paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان الروتين يقترب من علاقتك العاطفية، سارع الى معالجة الوضع. حاول ان تهتم اكثر بأسلوبك في التعامل مع الاخرين وبكيفية فرض شخصيتك على من حولك، فلتكن...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
الروتين يقترب من علاقتك العاطفية، سارع الى معالجة الوضع. حاول ان تهتم اكثر بأسلوبك في التعامل مع الاخرين وبكيفية فرض شخصيتك على من حولك، فلتكن آراؤك صريحة وواضحة وتحاش كثرة الكلام غير اللائق. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع العقرب. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

القرار الذي ستتخذه على صعيد حياتك العاطفية قد يكون لصالحك، فلا تتردد في اتخاذه. النجاح الذي كنت تحلم به منذ فترة طويلة سيتحقق خلال هذا الاسبوع وستصل الى مركز مهم يعيد اليك الثقة بنفسك وبقدراتك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الاسد. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والجمعة.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
امنياتك ستتحقق خلال فترة قريبة وتنعم بعلاقة عاطفية مميزة. الافكار التي تطرحها في عملك واضحة وجلية، لكنك قد تواجه بعض الصعوبات مع الزملاء، فتصرف بحكمة قدر المستطاع حتى لا تنقلب الامور الى مناقشات حادة. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع القوس. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

معاكسات كثيرة على الصعيد العاطفي قد تعترضك في نهاية هذا الاسبوع وقد تجد صعوبة في اعادة كل شيء الى نظامه المعهود. قدرتك على اتخاذ القرارات الجريئة قد تجعل محيطك يقدرك ويزيد من ثقته بك وبأعمالك. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والجعة. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

وضعك العاطفي جيد وهناك مفاجأة تنتظرك. قد تستطيع ان تأخذ المبادرة في تنفيذ المشاريع التي التزمتها منذ فترة، لكن بالمقابل ستواجه صعوبات كثيرة على الصعيد المادي، حاول ان تعيد النظر بميزانيتك وتكون اكثر حرصاً. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الحوت. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

قد تكون بحاجة الى بعض الراحة نتيجة الاحداث العاطفية التي مرت بك في الفترة الاخيرة وجعلت منك شخصاً عصبياً. لا تدع نفسيتك تنعكس على أجواء عملك والا فقدت الكثير مما تحاول بناءه. اطلب مساعدة الاصدقاء. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الدلو. أفضل ايام الاسبوع السبت والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والجمعة.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
لا تكن انانياً ومتسلطاً في حكمك على الحبيب، بل حاول تفهم أوضاعه ومشاكله. الفترة غير مناسبة لا تخاذ قرارات مهمة تتعلق بالعمل، عليك ان تأخذ حذرك وان تدرس الامور جيداً قبل الاقدام على أي شيء. تسلح بالوعي. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الجوزاء. أفضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

امام حلاّن وعليك اختيار ما تراه مناسباً لمطامحك وغاياتك، اما السفر وأما البقاء حيث انت حالياً. على الصعيد العاطفي انت متردد كثيراً ولا تعرف اي وضع تتخذ وتعمل به، ركز قليلاً ولتكن ثقتك بنفسك قوية. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الجدي. أفضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والخميس.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ابتعد عن المغامرات العاطفية العابرة والا واجهت صعوبات جمّة وربما اسأت الى سمعتك. من الافضل الا تلتزم القيام بمشاريع عدة في آن واحد، عليك درس الوضع بمختلف معطياته وبكل روية لاختيار الافضل. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الميزان. أفضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

كل الفرص متاحة نتيجة الاستمرار في علاقتك العاطفية الجديدة. لا تقم بمشاريع تعتمد على المغامرة، ولا تخلط بين الامور، حاول ان تكون ديبلوماسياً في تصرفاتك وقراراتك واستفد من هذه المرحلة لتوسيع دائرة معارفك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الثور. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والسبت.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
حاول الاسفادة من أخطائك السابقة كي تستطيع حل مشاكلك العاطفية. لا تطرح أفكاراً من دون التمعن فيها جيداً ولا تفرض ارادتك من دون الاخذ بعين الاعتبار آراء الآخرين والا تعرضت لانتقادات كثيرة. كن حكيماً. تتوافق مع القوس. تتناقض مع العذراء. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والاحد.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

كن منطقياً في علاقتك العاطفية وابتعد عن الغيرة وتقبّل كل ما يحدث بروح مرحة. ستشعر بالحيوية تغمرك هذا الاسبوع بعد مشروع عمل جديد قمت به في الفترة الاخيرة، انما عليك مواجهة بعض المتاعب بطريقة واقعية. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع السرطان. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والخميس. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.