paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان تتزايد المشاكل التي تصادفها في مسارك. إحرص على عدم نفاذ مواردك البدنية والنفسية. تأنى في تحديد المشاكل التي تمثل حقاً إعاقة في مسارك وتستحق التفكير...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
تتزايد المشاكل التي تصادفها في مسارك. إحرص على عدم نفاذ مواردك البدنية والنفسية. تأنى في تحديد المشاكل التي تمثل حقاً إعاقة في مسارك وتستحق التفكير فيها و تكريس طاقتك في مواجهتها. في هذا الشأن، إن إساءة تقدير الاشياء قد يؤدي بكل سهولة الى مشاكل صحية. عاطفياً، مقاييس كثيرة قد تتغير في هذه الفترة كنت اهملت البحث بمضاعفاتها. تسلح بالوعي. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والسبت.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

بعد فترة من الصعود والهبوط، ترغب في طرق أبواب جديدة أو القيام برحلة أو سفر. تعبِّر عن أفكارك بديناميكية وتحقق النجاح والأرباح. اعتني بكل شيء ضروري لانجاح مشروعك والأهداف التي تحارب من أجلها. يجب عليك التركيز فيما تحاول تحقيقه. الحبيب بحاجة اليك، فلا تبتعد عنه كثيراً. انتبه جيداً الى الاعمال التي بين يديك وكف عن ملاحقة المواضيع المستعصية التي تستويك عادة. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
تتمتع حالياً بلياقة بدنية جيدة جداً وامكانيات ذهنية حادة، ويبدو أن كل شيء تشرع في القيام به سيكون لصالحك و لا شيء يقف أمامك. قـُم باستغلال وتوظيف هذه الطاقة في البدء بالعمل في مشروع جديد رغبت منذ زمن في الشروع به؛ فهذا هو الوقت الأمثل. قد تجبر على وضع مسؤوليات كبيرة على عاتقك مع نهاية هذا الاسبوع، مما يعرضك لبعض المشاكل والصعوبات. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والخميس.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

التنبؤ بقدوم فترة إختبار هامة. تعامل معها بتفائل وثق في امكانياتك الذاتية. لا تتأثر بأراء الآخرين و لا تجعلها تحيدك عن معتقادتك: بدلا ً من ذلك ، استخدم هذه المواجهة لايجاد ما يدعم الحجج المؤيدة لمواقفك. تقبلك وتحولك من هدف الى آخر من دون تخطيط او دراسة، قد يطرحان تساؤلات كثيرة ومحيرة امام المسؤولين عنك، وقد يحملهم ذلك على ادارة ظهورهم لك في بعض الاحيان. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

تبدو متحمّساً جداً، تهتم بقضية عائلية، وتلتقي بالمحبّين وتكون متأثّراً بأخبار وذكريات. قد تخوض مباراة وتفرح بالتحديات. لا تحصر اهتمامك بمشاكل الآخرين وبكل ما يعملون، فكر بنفسك اولاً، وبعد ذلك افعل ما تشاء. انت مغرم بالمجازفات والركض وراء المجهول لاكتشافه، لكنك قد تتعرض للمتاعب من جراء ذلك، كن واعياً وإلزم الحيطة والحذر. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

يسود الارتباك والفوضى الأجواء. كُنْ حذراً جداً حتى لا ترتكب الحماقات أو تتخذ قرارات انفعالية. قد يصعب عليك التعامل مع شؤون مهنية تتنافر مع أوضاعك الشخصية. فرض كثيرة على الصعيد العاطفي ستتاح لك خلال خذا الاسبوع، يجب ان تعرف كيف تستغل الظروف الملائمة لصالحك. عليك ان تدرس المواضيع بهدوء ودقة. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الميزان. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والخميس. أسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
تكون كثير الانهماك بالعمل وأشياء أخرى. قد تبحث مشروعاً خارجياً وتكون لك اتصالات مع فئات أو دول أجنبية. تهورك واندفاعك في مشاريع ضبابية وبطريقة فوضوية ومضطربة دون اخذ الحذر يقودانك الى فشل محتم. فالقضية تتطلب الجهد، بالاضافة الى ثبات العزم والديناميكية. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الاسد. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والاحد.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

قد توجّه ملاحظات وانتقادات لا يتقبّلها الآخرون برحابة صدر، خصوصاً وأنك قد ترتبك خوفاً ممّا تعتبره إنذاراً، أو تنتظر نتيجة فحص ما. مشكلة عاطفية قد تعترضك خلال هذه الفترة، عليك تجنبها بحكمة. اظهارك قدرة وشجاعة نادرتين لتحررك من ضغوطات كبيرة، تتوافق مع الثور. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والجمعة.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

لا تقدم على تحديات وكُنْ متحفّظاً جداً. في الجو انهيار ما أو تعب. قد تسمع خبراً عن وضع اقتصادي متدهور أو عن تورّط بفساد. يجب اعادة حسابات بعض الامور العاطفية الدقيقة قبل فوات الاوان. الركض وراء الاشياء السهلة لا يساعدك ابداً على تخطي العراقيل، عليك ان تكون عملياً حتى تصل الى أهدافك. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. اسوأ يام الاسبوع الخميس والجمعة.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

يدعوك إلى التحفظ الشديد والتراجع عن الضوء. مطلوب منك الصبر في هذه الأثناء، خصوصاً إذا تعثرت بعض الاتصالات. يتحدث الفلك عن نزاعات قد تشتد وعن فرص تضيع. عليك الا تغير في اساليبك وأهدافك العملية، اعرف كيف تقتنص الفرض المؤاتية في الوقت المناسب. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والسبت.

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
يلعب القدر لعبته معك وستجد نفسك أمام موقف لم تكن تتوقعه تماماً، لكن لا تبالي بذلك. إن كان باستطاعتنا توقع كل شيء، ستغيب عنا ملذات الحياة. اذن، لا تنعي حظك و لا تشعر بالأسف لمصيرك: بل بالعكس، كن يقظا ً، فالحياة تخبىء دائماً مفاجئات سعيدة. قد تتعرض لانتقاد شديد وبعض العداوات من اشخاص يحيطون بك، كن حيكماً في تصرفك.  تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

إنتبهْ لصحّتك في هذه الفترة، وحاوِلْ أن تراجع الطبيب إذا شعرت بأي عارض. تعلّمك الأحداث الصبر والتروّي.  حب جديد يلوح في الافق. عليك ان تكون ديبلوماسياً في تعاملك مع الآخرين، ولا تجعل انفعالاتك العصبية تسيطر عليك. التحديات والمنافسات ستكون على أشدها في هذه الفترة وقد تخضع لامتحان صعب. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والخميس.

 

 


 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.