paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان المستقبل يفتح لك ابواب الحب والسعادة، فلا تتردد في السير نحوه. لا تتأثر بالآراء التي يعطيها الزملاء ولا تدعها تؤثر على اعمالك، تسلح بالثقة وكن مستعداً...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

المستقبل يفتح لك ابواب الحب والسعادة، فلا تتردد في السير نحوه. لا تتأثر بالآراء التي يعطيها الزملاء ولا تدعها تؤثر على اعمالك، تسلح بالثقة وكن مستعداً للمنافسة، فالنهاية ستكون حتماً لصالحك. انتبه جيداً الى صحتك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 4، 5، 40.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

انت لا تزال تغرق يوماً بعد يوم في بحر الشكوك والأوهام، كن واقعياً وحاول أن تتخلص من هذه الامور التي تنغص عليك نعيم عيشك. مشاريع كثيرة ستعرض عليك هذا الاسبوع، حاول ان تختار بينها بدقة بعيداً عن التسرع. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 16، 21، 31.
 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
لتكن الصراحة عنوانك، فهذا سيقربك حتماً من الآخرين كما انه سيجعل الآخرين يقتربون منك طالبين مساعدتك في كل الاعمال الكبيرة. من الناحية العاطفية، اتخذ قرارك الحاسم ولا تهرب من الواقع وحاول ان تجابهه بقوة وحزم. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 5، 11، 52.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

حياتك مع من تحب بحاجة الى انقلاب يبعث فيها الفرح من جديد. مهنياً، لا تتأمل كثيراً  هذه الفترة، فالنتيجة التي تريد معرفتها لن تحصل عليها ابداً بالسهولة، عليك ان تتعب وان تبذل الجهد كي تصل الى مبتغاك. كن اكثر شجاعة. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 10، 29.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

عليك ان تتعرف اكثر الى شخصية من تحب كي تقدر قيمته، ولا تنس ان الحب شعلة قوية تحثك نحو التقدم. مشاكل صغيرة وعابرة في محيط عملك، لا تدعها تؤثر على نفسيتك وتبعدك عن اهدافك المنشودة. الحظ سيكون بجانبك. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 7، 22، 44.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

وجه جديد يطل على حياتك العاطفية فيملأها سعادة وفرحاً. هذا الاسبوع هو ملائم لعقد صفقات تجارية كبيرة، الربح الوفير سيكون من نصيبك وستجد الثروة والغنى بين يديك. لا تدخل في مناقشات ستنجر اليها بالقوة. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 4، 15، 38.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
احداث غير متوقعة على صعيد حياتك العاطفية ستجعل الحقيقة تظهر لك جلياً. من الناحية المهنية، سيضنيك الانتظار هذا الاسبوع وستخسر فرصة ذهبية عرضت عليك، وذلك نتيجة طبعك المتقلب، كن ثابتاً في تعاملك مع الآخرين. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 6، 8، 12.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

انتبه جيداً هذا الاسبوع، فهناك من يريد استغلالك و قطف ثمارك من دون رحمة. ثق بصديق يحبك ويتمنى لك الخير، استمع الى نصائحه فهو يقودك الى الطريق الصحيح والمناسب. لا تهمل من تحب، لأنك ستكون بحاجة ماسة اليه. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 13، 19، 61.


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

لا تدع مشاكلك المهنية تؤثر على علاقتك بمن تحب، لأنك ستجد لها حتماً الحل السريع. من جهة ثانية، اعرف جيداً ان هناك حدوداً عليك ان تحترمها وألا تخرج عن نطاق دائرتها. احد الاصدقاء سيلعب دوراً في اعادة الثقة الى نفسك. تتوافق مع الثور. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 10، 16، 42.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

لا تغير هذا الاسبوع برنامج عملك، فهناك مشروع جديد سيطل عليك ويمنحك الفرح والسعادة المطلوبة. بالنسبة لحياتك العاطفية، تابع سيرك ولا تلتفت الى ماضيك، فهو مليء بالآلام وجروحك لم تندمل بعد. تسلح بالحكمة والوعي. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 7، 9، 23.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
ابتعد عن الوحدة، انها قاتلة ولن تحصد من ورائها الا الحزن والشقاء، اخرج الى الحياة وابحث عن حبيب انت بحاجة اليه. في الشأن المهني، ينقصك بعض المنطق في تفكيرك، فآراؤك جيدة ومقنعة لكنها بحاجة الى تنفيذ فوري. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 5، 11، 69.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

ابتعد عن القلق ولا تخف من تنفيذ مشروعك، تسلح بالصبر والايمان وسيكون النجاح من نصيبك. اتخذ انت المبادرة هذا الاسبوع وأحط حبيبك بكل عطف وحنان، انه معينك الوحيد في الايام الصعبة. تجنب كثرة السهر هذه الفترة. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 8، 17، 35.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.