paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان قد يكون هذا الاسبوع مفترق طريق بارزاً بالنسبة اليك، فهناك احتمال حصول تغييرات على صعيد علاقتك العاطفية. يبدو امامك المستقبل افضل من الحاضر، وقد يعدك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
قد يكون هذا الاسبوع مفترق طريق بارزاً بالنسبة اليك، فهناك احتمال حصول تغييرات على صعيد علاقتك العاطفية. يبدو امامك المستقبل افضل من الحاضر، وقد يعدك بالكثير شرط ان تعرف كيف تستغل الظروف وتجعلها لصالحك. ابتعد عن التردد. أرقام الحظ 5، 8، 31. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع السرطان.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

لا تدع الفشل يقف حاجزاً بينك وبين النجاح، حاول ان تعرف كيف تخطو الخطوة المناسبة الى الامام، فربما استطعت الوصول الى هدفك. من الناحية العاطفية، افتقارك الى الحكم الصحيح على الامور غالباً ما يجعلك عرضة للمشاكل. عارض صحي عابر. أرقام الحظ  4، 19، 52. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع العقرب.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
خلافات صغيرة وعابرة مع من تحب، لكنها قد تترك آثاراً سلبية في نفسك. أنت تتمتع بشجاعة وجرأة نادرتين مما يساعدك على تحقيق النجاح الذي تتوخاه. من جهة ثانية هناك لقاء مهم خلال هذا الاسبوع تتم خلاله صفقات مميزة ومغرية. أرقام الحظ  17، 22، 53. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الحمل.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

لا تتسرع وحكّم عقلك جيداً قبل الاقدام على أي خطوة على صعيد علاقتك العاطفية. الاستقلالية والتحرر قد يخلقان لك مشاكل، حاول ان تحقق اتصالات مفيدة مع بعض الاشخاص النافذين للمساعدة، فهناك تعهدات وعقود كبيرة تنتظرك. أرقام الحظ  8، 17، 58. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الدلو.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

حاول ضبط اعصابك وابتعد عن المشاغبات التي أنت بغنى عنها حالياً، فأنت تفتقر الى السيطرة على النفس مما يعرضك لمشاكل كثيرة. الحكمة والتروي والهدوء تساعدك كثيراً على تخطي هذه المرحلة. لا تتردد في تخصيص وقت للنشاطات الرياضية. أرقام الحظ 6، 15، 27. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الميزان.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

حدث مفاجىء وغير متوقع على الصعيد العاطفي يقلب مقاييس كثيرة، فيدور دولاب الحظ لمصلحتك، مما يدعو الى التفاؤل. قدرتك على قيادة الآخرين وتوجيههم قد تساعدك على تخطي طرقات وعرة كثيرة، فتصل الى غاياتك بسهولة. انتبه الى صحتك. أرقام الحظ 3، 18، 69. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع الثور.

 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
تمر بتجربة مهمة على الصعيد العاطفي، تتخذ خلالها قراراً حاسماً قد يكون محطة مميزة في تاريخ حياتك. التبذير لا يفيدك في الوقت الحاضر، عليك مقاومة الاغراءات قدر الامكان والاعتماد على نفسك. لا تكن متسلطاً في حكمك على الآخرين. أرقام الحظ  4، 7، 56. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع  العذراء.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

قد تعرف اوقاتاً حرجة ومضطربة هذا الاسبوع في علاقتك بمن تحب، فلا تفقد السيطرة على نفسك. في الشأن المهني، هناك مشاكل عدة تشغل بالك وتلاحقك منذ فترة، عليك ان تقاوم بقساوة وقوة وتبرهن عن ارادة صلبة لكسب الثقة. أرقام الحظ 3، 8، 33. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع القوس.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

قد تتعرض لانتقادات كثيرة بسبب علاقتك العاطفية الجديدة، فلا تعر آذاناً صاغية لذلك. التنظيم والارادة الصلبة هما من العوامل المهمة للتوصل الى النجاح، فاعمل كل ما يحلو لك وما تراه مناسباً وملائماً لمصالحك. كن حذراً اثناء تنقلاتك. أرقام الحظ 27، 29، 63. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الجدي.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

هناك من يحاول وضع العصي في الدواليب، فكن واعياً ومتيقظاً وحافظ على علاقتك المتينة بمن تحب. لا تتسرع في تنفيذ مشروعك، فالتيقظ والحذر ضروريان في كثير من الاحيان، خصوصاً اذا كنت من النوع الذي يهوى المخاطرة، تسلح بالحكمة. أرقام الحظ 5، 18، 51. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع العقرب.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
لا تكن متردداً ازاء اتخاذ القرار الحاسم المتعلق بحياتك العاطفية، فالحيرة قد تعرضك للخسارة وخيبات الامل. افتقارك الى التركيز في العمل قد يرميك في متاهات جمة فتضيع في التفاصيل، ضع امامك هدفاً ثابتاً وحاول بلوغه باتزان وهدوء. أرقام الحظ  2، 7، 53. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الحوت.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

قصة حب قديمة قد تعود الى الظهور خلال هذا الاسبوع، كن واعياً وحكيماً ولا تنجرف بسهولة. حيويتك الفكرية وشجاعتك القوية تساعدانك على تخطي بعض المراحل التي اعترضت طريق احد المشاريع التي التزمتها في الفترة الاخيرة. أرقام الحظ  5، 50، 55. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الجوزاء.

 

 

 

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.