paid

 

الافتتاحية
اجتمعوا فاختلفوا… وتصالحوا ثم عادوا الى الخلاف

اجتمعوا فاختلفوا… هذا هو شعار حكومة «هيا الى العمل». ولكن خلافهم هذه المرة كان كبيراً، بلغت شهرته الافاق. فمن حادثة عادية نسبياً حصلت في الجبل، وبالتحديد في منطقة البساتين، وهي ليست فريدة من نوعها وتحصل في جميع بلدان العالم، حولوها الى معركة مدولة، انقسموا حيالها الى فريقين واحتمى كل طرف وراء متاريس مدعمة داخلياً وخارجياً، واستخدموا فيها جميع انواع الاسلحة المتاحة، متجاهلين وضع البلد الذي يقف على شفير الهاوية اقتصادياً ومالياً، وغير عابئين بالنتائج رغم الانذارات الصادرة عن منظمات التصنيف المالي التي تهدد لبنان باسوأ النتائج. هذه الخلافات اللامسؤولة والتي تكشف عدم قدرة السياسيين على التعاطي في شؤون البلاد، بلغت حد «التدويل»، فاصدرت السفارة الاميركية في بيروت التي كانت تراقب الوضع الخطر، بياناً حذرت فيه من الانتقام والكيدية ودعت الى ترك القانون يأخذ مجراه. محذرة من التدخل في شؤون القضاء الذي هو الجهة الوحيدة الصالحة المخولة حسم الامور وتحديد المسؤوليات، شرط رفع التدخلات السياسية عنه. ويبدو ان الاميركيين ادركوا كيف يتم التعاطي مع القضاء وتأكدوا من ان السياسة سيف مصلت فوق رؤوس المواطنين والقضاء والمؤسسات الدستورية كلها، وحرصاً من السفارة الاميركية التي بدت مهتمة بشؤون البلد اكثر من اهله، كان هذا البيان حفاظاً على لبنان. وما فعلته السفارة الاميركية ترافق مع موقف اوروبي مماثل مورست خلاله جميع انواع الضغوط على السياسيين للعودة الى رشدهم وحماية المصلحة العامة ومصلحة اللبنانيين جميعاً، محذرة من ضياع مكاسب مؤتمر سيدر التي باتت في خطر، بسبب عدم تعاطي الحكومة بجدية مع الاحداث، حتى قال المواطنون ليتهم يبقون مختلفين، لانهم اذا اتفقوا فسيتحولون الى جيوبنا لتعويض الهدر والفساد. نتيجة كل هذه التحركات وخصوصاً الخارجية اجتمعوا بسحر ساحر وتصارحوا وتصالحوا، ولكن الى متى؟ هل صحيح ان الازمة وصلت الى نهايتها؟ وهل صحيح ان الوئام عاد يخيم على مجلس الوزراء، ام ان الجمر لا يزال تحت الرماد، وان ما في النفوس لا يغيره لا اجتماع ولا لقاء؟ لم ننتظر طويلاً وفرحة المصالحة لم تدم سوى ايام لا بل ساعات، فظهر الانقسام الحاد حول زيارة الرئيس الحريري الى الولايات المتحدة. وعادت الخلافات تتحكم بمصير العباد وتصعدت مع الحديث عن التعيينات. في غمرة الحرب الضروس التي شنوها على بعضهم البعض تجاهلوا تماماً وجود وطن محاط بالخطر من جميع الجوانب. فاقتصاده منهار وماليته في عجز كبير، كما تجاهلوا وجود مواطنين انتخبوهم ليرعوا مصالحهم، فاذا بهم يتنكرون للامانة. وبعدما هدأ «القصف» بين المتخاصمين، عادوا يتحدثون عن الامور الحياتية والمعيشية والضائقة التي يعاني منها المواطنون، ولكن احداً لن يصدقهم لانهم لو فعلاً كانت مصلحة ناخبيهم تهمهم لما تصرفوا بهذه الطريقة. لماذا اختلفوا ولماذا تصالحوا، لا احد يعرف. من يحاسبهم؟ لا احد. ذلك ان الشعب اللبناني مصدر الحساب الوحيد هو شعب متسامح غفور ملتصق بزعمائه، لا يرى اخطاءهم ولا يحاول ردعهم، بل انه يسير وراءهم كالنعاج المستسلمة. فهو اشبه بالطرف المخدر لا يعي مصلحته بقدر ما تهمه مصلحة زعمائه، وهذا ما شجعهم على السير في هذه السياسة المدمرة. هل تم الصلح فعلاً؟ وهل عادت الامور الى طبيعتها؟ في الظاهر نعم، ولكن الاهم هو بواطن الامور وهذا ما ستكشفه الايام الطالعة فعسى ان يعم السلام على البلاد وان كنا متأكدين بان لا سلام ولا خير على ايدي هذه الطبقة السياسية.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان تدخل الغير بشؤونك العاطفية قد يسبب لك الأذى ، عالج الامور بحكمة وبطريقة ديبلوماسية. لا تجهد نفسك ولا تمارس اي نشاط متعب، لأنه قد يكون مضراً...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

