paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان تفكيرك السلبي يجعلك تعيش حياة متقلبة وغير مستقرة، عالج الوضع قبل فوات الاوان. استفد من الفرص المتاحة ولا تضيعها، فهناك مشروع سفر سيعرض عليك خلال...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
تفكيرك السلبي يجعلك تعيش حياة متقلبة وغير مستقرة، عالج الوضع قبل فوات الاوان. استفد من الفرص المتاحة ولا تضيعها، فهناك مشروع سفر سيعرض عليك خلال هذا الاسبوع، ربما كان مفيداً لتصحيح اوضاعك العالقة. تسلح بالوعي. أرقام الحظ 5، 19، 42. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العذراء.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

غرورك وتسلطك سيؤثران على علاقتك بمن تحب ويعرضانك لمشاكل كثيرة، انتبه جيداً وحاول ان تعيد النظر في تصرفاتك. من الناحية المهنية، كن صريحاً وواجه الواقع بمزاج طيب وروح مرحة، فسوف ترى انك ستجتاز العقبات بسهولة. أرقام الحظ  25، 28، 54. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الثور.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
أوضاعك مع الشريك في تحسن مستمر، فحاول ان تعيد النظر في قراراتك الاخيرة. ستمر بمراحل صعبة خلال هذا الاسبوع، فتجنب المشاكل وانتظر حتى تصبح الاجواء مناسبة لطرح افكارك الجديدة على اصحاب الشأن. الحظ الى جانبك. أرقام الحظ 2، 17، 44. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الحوت.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

خطوة مهمة ستقوم بها في الايام المقبلة قد تحدث انقلاباً عظيماً في حياتك العاطفية. تطلعاتك المستقبلية لا تقف  عند اي حدود، خصوصاً انك تعتمد على حدسك الذي لا يخطىء ليدلك على الطريق الصحيح. تجنب الحديث عن خصوصياتك. أرقام الحظ  5، 8، 18. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع السرطان.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

اضبط اعصابك وحاول معالجة خلافاتك مع الشريك بتفهم وهدوء. التخطيط لمشاريع جديدة ليس من مصلحتك في الوقت الحاضر، تابع اعمالك الروتينية حتى ولو سبب لك ذلك بعض الجمود والكسل. صراحتك الزائدة قد تسيء اليك احياناً. كن ديبلوماسياً. أرقام الحظ 16، 27، 54. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الحمل.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

انت المسؤول الاول والاخير عن المتاعب التي تعاني منها في حياتك العاطفية، ابحث عن السبب. تأجيل الامور المهمة قد يؤثر سلباً على اعمالك، مما يجعلك تخسر الكثير وتفقد ثقة الآخرين بك، بالمثابرة تستطيع التعويض. احتفظ بمعنوياتك العالية. أرقام الحظ  7، 11، 15. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع  الميزان.

 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
حاول السيطرة على اعصابك في علاقتك العاطفية وتجنب الخلافات قدر المستطاع. ادرس اعمالك بدقة وتروّ قبل البت بمواقفك وآرائك. لا تتخذ قرارات متسرعة حتى لا تقع في الندم في ما بعد. عالج الامور المادية بدقة وحذر. أرقام الحظ 8، 21، 45. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع القوس.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

لا تتراجع عن القرار الذي اتخذته على صعيد حياتك العاطفية، لانه منطقي وحكيم وسيكون لصالحك. التسرع في الامور لا يفيد في معظم الاحيان، فالقيام باعمال عدة سوف يجعلك تواجه مصاعب كثيرة، عليك المحافظة على هدوئك. أرقام الحظ 12، 18، 34. أفضل ايام الاسبوع الأربعاء. تتوافق مع الجدي.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

انتبه جيداً الى علاقتك العاطفية ولا تضخم الامور لأن ذلك ليس في مصلحتك. اوضاعك المادية والمعنوية ستتحسن اذا تابعت النهج الذي رسمته لنفسك. تسلح بالصبر ولا تيأس وحاول ان تستشير اهل الخبرة. تجنب كثرة السهر. أرقام الحظ  7، 16، 28. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الأسد.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

الاعتماد على نصائح المخلصين في المجال العاطفي قد يفيدك اكثر من السير وراء الهامك. اسلوبك الخاص والمميز في العمل يجعلك تعرف كيف تصيب اهدافك فتحقق النجاح الذي كنت تتمناه منذ زمن. احداث مفاجئة ستثير فيك اهتمامات جديدة. أرقام الحظ 4، 11، 68. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الدلو.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
التهرب من الواقع لن يجديك، بل يزيد المواقف تعقيداً، حاول ان تكون صريحاً مع نفسك ومع الآخرين، اقطع علاقتك بالماضي، فالحاضر هو المهم ومتى خرجت من قوقعتك هذه ستجد بأن الأمر لا يستحق كل هذا العناء. كن منطقياً في تحليلك للأمور. أرقام الحظ  17، 30، 54. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع القوس.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

المشاكل التي تعترضك على الصعيد العاطفي قد تثبط من عزيمتك، لا تيأس بل حاول السيطرة عليها. عليك ان تستغل نفوذ بعض الاصدقاء لتتمكن من توسيع ارتباطاتك العملية، فأنت بحاجة الى يد قوية ترفعك الى الأعلى. تسلح بالوعي ولا تتردد. أرقام الحظ 2، 19، 49. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العقرب.

 

 

 

 

 

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.