paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان لحسن الحظ أنَّ الزملاء يحبونك، كذلك الزبائن والمتعاملين معك، إذ تمارس سحراً وجاذبية لا تضاهى. رغم ذلك حاذرْ من أعداء متخفّين في هذا اليوم. احداث غير...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

لحسن الحظ أنَّ الزملاء يحبونك، كذلك الزبائن والمتعاملين معك، إذ تمارس سحراً وجاذبية لا تضاهى. رغم ذلك حاذرْ من أعداء متخفّين في هذا اليوم. احداث غير متوقعة قد تثير فيك اهتمامات جديدة. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 4، 17، 40.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

قد تخوض موضوعاً طالما تجنّبته. كذلك يحذّر الفلك من خوض أي نقاش زوجي أو يتعلّق بشراكة مهنية. مشروع سفر يقترب. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 4، 8، 43.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
القمر المكتمل في برج السرطان يجذب إليك فرصاً مالية شتى ومفاجئة، وقد يشير إلى افتتاح مشروع كبير. إذا كنت تعمل مع أحد مواليد العقرب، الجدي أو الحوت، فقد يكتمل الحظّ في هذا الوقت. المجد الذي تبنيه حول نفسك سرعان ما ينهار وتغدو مكشوفاً. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 13، 17، 44.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

قد تبرز قضايا مهنية صرفة، الذي يحمل مكافأة أو خبراً جيداً أو بعض الشرح والتفسير في مجال عام، لكن تجنّب الانفعالات والحوادث.  انظر بتفاؤل الى المستقبل فالظروف ملائمة الآن لتعويض ما منيت به من فشل. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 12، 35، 40.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

يدخل «الزهرة» برج الدلو، ويفتح أمامك مجالات واسعة للمصالحات الشخصية والعاطفية أو لأسفار مع الزوج، أو يشير إلى بداية عمل أو مشروع شخصي. اشكالات عائلية عابرة. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاربعاء. ارقام الحظ 5، 11، 41.

 

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

تعمل الأفلاك لمصلحتك. قد تتوصل إلى إنجاز كبير، فـالقمر والزهرة في برجك، وكواكب أخرى في مواقع مناسبة (ما عدا كوكب المريخ)، تعزّز قدراتك الفكرية والمهنية. تقوم بعملية شراء أو تروّج لأفكار أو تنجح في مجال إعلامي أو سياسي. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 5، 23، 28.

 

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
كُنْ دبلوماسياً جداً، وابتعد عن المواجهات مساءً. لا تبعثر طاقتك في سطحيات لا قيمة لها. تصحّح وضعاً عائلياً أو منزلياً. تجنب المناقشات السياسية. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 3، 10، 34.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

يسيطر الغموض على الأجواء. تبحث عن معلومات وتخفي أخرى. ترتبك وقد تتخذ قراراً على أثر بعض الحقائق التي كنت غائباً عنها.  لا تتسرع في حكمك على الآخرين. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 7، 9، 13.


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

تساعد بعض المقرَّبين، أو تجد أنّ أحدهم يتصرّف بفجاجة ويفتقر إلى اللياقة. ابتعد عن المماحكات التي لا طائل من ورائها و فكر بطريقة تعيد الازدهار الى اعمالك. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 15، 29، 57.
 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

قد تضطر إلى نسيان الماضي والتوجّه نحو جديد ابتداءً من اليوم، متقبّلاً بعض التعديلات والتغييرات في نمط أعمالك وحياتك حتى.  لقاء اجتماعي مميز. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 34، 24، 50.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
تنطلق واثقاً، ويحمل هذا الاسبوع الوعود والمشاعر العميقة والأشواق والحظوظ. تبدو خلاّقاً يا عزيزي. مبادرة مميزة من صديق. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 12، 26، 50.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

تكون الحياة الاجتماعية صاخبة، فتتلقى علامات الإعجاب والتقدير. استفد من الاجتماعيات لاطلاق أفكارك ومشاريعك. كن حذراً ولا تضع ثقتك في كل من يلجأ اليك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 12، 23، 40.

 



 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.