paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان كن متحرّراً وابتعد عن الرجعية وحاول ان تكون اكثر انفتاحاً في علاقتك مع من تحب. حاول  هذا الاسبوع ان تطرح افكارك بشكل جدّي لان ذلك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
كن متحرّراً وابتعد عن الرجعية وحاول ان تكون اكثر انفتاحاً في علاقتك مع من تحب. حاول  هذا الاسبوع ان تطرح افكارك بشكل جدّي لان ذلك سيكون مفتاح الوصول الى كثير من الاهداف التي تسعى اليها. مشروع سفر في طريقه اليك. أرقام الحظ 3، 12، 65. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع الثور.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

حاول ان تعطي الاشياء حجمها الطبيعي وستجد ان هواجسك في غير محلها. اعمالك تتراجع في هذه الفترة، وذلك نتيجة تصرفاتك العصبية ولافتقارك الى اللباقة والديبلوماسية في بعض الاحيان. لا تتهرب من واجباتك الاجتماعية. أرقام الحظ  8، 24، 41. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الحوت.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
اسبوع مليء بالمفاجآت السارة على الصعيد العاطفي، فكن مستعداً. الجهود التي تقوم بها في محيط عملك قد تحقق لك بعض الاهداف. لا تهدر أموالك على أشياء تافهة لأنك ستحتاجها قريباً لانماء بعض المشاريع. تسلح بالوعي ولا تتهور. أرقام الحظ  6، 11، 19. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الجدي.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

عليك ان تحل القضايا العاطفية العالقة بأسلوب ديبلوماسي هادىء بعيد عن التوتر والانفعال. بسبب مركزك ومسؤوليتك تبدو متسلطاً في نظر البعض مما يجعل علاقاتك تراوح بين التوتر وعدم الاستقرار. راجع حساباتك جيداً. أرقام الحظ 2، 5، 16. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع العقرب.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

عالج الامور العاطفية الصغيرة حتى لا تتفاقم وتصبح مشاكل كبيرة. لن تحصل على نتائج سريعة من مشروعك الذي بدأته منذ مدة، لكن النجاح مضمون، بادر الى التخطيط البعيد لأن الظروف ستكون مؤاتية. اصغ الى نصائح الاصدقاء المخلصين. أرقام الحظ 6، 17، 28. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الميزان.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

الشريك يحبك باخلاص، فكن واثقاً ومطمئناً ولا داعي لهذا القلق. ازمة مالية في طريقها اليك، انتبه جيداً والجأ الى الحكمة وابتعد عن الاسراف والتبذير وحاول ان تقوم ببعض الاعمال الاضافية، فهناك مجالات عديدة امامك. تسلح بالارادة. أرقام الحظ  12، 20، 33. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع  الجدي.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
كن عاقلاً وعادلاً ولا تتسرع في حكمك على من تحب. الظروف مناسبة تماماً لابراز كفاياتك وعرض افكارك التي تتميز بالواقعية والمنطق، فاستفد من هذه الفرص كي تتمكن من تحسين اوضاعك المادية. ابتعد هذه الفترة عن الاجواء الصاخبة. أرقام الحظ  9، 32، 45. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الجوزاء.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

كن متفائلاً وحاول ان تعمل بحرارة اكثر، ولا تترك بعض الاجهاد او الفشل في الوصول الى نتائج سريعة يؤثر سلباً على معنوياتك او يحد من روح المنافسة للفوز بمركز مرموق. مشاكل عابرة على الصعيد العاطفي لا تدعو الى القلق. أرقام الحظ  7، 19، 56. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الأسد.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

حب جديد في طريقه الى قلبك، استعدّ لاستقباله افضل استقبال. لديك الكثير من الافكار الحديثة والمشاريع المهمة، لكن تنفيذها غالباً ما يتعثر بسبب اوضاعك المالية، ابتعد عن اليأس وكن صبوراً، لأنك ستتمكن قريباً من تحقيق رغباتك. أرقام الحظ 15، 28، 47. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع السرطان.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

اطرد هذه الافكار من رأسك وكن اكثر ثقة بمن تحب، فغيرتك العمياء ستسبب لك مشاكل انت بغنى عنها. النشاط والحيوية يغمرانك هذا الاسبوع، خصوصاً بعد النجاح الذي حققته بشكل مميز في بعض الاعمال الموكولة اليك، ابتعد عن الغرور. أرقام الحظ 3، 7، 22. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع القوس.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
ستجد نفسك مضطراً الى قطع علاقتك العاطفية بسبب القضايا العالقة، فكر ملياً وابتعد عن التسرع. مشاريع مهمة ستعرض عليك، لكنها لا تنسجم مع رغباتك مما يجعلك متردداً ازاء اتخاذ القرار الصائب والمناسب. انتبه جيداً الى صحتك. أرقام الحظ  8، 13، 56. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع االاسد.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

ابتعد عن العناد والتشبث ولا تكن متسلطاً في علاقتك مع من تحب، فهذا لن يكون لصالحك. القضايا التي تشغل بالك هذه الايام كثيرة، حاول ترتيبها حسب اهميتها ثم حاول ان تجد الحلول لها. لا تتردد في مساعدة احد الاصدقاء. عارض صحي عابر. أرقام الحظ 2، 15، 18. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع العذراء.

 

 

 

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.