paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان لن تشعر بالسعادة الحقيقية إلا بوجود الحبيب، فحاول ان تعيد النظر في القرارات التي اتخذتها. راقب تصرفاتك جيداً في محيط عملك وكن جدياً مع الآخرين كي...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

لن تشعر بالسعادة الحقيقية إلا بوجود الحبيب، فحاول ان تعيد النظر في القرارات التي اتخذتها. راقب تصرفاتك جيداً في محيط عملك وكن جدياً مع الآخرين كي لا يسيئوا فهمك. من جهة اخرى، اترك قناعك جانباً واظهر وجهك الحقيقي. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 10، 25، 69.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

علاقتك العاطفية الجديدة جيدة ومميزة نتيجة التفاهم المتبادل، حاول قدر الامكان المحافظة على هذا الوضع. الأمل في حياتك يمدك بالقوة والنشاط، وهمك الوحيد هو الوصول الى هدف طالما حلمت به وتمنيت تحقيقه... هذا الاسبوع سيكون تتويجاً لجهدك الطويل. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 6، 24، 42.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
فترة جيدة وملائمة لحل جميع القضايا العالقة بينك وبين من تحب. لا تطلب رأي احد ولا مشاركة احد في تصريف الاعمال التي بين يديك، حاول الاعتماد على قوة عزمك وارادتك. تسلح بالوعي وببعد النظر واعرف كيف تختار أصدقاءك. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 3، 15، 40.
 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

تجنب المشاكل في علاقتك العاطفية ولا تترك التفاصيل الصغيرة تعمي بصيرتك وتصرفك عن الاشياء الاكثر اهمية. انتبه جيداً الى وضعك في محيط عملك، فأنت تحاول التدخل في ما لا يعنيك وتعطي آراءك دون ان يطلب منك ذلك. راجع حساباتك جيداً. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 8، 11، 33.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

لا تدع النجاح الذي حققته مؤخراً يؤثر على تصرفاتك، ابتعد عن الغرور والكبرياء كي لا تقع في الوحدة ويبتعد عنك جميع من هم حولك. بالنسبة الى حياتك العاطفية، لا تتراجع عن القرار الحاسم الذي اتخذته، لأنك انت الرابح في نهاية المطاف. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 3، 16، 45.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

غيرتك العمياء على من تحب ستسبب لك مشاكل كثيرة، عد الى صوابك وكن منطقياً وحكيماً. تصرف في عملك بحزم واثبت قدرتك في التغلب على كل الصعاب التي تعترض طريقك ولا تحاول ان تغير افكارك ومعتقداتك. مفاجأة على الصعيد المالي. تتوافق مع الثور. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 4، 9، 12.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
حب جديد ومفاجىء يجعل حياتك فرحاً دائماً وسعادة مستمرة. عليك ان تكون هذا الاسبوع اكثر نشاطاً من قبل، قم بواجباتك انت بذاتك ولا تحاول الاتكال على أحد حتى أقرب المقربين منك. كن حذراً من الذين يدعون صداقتك. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 7، 15، 30.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

كن واعياً وحكيماً وانتبه جيداً الى علاقتك بمن تحب، فالغيرة سم قاتل، لا تدر اذنيك للوشايات، فالذين هم من حولك لا يريدون لك سوى التعاسة والشقاء. أعمال جديدة في طريقها اليك ستجلب لك نتائج مذهلة. عارض صحي بسيط وعابر. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 7، 19.



 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

الارهاق وحده هو الذي يجعلك متوتر الاعصاب، انت بحاجة ماسة الى الراحة والهدوء وستجدهما بين أحضان الطبيعة. من الناحية العاطفية، قد تصاب هذا الاسبوع بخيبة امل، كن منطقياً ولا تدعها تؤثر على سير حياتك. حافظ على ارادتك القوية. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 13، 51.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

علاقتك بمن تحب في تحسن مستمر وهناك مفاجأة سارة في طريقها اليك. ضاعف جهودك وتحركاتك ولا تيأس ولا تترك عزيمتك تنهار، اطلب مساعدة الغير عند الحاجة ولا تدع غرورك عقبة في طريق نجاحك. هدية قيمة من صديق قديم. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 7، 23، 31

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
كن هذا الاسبوع اكثر وعياً في علاقتك العاطفية وانتبه الى كل شاردة وواردة تحصل امامك. قد يعرض عليك مشروع عمل كبير في الخارج، انتبه جيداً ولا تتسرع في قبوله، لأن نتائجه حتى الآن غير مضمونة ولا يستحق المجازفة. لا تتخل عن ديبلوماسيتك. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 2، 27، 30.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

حاول ان تتخلص من بعض الشكوك تجاه من تحب، فالأمور تتفاقم  قد يحدث ما لم يكن في الحسبان. اسبوع مناسب للصفقات التجارية، اغتنم فرصة وجود صديق لك في الخارج كي توطد علاقاتك المالية ولكي تحصل على نتائج مرضية. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. ارقام الحظ 12، 34، 47.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.