paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان في هذه الأثناء قد تسمع باعترافات مذهلة ومواجهات غير منتظرة، وربما تنشأ حروب أو تدور أحاديث حول عمليات إرهابية. قد يكون السفر منذراً بالخطر. أدعوك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
في هذه الأثناء قد تسمع باعترافات مذهلة ومواجهات غير منتظرة، وربما تنشأ حروب أو تدور أحاديث حول عمليات إرهابية. قد يكون السفر منذراً بالخطر. أدعوك إلى التحفّظ وعدم البدء بجديد! أرقام الحظ 4، 11، 68. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الدلو.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

اذا وجدت شكوك أو ظنون غير مؤكدة في حياتك، فهذا هو الوقت المناسب أن تطمئن نفسك و تتخلص منها مما يوفر لك بنية و إطار عمل أكثر استقرارا ً. في الغالب، لن تتصادم بالكثير من العوائق في الوقت الحالي: سوف يظهر الآخرين إحترامهم و تقديرهم لأراك. أرقام الحظ 2، 17، 44. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الحوت.

 

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
تخطط، تؤسس وتبني على أسس متينة للمستقبل. إبحث عن الجودة لا عن الكمية في هذا اليوم. واطلب الدقة، بعيداً عن الفوضى والالتباس. أرقام الحظ  7، 16، 28. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الأسد.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

خصص الفترة القادمة لاعادة الاتصال بأفراد عائلتك. انغماسك و مشاركتك في حوارات مع أفراد العائلة سيلقى استحسان و ترحاب حار من الجميع. اذا كان هناك أي خلافات عائلية لم تـُحل بعد، فهناك تنبؤ بأن الآن هو الوقت الأمثل للتوفيق و حسم الأمور. أرقام الحظ 2، 19، 49. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العقرب.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

تهتم بقضية مهنية واعدة. قد تصبو إلى مركز عام أو منصب وتساعدك الظروف لتبوُّئه. تكون الحيوية ممتازة. تحمل إليك هذه الفترة مفاجآت، أو تدهش أنت الآخرين بقدراتك. أرقام الحظ  17، 30، 54. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع القوس.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

تهبك الحياة الاجتماعية الكثير، وقد تحمل إليك هدايا غير متوقّعة وحظوظاً كثيرة تحميك من الإرباكات على الصعيد المهني والمادي. أرقام الحظ  7، 11، 15. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع  الميزان.

 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
قد تتلقى خبراً جيداً، أو تعرف لقاءً يدفئ القلب. لا تخفْ من المبادرة في هذه الأثناء، لأنّ الفلك يدعم الخطوات، وسيتبيّن لك أنّك على الطريق الصحيح تسير. أرقام الحظ 5، 19، 42. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العذراء.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

إذا أردت أن تُقدم على خطوة تنفيذية أو المباشرة بمشروع ما، فافعلْ ذلك الآن. تعالج مسائل مالية وتدرس إمكانية البدء بجديد، أو تهتم بدراسة ما وتخصّص. أرقام الحظ  25، 28، 54. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الثور.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

تقدّم عملاً ناجحاً أو تتلقى نتيجة جهود سابقة، لكنّك تحتاج إلى كثير من الشجاعة لمواجهة بعض الظروف والمستجدات. قد تُفاجأ باتهام أو شكوى أو شائعة أو حتى بأذى يسبّبه البعض. أرقام الحظ 12، 18، 34. أفضل ايام الاسبوع الأربعاء. تتوافق مع الجدي.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

حاول أن تتصرّف بهدوء، فـعطارد انتقل منذ يومين إلى منزلك العاشر، أي إلى الميزان، وجعلك ابتداءً من الآن مرهف الحسّ، معرّضاً لبعض الاهتزازات في أعمالك، حاولْ أن تصحّح الأوضاع وأن تحافظ على دبلوماسيّتك. أرقام الحظ  5، 8، 18. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع السرطان.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
الجوّ العام مربك وينذر بهزّات سياسية أو مناخية أو اجتماعية، وقد يثير القلق العام في هذه الفترة. فتسارع لإنقاذ صديق أو قريب أو مجموعة من الناس تنتمي إليهم أو فريق ترأسه أو تشارك به، وقد تعتني بمريض وتقلق على صحته. أرقام الحظ 16، 27، 54. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الحمل.

 

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

تدعمك الأفلاك للقيام بشتى أنواع المساعي والتنقّلات والأسفار، ولترتيب شؤون حياتك بعناية. قد تقود مجموعة من الناس وتنظّم شؤونهم وترعى مصالحهم. أرقام الحظ 8، 21، 45. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع القوس.

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.