paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان بعض المصاعب يعترضك على الصعيد العاطفي لكنك ستشعر انك تتمتع بقدرة عجيبة على المواجهة. انت بحاجة الى قليل من الترويح عن النفس، ويعود ذلك الى اضطرابك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

بعض المصاعب يعترضك على الصعيد العاطفي لكنك ستشعر انك تتمتع بقدرة عجيبة على المواجهة. انت بحاجة الى قليل من الترويح عن النفس، ويعود ذلك الى اضطرابك الشديد بسبب الاجواء المشحونة في محيط العمل. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 12، 15، 50.

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

الاسئلة التي تطرحها على من تحب ستجد اجوبتها لديك لو ابحرت قليلاً في اعماق نفسك. من الناحية المهنية، لن تقوى على تنفيذ ما تريد في الوقت المحدد، حاول ألا تثير اعصابك وإلا تعرضت لمشاكل اكبر. تسلح بالهدوء وكن حكيماً. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 44.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
ما زلت محتفظاً بقدر كبير من الثقة و يبدو انك ستستخدم كل قواك باتجاه البناء، لا تجازف بالتطلع الى ما يفوق قدرتك. حافظ على علاقتك المتينة بالحبيب ولا تأخذ بعين الاعتبار ما يقوله الآخرون. خفف من جموح خيالك الخصب. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. ارقام الحظ 7، 29، 65.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

الحظ سيساعدك كثيراً لكن عليك ان تكون حذراً في علاقتك العاطفية الجديدة. لا تتعجل الامور فكل شيء يتم بالصبر. نجاح مستمر ومميز على الصعيد المهني، خصوصاً انك وضعت حداً للاضطرابات والاخطاء التي وقعت فيها في الماضي. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 2، 10، 36.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

قاوم الغرور لأنه قد يفقدك شخصاً دخل الى حياتك مؤخراً. انت تحلم بالتقدم وبتنفيذ مشاريع مهمة والوقت مناسب لذلك، لكن حذار من الاسراف والتبذير، لانك لا تعرف ماذا يخبىء المستقبل. عارض صحي بسيط وعابر. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 3، 9، 43.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

خيالك الواسع و حساسيتك المرهفة يجعلانك تظن بأن الجميع طيبو القلب، وهذا ما يوقعك في الكثير من المشاكل، كن حذراً وتسلح بالوعي. على الصعيد العاطفي، كل شيء سيمر بسلام وتعود المياه الى مجاريها في نهاية الاسبوع. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 10، 35.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
كن عاقلاً ولا تتسرع في البوح بمشاعرك، لأن الظروف غير مناسبة، اصبر قليلاً ريثما تتوضح الامور. لا تعط كل ما عندك واستفد من الظروف المحيطة بك، ابحث واستقص عن كل شيء جديد لتتمكن من الوصول الى اهدافك المرجوة. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 15، 17، 58.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

الشك يضر بك و يهدم حياتك، ابعد اتهاماتك عن الحبيب وتصرف بوعي وحكمة ولا تستنج قبل معرفة الحقيقة. مشروع كبير ومهم سيعرض عليك خلال هذه الفترة لا ترفضه، فعليه ستتوقف آمالك. قد تعاني بعض المشاكل النفسية. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. ارقام الحظ 4، 9، 20.

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

علاقة عاطفية جديدة كنت تنتظرها منذ زمن، و لكن انتبه جيداً، ستتعب كثيراً في البداية انما الامور ستنجلي في ما بعد. لا تهتم لما يدور حولك، اعمل باندفاع ونشاط كبيرين وحافظ قدر الامكان على ابتسامتك المعهودة. استعد للمفاجآت.  تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 12، 53.

 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

لا تنتظر الدعم من الأصدقاء بالنسبة الى مشاكلك العاطفية، اختل بنفسك واتخذ القرار الذي يجب اتخاذه. قد تعمل كثيراً هذا الاسبوع وتشعر بالتعب والارهاق لكن ذلك سيعطي مردوداً جيداً من الناحية المادية والمعنوية ايضاً. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 8، 20، 42.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
اذا كنت تقلق من المستقبل و ما يخبئه لك من الناحية العاطفية، اعمل جاهداً كي يكون مشرقاً. لا تتقيد بارتباطات عدة لئلا تتعب نفسك وترهقها، فتنظيم العمل هو من اساس النجاح. فكر ملياً قبل ان تقدم على اي مشروع. ابتعد عن التهور. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 5، 22، 28.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

حكم عقلك على الصعيد العاطفي و اخرج من هذه الدوامة التي وضعت نفسك فيها، إنس الماضي وفكر في حاضرك ومستقبلك. في الشأن المهني، ستجد نفسك تقدم الخدمات الكثيرة وقد تتعب قليلاً، لكنك تصر على تحمل كل المسؤوليات. انتبه الى صحتك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع العدراء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 3، 8، 28.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.