paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان سوء تفاهم مع الحبيب قد يتصاعد في غضون الأيام المقبلة إذا لم تحسن التصرف حياله وتحسمه . تتمتع بطاقات هائلة من اجل المباشرة في تنفيذ...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان
سوء تفاهم مع الحبيب قد يتصاعد في غضون الأيام المقبلة إذا لم تحسن التصرف حياله وتحسمه . تتمتع بطاقات هائلة من اجل المباشرة في تنفيذ اي مشروع يعرض عليك . التفت قليلا” الى حياتك الاجتماعية و كن اكثر ديبلوماسية . تتوافق مع الحوت . تتناقض مع السرطان . افضل ايام الاسبوع الثلاثاء و الجمعة . ارقام الحظ 3 ، 17 ، 36 ،

 


الثور: ٢١ نيسان - ٢١ ايار
بعض التغييرات من الممكن ان تقضي على علاقة عاطفية قديمة لمصلحة علاقة جديدة . احداث غير متوقعة قد تصادفك هذا الاسبوع في محيط عملك ، حاول ان تتعامل معها بهدوء و بطريقة ديبلوماسية . تجنب التهور . تتوافق مع العقرب . تتناقض مع الميزان . افضل ايام الاسبوع الخميس و الأحد . ارقام الحظ 6 ، 16 ، 42.

 


الجوزاء: ٢٢ ايار - ٢١ حزيران
العراقيل التي تواجهك على الصعيد العاطفي ستزول مع مرور الوقت ، ترو قليلا” و لا تتسرع . موضوعان يحتلان مركز الصدارة في اهتمامك هذا الاسبوع ، احدهما يتناول الوضع المالي . لاتتردد في حل الاشكال الحاصل بينك و بين صديق . تتوافق مع الجدي . تتناقض مع القوس . أفضل ايام الاسبوع الإثنين و الجمعة . ارقام الحظ 4 ، 18 ، 57.
 

 


السرطان: ٢٢ حزيران - ٢٢ تموز
مشكلة طارئة مع الحبيب تحتاج إلى الحكمة و الصراحة في التعامل معها ، خصوصا" و ان علاقتك تشهد تطورا" إيجابيا" . نهاية الاسبوع ستضع حدا" للغموض الذي كان يكتنف نظرتك الى احد المشاريع . انتبه جيدا" الى صحتك و تجنب الارهاق . تتوافق مع الاسد . تتناقض مع الحوت .أفضل ايام الاسبوع الخميس و السبت . أرقام الحظ 7 ، 12 ، 19.
 

 


الأسد:٢٣ تموز - ٢٣ آب
انت امام مرحلة غير مؤاتية للقيام بخطوات جديدة على الصعيد العاطفي ، تسلح بالهدوء و لا تتسرع . ستقطف ثمار الجهود التي قمت بها ، لكن عليك بالحذر في الشؤن المالية تجنبا” للوقوع في مآزق يصعب عليك الخروج منها . تتوافق مع الحمل . تتناقض مع الدلو . افضل ايام الاسبوع الاربعاء و الاحد . ارقام الحظ 5 ، 22 ، 56.
 

 


العذراء:٢٤ آب - ٢٣ ايلول
واجه العقبات بهدوء و رباطة جأش و تجنب الانفعال و ردات الفعل العصبية ، لأن ذلك قد ينعكس على مركزك و على علاقتك بمن هم حولك . على الصعيد العاطفي ، الأوهام تسيطر على رأسك ، كن واقعيا” و حاول التخلص منها . تتوافق مع الثور . تتناقض مع الدلو . افضل ايام الاسبوع الإثنين و الجمعة . ارقام الحظ 3 ، 5 ، 34 .
 

 


الميزان: ٢٤ ايلول - ٢٣ ت١
ستواجه قضية عاطفية معقدة تستلزم منك المزيد من هدوء الأعصاب و صفاء الذهن . عناء العمل لا يزيله سوى الخلود الى الراحة ، فلا تتردد بذلك لأنك في الأسابيع المقبلة ستجري اتصالات قد يسفر عنها مشروع العمر . تتوافق مع العذراء . تتناقض مع الثور . افضل ايام الاسبوع الثلاثاء و الاربعاء . ارقام الحظ 8 ، 25 ، 29 .

 

 


العقرب:٢٤ ت١ - ٢٢ ت٢
حدث غير منتظر و غير متوقع يجبرك على اتخاذ قرارات سريعة و حاسمة . الأمل الذي علقته على موضوع معين إقترب من التحقيق . بعض العراقيل قد تصادفك لكنك ستتمكن من تجاوزها باتباع نظام تقشفي جديد و محدد . تتوافق مع القوس . تتناقض مع العذراء . افضل ايام الاسبوع الاربعاء و السبت . أرقام الحظ 7 ، 31 ، 66 .

 

 


القوس: ٢٣ ت٢ - ٢١ ك١
تطور مهم على صعيد علاقتك العاطفية سببه الانسجام و التفاهم المتبادلان . انت تنسى الكثير من المواعيد ، مما يسبب لك بعض سوء التفاهم مع كثيرين من الأشخاص . ترغب في السفر منذ فترة طويلة ، لكن الظروف غير مؤاتية . لا تبح بأسرارك . تتوافق مع الاسد . تتناقض مع الجوزاء . افضل ايام الاسبوع الجمعة و الاحد . ارقام الحظ 9 ، 16 ، 27 .

 

 


الجدي: ٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢
بداية الاسبوع مؤاتية للتحرك من أجل تحسين اوضاعك مع من تحب . الميل الى تغيير نمط العمل يصطدم بعراقيل خارجة عن ارادتك ، تسلح بالهدوء و الوعي و تجنب التسرع و انتظر الظروف الملائمة . مبادرة غير متوقعة من صديق . تتوافق مع السرطان . تتناقض مع الاسد . افضل ايام الاسبوع الثلاثاء و الخميس . ارقام الحظ 2 ، 8 ، 42 .

 

 


الدلو:٢١ك٢ - ١٨ شباط
الوضع العاطفي يتجه نحو المزيد من الاستقرار شريطة التعاطي معه بهدوء . ستجد نفسك مضطرا” للقيام بجهود جديدة من اجل مواجهة اعباء الحياة المادية . لا تتخذ قرارات حاسمة في موضوع ما زال قيد الأخذ و الرد . تسلح بالوعي . تتوافق مع الجوزاء . تتناقض مع العقرب . افضل ايام الاسبوع السبت و الاحد . ارقام الحظ 8 ، 18 ، 58 .

 


الحوت: ١٩ شباط - ٢٠ اذار
يلزمك صبر اضافي من اجل الوصول إلى ما تبتغيه على الصعيد العاطفي . في الشأن المهني ، تطمح الى تنفيذ حلم قديم ، لكنك لا تعرف من اين تبدأ ، كن منطقيا” و لا تتردد في استشارة أصحاب الخبرة لتتمكن من تحقيق مرادك . تتوافق مع الميزان . تتناقض مع الجدي . افضل ايام الاسبوع الإثنين و الجمعة . ارقام الحظ 4 ، 21 ، 62 .
 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.