paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان يبدأ الشهر مع يوم جيد يحمل إليك تغييراً مفيداً حيث تمارس نفوذك. ومن المحتمل أن تحصل على ربح أو تحقّق نجاحاً. تمرح كذلك مع الأصدقاء. يحالفك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

يبدأ الشهر مع يوم جيد يحمل إليك تغييراً مفيداً حيث تمارس نفوذك. ومن المحتمل أن تحصل على ربح أو تحقّق نجاحاً. تمرح كذلك مع الأصدقاء. يحالفك الحظ يا عزيزي، وقد يخبّئ لك القدر مفاجأة وربحاً ما. يصبح بمقدورك القيام بكل التغييرات التي حلمت بها، فتعاود السيطرة على قدرك. يلائم هذا الوقت أحلامك بالسفر وبتوسيع أعمالك إلى خارج البلاد. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 3، 8، 28.

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

حاذرْ من خيبة أمل، فهذه الفترة دقيقة وتدعوك للتحفّظ والابتعاد عن التعبير عن الآراء أو الإجهار ببعض الحقائق. حاولْ أن تتقبل الواقع كما هو وبدون اعتراض. قد تنهي أمراً لتبدأ جديداً. تحصل على نتائج إيجابية ومشجّعة في أعمالك ومشاريعك. يحثّك الوضع الفلكي على العمل ومواصلة الجهود والسعي من أجل تثبيت موقع لك. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 10، 35.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
إبتعدْ عن الجدل والنقاشات الحادة، كما عن بعض المواضيع الحساسة، فقد تكون هذه الفترة الأكثر دقّة الآن. تستمر مسيرتك الناجحة، وقد تكون لك اتصالات مع سلطة معيّنة أو مرجعية أو حكومة. تمارس سحراً كبيراً وقد تصادف الحب أثناء مساعي تقوم بها في العمل أيضاً. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 12، 53.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

يكون الجو متعاطفاًً معك ويتحدث عن مساندات من قبل الأصدقاء، كما عن صداقات غنية تُعقد الآن، وظروف اجتماعية تلعب دوراً فعالاً في تقدّمك. تعيش بلبلة نوعاً ما، على الصعيد العاطفي أو المهني. وقد يتكوَّن لديك انطباع أنّك تفقد السيطرة على الأوضاع. السماء تنقشع قريباً.   افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 8، 20، 42.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

تشارك في عمل جماعي أو في ورشة عمل أو محاضرة وتبرز. تكون قدرتك على الإقناع هائلة، تلفت الأنطار والإعجاب، تغامر وتحلم وتتصرّف بطريقة ملفتة. قد تثير غيرة مواليد الثور والعقرب، ويكون لصديق من برج الدلو تأثير كبير عليك. إذا تصرفت بتشبّث وعناد فإنك تعرّض أعمالك للخطر. عليك أن تبقى واقعياً وأن لا تذهب بمخيّلتك بعيداً. انتظر قليلاً واصبر لأنّك ستبلغ دورة فلكية أكثر تعاطفاً معك. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 5، 22، 28.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

تحمل إليك هذه الفترة أحلاماً وردية وحلولاً وتغييرات إيجابية. «القمر» المكتمل في برج الثور ينير أمامك الدرب ويجعلك تخطّط لسفر أو لجديد في حياتك. تهتم بشخص أجنبي وتحتار بأية لغة تكلّمه، أو تتصل بفرقاء تحتاج معهم إلى مترجم ربما لشرح بعض الأفكار. تشعر بالإيجابية وترتاح من ضغط. قد تتلقى دعوة للسفر. افضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. ارقام الحظ 4، 9، 20.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
القمر يكون في العذراء، ما قد يعني بعض الارتباك وضرورة إنجاز عمل بدون تسويف وتأجيل. تضطر إلى الاعتذار عن تلبية بعض الدعوات، أو قد تفكر بتغيير وإجراء يتطلّب الكثير من الشجاعة. قد تُستدعى إلى مكان وتُكلّف بمهمة، تحسم أمورك بسرعة، تتفاهم مع الآخرين على نمط وأسلوب وتسير واثقاً من نفسك. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 12، 15، 50.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

تناقش مسألة مالية وتحاول أن تسوِّي وضعاً عائلياً له علاقة بممتلكات أو أسهم أو عائدات مشتركة. تُحسن إدارة أمورك، لكنّك تتسرّع ويخيّب ظنّك بسرعة إذا لم يتم التجاوب معك في اللحظة نفسها. عطارد ينضم إلى قافلة الكواكب التي تدعمك، إذ يدخل منزلك الخامس، أي الحوت، ويخفّف عنك الوطأة، لا بل يجعلك قادراً على النقاش. تنجح في عملية بيع أو ترويج أو إعلان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 44.

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

قد تحقق حلماً اليوم، أو عملاً خلاّقاً وتكسب التأييد كما الحب. أنت على موعد مع رومنسية أيضاً في هذه الأثناء. ترضخ تحت أثقال الحاجات العائلية، وقد تفكّر بعملية بيع من أجل دعم أوضاعك، وربما تنتظر وقتاً طويلاً لمعرفة ما يؤول إليه أحد المشاريع الأساسية في حياتك. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. ارقام الحظ 7، 29، 65.

 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

الفرح في قلبك ينعكس جاذبية تنادي الآخرين لملاقاتك. تلبي دعوات كثيرة، تجعلك سعيداً وتخفّف من القلق. تحقق أملاً كبيراً، تنطلق بمشروع طالما حلمت به. الظروف تكون في صفك وسوف تنفتح على آفاق جديدة وتحقّق المرتجى. سوف تعجب بنفسك. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 2، 10، 36.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
تُتاح لك فرصة في المجال المهني، أو هي الظروف تجعلك المرشح الأول لمنصب مرموق. يقدّرك الجميع، وقد تقدّم أيضاً عملاً خلاّقاً أو تُحاط بأشخاص يرضون روحك وعقلك. ربما تتلقى معلومات مهمة، أو تقوم بعملية تحقيق توصلك إلى بعض النتائج. تكون راضياً عمّا يحصل، حتى ولو اضطررت إلى بعض التقشّف. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 15، 17، 58.

 

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

«القمر» المكتمل في برج الثور يناسبك جداً ويعزّز طاقاتك ويفتح أمامك الأبواب التي تريدها. ويتحدث عن نجاح تحرزه، خصوصاً إذا كنت من مواليد الدائرة الأولى، إذ يتضافر معه «المشتري» ويشير إلى نجاح كبير. قد تعيش حالة من الحنين والانكماش. إنتبهْ من السهو والشعور بالتعب أو التراخي. لا تتركْ شيئاً يُحبطك وأقدمْ، فالأفلاك لا تناصبك العداء.. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 3، 9، 43.

 


 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.