميلان بنتيجة 1-1، في الجولة الرابعة ضمن منافسات المجموعة...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

ضمن فريق برشلونة تأهله إلى دور 16 (ثمن النهائي) من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تعادله أمام مضيفه إنتر ميلان بنتيجة 1-1، في الجولة الرابعة ضمن منافسات المجموعة الثانية. من جهته، حقق النجم الأحمر لبلغراد انتصاراً تاريخياً على ليفربول 2-صفر ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وهو الفوز الأول لناد صربي في دوري الأبطال منذ اعتماد النظام الجديد موسم 1992-93.

بات فريق برشلونة أول المتأهلين إلى دور 16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تعادله في ميلان أمام إنتر ميلان بنتيجة 1-1، في الجولة الرابعة ضمن منافسات المجموعة الثانية، فيما قلب توتنهام تأخره وفاز على ضيفه ايندهوفن 2-1 بهدفين متأخرين من الدولي هاري كاين (78 و89).
وفي ظل غياب ليونيل ميسي المصاب منذ 20 تشرين الأول (أكتوبر)، كان برشلونة الطرف الأفضل في الشوط الأول وسدد 13 مرة على مرمى «نيراتسوري» وسنحت له فرص عدة لافتتاح التسجيل عبر لويس سواريز الذي سدد فوق العارضة (11)، ثم الكرواتي إيفان راكيتيش بجانب القائم الأيمن (24).
وفي الدقيقة 83، وبعد ثوان من دخوله بديلاً، انطلق البرازيلي مالكوم فموه وسدد بيسراه أرضية إلى يمين هندانوفيتش مفتتحاً التسجيل. رفض قائد إنتر وهدافه ماورو إيكاردي الاستسلام، فاستفاد من خطأ بالتشتيت لدفاع برشلونة وسجل من مسافة قريبة هدف التعادل (87).
ورفع برشلونة، حامل اللقب خمس مرات، رصيده إلى 10 نقاط من أربع مباريات في المجموعة الثانية، بفارق 3 نقاط عن إنتر، فيما رفع توتنهام الإنكليزي رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث بفوزه المتأخر على ضيفه أيندهوفن الهولندي 2-1.

النجم الأحمر يفوز على «الحمر»
وعلى ملعب ماركانا في بلغراد، حقق النجم الأحمر انتصاراً تاريخياً على ليفربول 2-صفر ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وهو الفوز الأول لناد صربي في دوري الأبطال منذ اعتماد النظام الجديد موسم 1992-93 (باستثناء التصفيات).
ونجح أصحاب الأرض في افتتاح التسجيل عندما أبعد حارس ليفربول أليسون كرة خطيرة سددها ال فاردو بن من خارج المنطقة إلى ركلة ركنية، نفذها الألماني ماركو مارين وارتقى ميلان بافكوف فوق الهولندي فيرجيل فان دايك ليزرعها داخل الشباك (22).
ولم يكد ليفربول يخرج من الصدمة حتى وجد نفسه متخلفاً بهدفين بتسديدة قوية من بافكوف نفسه من 25 متراً عجز عن التصدي لها أليسون (29).
وسنحت أمام محمد صلاح فرصتان لتقليص الفارق في مدى ثوان قليلة إذ تصدى حارس النجم الأحمر ميلان بوريان لمحاولته الأولى (70)، وحولها ركلة ركنية ومنها وصلت الكرة إلى النجم المصري مجدداً فسددها بيسراه لولبية ارتطمت بالقائم وخرجت.
ووقف الحارس الصربي جديداً حائلاً دون زيارة صلاح لشباكه عندما تصدى لمحاولة الأخير من مسافة قريبة (82).
وفي المجموعة ذاتها، انتهى لقاء نابولي وباريس سان جرمان بالتعادل 1-1 لتظل الأمور مفتوحة على مصراعيها. فتصدر نابولي الترتيب برصيد 6 نقاط بفارق المواجهات المباشرة عن ليفربول الذي يملك الرصيد نفسه في حين بات باريس سان جرمان يملك 5 نقاط.
وبعد محاولات باريسية عدة، نجح الظهير الأيسر خوان برنات من افتتاح التسجيل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عندما تلقى كرة عرضية من مبابي ليمنح التقدم لفريقه. واحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح نابولي بعد أن وقع كايخون بين كماشة تياغو سيلفا وبوفون إثر خطأ من الأول فانبرى لها لورنتسو إنسينيي بنجاح معادلاً النتيجة (62).

أتلتيكو يثأر من دورتموند
وفي المجموعة الأولى، ثأر أتلتيكو مدريد لخسارته المذلة أمام بوروسيا دورتموند برباعية، وفاز عليه 2-صفر، ليرفع رصيده إلى 9 نقاط ويحتل المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة عن دورتموند الذي فاز ذهاباً 4-صفر.
وقطع الفريقان شوطاً كبيراً نحو دور الـ 16، لابتعادهما بفارق 5 نقاط عن بروج الذي عاد بفوز ساحق من أرض موناكو الجريح 4-صفر.
وأدرك «كولتشونيروس» الشباك بعد اختراق من فيليبي لويس على الجهة اليسرى، فلعب عرضية تابعها لاعب الوسط ساوول نيغويز ارتدت من الدفاع إلى الشباك (33). وفي الشوط الثاني، استغل المضيف هجمة مرتدة وتمريرة من الغاني توماس بارتي ترجمها غريزمان هدفاً ثانياً (80)، ليقضي على آمال الضيوف بالعودة إلى المباراة.
وفي المجموعة الرابعة، حقق بورتو فوزاً ساحقاً على لوكوموتيف موسكو 4-1، وشالكه على غلطة سراي بهدفين نظيفين.

فرانس24 / أ ف ب

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.