paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان ثق بالحبيب و لا تجعل الوساوس تهاجم رأسك . حافظ على قوة شخصيتك ولا تدعها تهتز. نفّذ اعمالك كما خططت لها و احترس من الغش...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان

ثق بالحبيب و لا تجعل الوساوس تهاجم رأسك . حافظ على قوة شخصيتك ولا تدعها تهتز. نفّذ اعمالك كما خططت لها و احترس من الغش و الخداع و المكائد، لأن الغيارى منك كثيرون. سوء تفاهم عابر مع صديق . لا تتخل عن لباقتك . تتوافق مع الدلو . تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء و الجمعة. ارقام الحظ 57 ، 13 ، 5 .

 


الثور: ٢١ نيسان - ٢١ ايار
تصرف بوعي و لا تتهور، خصوصا” في الأمور العاطفية، تأكد جيدا” من الأمور قبل القيام بأي خطوة. اسلوبك الجديد و المميز في تنفيذ المشاريع سيفاجىء المنافسين و المقربين و يجعلك تحقق ارباحا” غير متوقعة. تجنب كثرة السهر. تتوافق مع العذراء. تتناقض معالجدي. افضل ايام الاسبوع الأربعاء و الأحد. أرقام الحظ 22 ، 9 ، 4 .

 


الجوزاء: ٢٢ ايار - ٢١ حزيران
حب جديد يلوح في الأفق لم تتضح معالمه بعد. لا تظهر للآخرين ما تعتنقه من افكار جديدة و ما يدور في خلدك من آراء. من جهة اخرى، ركز اهتمامك على اعمالك فأنت في هذه المرحلة قادر على انجاز مشاريع كبيرة و مميزة جدا”. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع القوس. أفضل ايام الاسبوع الخميس و السبت. أرقام الحظ 38 ، 17 ، 6 .
 

 


السرطان: ٢٢ حزيران - ٢٢ تموز
اوضاعك مع من تحب ما زالت مستقرة، فحافظ عليها قدر الامكان. علاقتك مع الشركاء ستشهد الكثير من التوترات، لكنك ستتخلص منها بشكل فعال و تكون النتيجة النهائية ميالة الى الربح اكثر منها للخسارة. كناكثر ديبلوماسية في تصرفاتك. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء و الاحد. ارقام الحظ 69 ، 15 ، 4 .

 

 


الأسد:٢٣ تموز - ٢٣ آب
غيرتك القوية على من تحب ستسبب لك مشاكل كثيرة، انتبه جيدا” و حاول ان تكون منطقيا”. محاولاتك الجادة في كسر الروتين الذي تعيش فيه لن تلاقي النجاح في الوقت الحاضر، ترو قليلا” بانتظار الظروف الملائمة. تحاش اليأس. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الإثنين و السبت. أرقام الحظ 44 ، 21 ، 13 .

 

 


العذراء:٢٤ آب - ٢٣ ايلول
انظر الى امورك العاطفية بمنظار واقعي و حاول ان تحكّم عقلك لا قلبك. مهنيا”، ستحقق خلال هذه الفترة تقدما” مميزا” بفضل جهودك. لا تهتم بما تسمعه من خطط لتحقيق الربح السريع و بطرق غير مشروعة، حافظ على سمعتك فهي أثمن من كل شيء. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع القوس. أفضل ايام الاسبوع الأربعاء و الخميس. ارقام الحظ  55 ، 15 ، 5 .

 

 


الميزان: ٢٤ ايلول - ٢٣ ت١
لن تتمكن هذا الاسبوع من الاهتمام بالقضايا العالقة بينك و بين الحبيب بسبب متاعبك. حياتك المهنية على منعطف مهم، عالج الأمور المتعلقة بها بكل حكمة و روية و حاول أن تحكّم عقلك بعيدا” عن التهور و التسرع. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الجمعة و الأحد. ارقام الحظ 38 ، 35 ، 7 .

 

 


العقرب:٢٤ ت١ - ٢٢ ت٢
ستمر في مرحلة صعبة في علاقتك العاطفية مما يدفع بك الى اتخاذ مواقف قاسية. لا تترك اعمالك تتكدس بل قم بتنفيذها تدريجيا” و تحاش التردد لأنه لا شيء يقتل النجاح إلا التراجع و قلة الثقة بالنفس. اصغ الى نصائح المخلصين. تتوافق مع الثور. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الأربعاء و السبت. أرقام الحظ 52 ، 10 ، 3 .

 

 


القوس: ٢٣ ت٢ - ٢١ ك١
انسان جديد يدخل حياتك و يحولها الى كتلة من السعادة. هناك فرص ذهبية ستتاح لك خلال هذا الاسبوع ستمكنك من تأكيد استقلاليتك، فاجتهد ان يكون ذلك في مواجهة الناس و في الأوقات المناسبة. توخ الحذر أثناء تنقلاتك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الإثنين و الجمعة. ارقام الحظ 45 ، 33 ، 11.

 

 


الجدي: ٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢
اوضاعك ستتحسن تدريجيا” خلال الأيامالمقبلة، فلا تستعجل الأمور بل ثق بقدراتك الذاتية و ستعرف انك ستصل الى النجاح المرتقب بكل ثبات و شجاعة. عاطفيا”، تصرفاتك تتحكم بالأحداث و تجعل الأمور تتفاقم، حاول أن تعيد النظر. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الأربعاء و السبت. أرقام الحظ 29 ، 23 ، 5 .

 

 


الدلو:٢١ك٢ - ١٨ شباط
توتر غير متوقع بينك و بين الحبيب، تسلح بالهدوء و الصبر لتتمكن من السيطرة على الموقف. كن واعيا” و ابتعد عن التسرع و ادرس الأمور جيدا” قبل ان تتورط في المشاريع. البعض يحسدونك و يتمنون لك الوقوع في الخطأ فكن حذرا”. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الأربعاء و الأحد. أرقام الحظ 17 ، 12 ، 4 .


 


الحوت: ١٩ شباط - ٢٠ اذار
يبدو انه يلزمك بعض الوقت لكي تعيد المياه الى مجاريها مع من تحب. آفاق جديدة ستفتح امام ناظريك، و ستحقق نجاحا” باهرا” و تثير من حولك الحسد و الغيرة. من جهة ثانية، ستولد في داخلك قوة تمكنك من التغلب على الصعاب. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الإثنين و الثلاثاء. ارقام الحظ 66 ، 60 ، 6 .

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.