paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان تجتمع الكواكب حيناً لدعمك وجعلك تبلغ القمم، وفي حين آخر تتهدّدك وتقلّل من قدراتك وتدفعك إلى اتخاذ قرارات متهوّرة، إلاَّ أنك تواصل مسيرتك. اسبوع مميز...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
تجتمع الكواكب حيناً لدعمك وجعلك تبلغ القمم، وفي حين آخر تتهدّدك وتقلّل من قدراتك وتدفعك إلى اتخاذ قرارات متهوّرة، إلاَّ أنك تواصل مسيرتك. اسبوع مميز يفسح امامك مجالات عدة وجديدة. تشغلك مشاريع كثيرة طارئة، فتبتعد قليلاً عن الاجواء الاجتماعية. تجنب الارهاق. أرقام الحظ  8، 33، 56. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع الأسد.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

تبدو واثقاً من نفسك، مهتماً بمظهرك. تلتقط فرصة وتبدو مشاعرك صائبة. إتّكلْ على حدسك. تعيش أوقاتاً عذبة من التفاهم والتناغم، وقد تمرّ بقصة حب وعشق مميزة مع شريك جديد. أرقام الحظ  8، 11، 17. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع  السرطان.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
لأول مرة خانتك الأنماط السلوكية الاعتيادية الخاصة بك و وضعتك في مواقف حرجة . استراتيجية الحلول التي تنتهجها في المعتاد لا تحسن من الأمور، مهما حاولت مرارا ً و تكرارا ً. كنوع من التغيير، حاول التخلي عن تلك الانماط الاعتيادية و اتخذ منهجا ً جديدا ً! القيام بتغيير حاسم سيكون المخرج للمواقف و المشاكل المستعصية. أرقام الحظ  9، 28، 31. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع العقرب.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

تبحث عن حقيقة ما، تفتش وتحلّل وتراقب وتستنتج وتحاصر بعض المشاكل. قد يكون حديث عن زواج أو حمل أو ولادة في هذا الوقت. لا ترفض نصائح الاصدقاء المخلصين. تجنب المشاحنات . أرقام الحظ 4، 16، 22. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الدلو.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

خصص الفترة القادمة لاعادة الاتصال بأفراد عائلتك. انغماسك و مشاركتك في حوارات مع أفراد العائلة سيلقى استحسان و ترحاب حار من الجميع. اذا كان هناك أي خلافات عائلية لم تـُحل بعد، فهناك تنبؤ بأن الآن هو الوقت الأمثل للتوفيق و حسم الأمور. أرقام الحظ  12، 34، 56. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع الجوزاء.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

الحظ سيفتح امامك آفاقاً جديدة تبرز ملامحها مع نهاية هذا الاسبوع وتجعلك تسجل تحولاً في الاهداف  والنتائج التي كنت تسعى اليها. في الشأن العاطفي، لا تدع التشاؤم يخيم على نفسيتك في هذه الفترة، فهناك انفراجات قريبة محتملة. أرقام الحظ  6، 9، 62. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الحمل.

 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
إذا حملت فترة الصباح بعض التشنّجات الصغيرة، فإنَّك تستريح في المساء، ويقودك الحدس نحو خيارات وقرارات صائبة. كما أنّك تستمتع بمناسبات اجتماعية ملفتة. علاقتك العاطفية مستقرة وهذا يساعدك كثيراً على تخطي متاعبك. أرقام الحظ 3، 15، 57. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع القوس.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

أَسكِتْ بعض الشائعات، وتسلَّحْ بالثقة بالنفس، ولا تُعِرْ أهمية لبعض الحرتقات التي لا تليق بك. حافظْ على ابتسامتك في كل الظروف. قد تسعى الى تحقيق حلم راودك منذ زمن طويل، ولكن انتبه، فالطريق امامك وعرة وشاقة وقد لا يحالفك الحظ منذ اللحظة الاولى. السفر سيفيدك في هذه المرحلة. أرقام الحظ  5، 19، 21. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الحوت.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

سيتم اعادة بحث و تقييم أراءك أو أعمالك بشكل من الأشكال. اذا لم تكن الأمور تسير على ما يرام، قد تميل الى ارجاع السبب الى خطأ صدر من الآخرين أو كنتيجة للظروف الحالية. من الافضل الاحتياط و التحلي بالصبر: بالاضافة الى ابتهاجك بالانتصارعلى هذه الأزمة الحساسة بدون عواقب، سوف تخرج منها بدروس. أرقام الحظ 3، 5، 43. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الثور.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

قد تخوض في تفاصيل صغيرة، وتفكّر بسفر أو بلقاء موسّع لشرح بعض الخلفيات. إذا عانيت من مشكلة شخصية فلا تقبل بتسويات وتنازلات. ارادتك القوية ستساعدك كثيراً. أرقام الحظ 2، 6، 17. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع العذراء.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
الجهود التي تبذلها لن توصلك الى نتيجة ايجابية، فعلاقتك بالشريك ما زالت في تدهور مستمر، تبدو نشيطاً جداً حتى فترة بعد الظهر أو المساء، حيث تضطر إلى التراجع قليلاً حتى لا تخسر كل ما حقّقت. أرقام الحظ 22، 34، 41. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع الأسد.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

تتبدّل المعطيات لمصلحتك . قد تنتقل إلى منزل جديد أو تسافر للإقامة خارج بلادك، إنّه يوم جيد للمغامرات ولقاء الناس كما للسفر. تنتصر على الحواجز بطلاقة ومهارة.  أرقام الحظ 7، 19، 45. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع الجدي.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.