paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان عليك تجنب العلاقات العاطفية العابرة والمغامرات المتطرفة، خصوصاً وان معظمها يجري على حساب عملك. لا تركب رأسك دائماً، فأصدقاؤك ليسوا دائماً على خطأ، جرب تقبل النصائح...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

عليك تجنب العلاقات العاطفية العابرة والمغامرات المتطرفة، خصوصاً وان معظمها يجري على حساب عملك. لا تركب رأسك دائماً، فأصدقاؤك ليسوا دائماً على خطأ، جرب تقبل النصائح والابتعاد عن المشاكسة. مشروع سفر يقترب. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 4، 8، 43.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

سيطرأ تغيير مفاجىء على علاقتك العاطفية، لكنك ستسيطر على الموقف برباطة جأش. كن لبقاً وديبلوماسياً وكف عن اسلوبك اللاذع في الهجاء ولا تتعمد اصطياد اخطاء الآخرين، فليس ثمة من يخلو من العيوب. تجنب المناقشات السياسية. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 3، 10، 34.

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
التشنجات التي سيطرت على اجوائك العاطفية مؤخراً في طريقها الى الزوال، فكن حكيماً وواعياً ولا تتسرع بقرارك. المجد الذي تبنيه حول نفسك سرعان ما ينهار وتغدو مكشوفاً، حاول ان تكف قليلاً عن هذه الادعاءات الفارغة. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 13، 17، 44.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

حاول ان تتخلص من رواسب الماضي الموجعة وانظر بعين الامل الى تباشير المستقبل الواعدة. نجمة الحظ تقودك الى فترة من الهدوء والسعادة قد تستمر طويلاً اذا احسنت التصرف. كن حذراً ولا تضع ثقتك في كل من يلجأ اليك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 10، 21، 29.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

بعض من ترمي شباكك حولهم يملكون قلوباً هشة سرعان ما تتحطم، انتبه جيداً وحكم ضميرك. تشعر بسعادة غامرة تملأ حياتك، ولكن حذار من الاسترسال في التفاؤل كي لا تصاب بخيبات الأمل. اشكالات عائلية عابرة. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاربعاء. ارقام الحظ 5، 11، 41.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

كل الصعوبات التي تواجهها على الصعيد العاطفي يمكن التغلب عليها بقليل من الصبر. حاول السيطرة على انفعالاتك ولا تتخذ قراراتك المصيرية عشوائياً او كردة فعل غير مدروسة. احداث غير متوقعة قد تثير فيك اهتمامات جديدة. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 4، 17، 40.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
الحب سيطرق بابك مرتين خلال الفترة المقبلة، إلا ان قلبك لن يجد الاستقرار، تسلح بالصبر وتجنب اليأس. فترة ركود اقتصادي لن تترك مضاعفات، إلا ان السعادة ستغمر اجواءك كما سيطرأ تحسن ملموس على اوضاعك الصحية. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 5، 23، 28.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

حبيب قديم سيعود ويدخل حياتك مجدداً، لكن دخوله سيكون عابراً، كن واقعياً وتصرف بوعي. الاهمال سيبعدك اكثر عن النجاح، عد الى ممارسة نشاطك وانفض غبار الروتين الذي شل قدراتك وامكاناتك. لا تتسرع في حكمك على الآخرين. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 7، 9، 13.


 

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

غيرتك القوية على من تحب ستسبب لك مشاكل نفسية كثيرة، كن منطقياً وعقلانياً. الدخول في متاهات الجدل العقيم لن تخرج منه بأية نتيجة، ابتعد عن المماحكات التي لا طائل من ورائها و فكر بطريقة تعيد الازدهار الى اعمالك. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 10، 29، 57.
 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

اسبوع هادىء على الصعيد العاطفي قد يتخلله بعض التشنجات البسيطة والتافهة والعابرة. سيصلك بعض الرسائل في منتصف هذا الاسبوع، احداها مهمة جداً وربما كان لها دور اساسي في بناء مستقبلك المهني. لقاء اجتماعي مميز. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 34.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
تسلح بالجرأة ولا تتردد في مصارحة من تحب بحقيقة مشاعرك، فالظروف مؤاتية. تتمتع بقدرة احتمال مدهشة وان كان الحظ يعاكسك هذه الايام، ستستمر في صمودك وتتغلب على الظروف الدقيقة التي تمر بها. مبادرة مميزة من صديق. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 6، 44.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

نجمة الحظ تبتسم لك مجدداً على الصعيد العاطفي، فهناك انسان يدخل حياتك فجأة ويكون له دور بارز في اعادة الثقة الى نفسك. انظر بتفاؤل الى المستقبل فالظروف ملائمة الآن لتعويض ما منيت به من فشل. اصغ الى نصائح المخلصين. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 12، 35، 40.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.