paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان جابه المصاعب بكل ما أوتيت من شجاعة وصبر فأنت ما تعودت إلا على قهر المستحيل. من الناحية العاطفية، الصدق هو خير منقذ لك من مأزق وقعت...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

جابه المصاعب بكل ما أوتيت من شجاعة وصبر فأنت ما تعودت إلا على قهر المستحيل. من الناحية العاطفية، الصدق هو خير منقذ لك من مأزق وقعت فيه ولا تعلم كيف تتخلص منه. لا تتردد في طلب مساعدة صديق حميم. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 2، 19، 57.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

الطموح يلون حياتك من جديد ويضفي عليها طابعاً رائعاً، ستشعر بأنك سيد العالم وبأنك تملك كل شيء، حسناً تفعل، لكن لا تبالغ ولا تعظم الامور. في الشأن العاطفي، عليك ان تبقى واقعياً ولا تركض وراء سراب، فانتبه جيداً. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 18، 39.

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
تجنب المناقشات الحادة مع الحبيب، تسلح بالمنطق وحافظ على هدوء اعصابك. سيعرض عليك مشروع تجاري مهم، حاول قبوله بدون تردد. من جهة ثانية عليك ان تتبنى نظرية جديدة تتماشى مع منهاجك في العمل. التفت الى حياتك الاجتماعية. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 12، 17، 31.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

اسبوعك هذا سيكون حافلاً بالمفاجآت السارة على الصعيد العاطفي، فكن مستعداً. الشهرة والنجاح في متناول يدك فاعرف كيف تستغل الفرصة، اتبع خطة جديدة وستلاحظ الفرق وستصل الى هدفك الذي طالما حلمت به. احذر تقلبات الطقس. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 5، 50، 55.



 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

انت قادر على ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل الحاصلة بينك وبين الحبيب، فاتكل على نفسك ولا تستعن بأحد. عد الى نشاطك المهني السابق ولا تفرط في مستقبلك، فالمطلوب منك القيام بمجهود صغير كي تستطيع اتمام عمل بدأت به. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 10، 13، 45.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

الحسد والغيرة يلاحقانك اينما ذهبت، وهناك محاولة جديدة لتعكير صفو حياتك العاطفية، حاول ان تتصدى لها بطريقة مناسبة. لا تهتم للوشايات التي تحاك من حولك في محيط العمل، انها شباك يحاول الغير ايقاعك فيها. تسلح بالوعي. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 8، 12، 22.
 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
احذر الملل في علاقتك العاطفية وحاول ان تخرج من هذه الدائرة كي لا تحول حياتك من جنة الى جهنم. من الناحية المهنية، تجنب الدخول في مناقشات تافهة قد تندم عليها في ما بعد، احتفظ بالصمت في هذه المرحلة وكن هادئاً وصبوراً. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 6، 14، 30.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

لا تحاول مواجهة القدر فهو اقوى منك وهو المنتصر في النهاية، هذا لا يعني ان ترضخ للأمر الواقع وان تيأس بل يعني ان تتخلى عن اوهام تراود خيالك منذ زمن وتعوق نجاحك. علاقتك بمن تحب هادئة ومستقرة فلا داعي لهذا القلق. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 8، 17، 54.

 



 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

عليك ان تخفف بعض الشيء من اسرافك، اترك جانباً بعض المال، فستجد نتيجة ما ادخرت في الايام السوداء. من الناحية العاطفية، لا تحاول ان تعكر صفو جوك بل اترك الامور تسير كما هي وابتعد عن المغامرات والعلاقات العابرة. تسلح بالوعي. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 4، 16، 68.
 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

لا فائدة من الرجوع الى الوراء، وخصوصاً في الامور العاطفية، تسلح بالأمل والتفاؤل وكن متطلعاً ابداً نحو المستقبل الزاهر. تخل في العمل عن هواجسك فهي لا تأتيك بأية منفعة بل على العكس تؤخر مسيرة نجاحك. لا تبتعد عن الأصدقاء. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 15، 29.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
احذر الملل في علاقتك العاطفية وحاول ان تخرج من هذه الدائرة كي لا تحول حياتك من جنة الى جهنم. من الناحية المهنية، تجنب الدخول في مناقشات تافهة قد تندم عليها في ما بعد، احتفظ بالصمت في هذه المرحلة وكن هادئاً وصبوراً. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 6، 14، 30.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

سيمر القمر على برجك هذا الاسبوع وينفح في نفسك نفحة الحزن، لا تستسلم، بل حاول تخطي الامر بصلابة. الحبيب سيكون الى جانبك في هذه المرحلة فلتكن البسمة رفيقتك الدائمة التي تزين دربك. اضغط على نفسك ولا تتهرب من واجباتك الاجتماعية. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 3، 9، 64.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.