تدخل الغير بشؤونك العاطفية قد يسبب لك الأذى ، عالج الامور بحكمة وبطريقة ديبلوماسية. لا تجهد نفسك ولا تمارس اي نشاط متعب، لأنه قد يكون مضراً بصحتك، اقتنع بما تملك ولا تطلب المستحيل، فالظروف الآن غير مؤاتية. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 14، 19، 21.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

قد يسيئك ما تسمعه من انباء بصدد تصرفات قام بها الحبيب عن حسن نية، كن عاقلاً ولا تتسرع باتخاذ قرار قد تندم عليه. الثقة بالنفس ضرورية شرط الا تصل الى حد الغرور والتسلط على الآخرين، عد الى نفسك وليكن التواضع عنوانك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 6، 33، 42.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
حب جديد يطرق باب قلبك، كن واعاً وابتعد عن التسرع ولا تدع المظاهر الخارجية تخدعك. على الصعيد المهني، ضع لنفسك مخططاً واضحاً حتى لا تضطر الى صرف جهود كثيرة دون فائدة. لا تكن قاسياً مع أصدقائك، راجع حساباتك جيداً. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 9، 22، 41.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

ستبتعد عنك السعادة لفترة قصيرة بسبب مشكلة عالقة بينك وبين من تحب، تسلح بالوعي والصبر وابتعد عن التهور. نشاطك المستمر وضميرك اليقظ يحبطان المؤامرات التي تحاك ضدك، فاعرف كيف توجه جهودك لتحصل على افضل النتائج. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3،5،10.

 

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

سوء تفاهم مع الحبيب بسبب انتقاداتك اللاذعة، سارع الى معالجته قبل ان يتطور ويصبح مشكلة، و حاول ان تعيد النظر في تصرفاتك. واجه مسؤولياتك المهنية بالتفاؤل والحزم ولا تهتم بظواهر الاشياء واعمل على معالجة الاساس دائماً. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 4، 28، 54.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

هناك من يحاول افساد علاقتك العاطفية، فانتبه جيداً وكن واعياً. المشاكل المهنية التي تواجهك في هذه الفترة هي في طريق الحل النهائي. من جهة اخرى اغتنم الفرص التي تتاح لك لابراز شخصيتك لأن ذلك يساعدك على الوصول الى حقوقك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 7، 18، 32.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
ستتمتع بصفاء الذهن اللازم، لكن عواطفك وانفعالاتك ستكون معرضة للاثارة على نحو سريع. ستصل الى حل بعض الصعوبات دون اتخاذ قرارات خطيرة كنت تتحاشاها. حدث غير منتظر قد يغير أشياء كثيرة و يقلب حياتك رأساً على عقب. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 6، 8، 22.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

تسلح بالوعي والمنطق وحافظ على علاقتك الجيدة بمن تحب و لا تصغ الى الاقاويل والشائعات. قد تواجه صعوبة في الجو العملي اذا مارست سلطتك برعونة وعدم دراية، كن لبقاً وديبلوماسياً وراجع حساباتك جيداً لئلا تصاب بخيبة أمل. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 5، 11، 46.

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

التوتر الذي سيطرأ على علاقتك العاطفية سيزول بفضل مساعدة صديق، فلا داعي الى القلق. اثبت جدارتك ولا تضيع الوقت في الامور التافهة فأصحاب الشأن يراقبونك والنجاح متوقف على قدرتك على التركيز. لا تعتمد كلياً على الحظ. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 9، 33، 58.
 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

ظروف صعبة تواجهك هذا الاسبوع على الصعيد العاطفي، لا تفقد اعصابك وحاول معالجة الامور بروية. قد يحاول البعض استغلال طيبتك، انتبه وابتعد عن الوصوليين والفوضويين واطلب مساعدة من هم اكبر منك سناً. تجنب كثرة السهر. تتوافق مع الثور. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 5، 11، 45.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
سيطر على نفسك و حاول ان تقلل من انفعالاتك القوية لتحسين الامور بينك و بين من تحب. في الشأن المهني، اتصالاتك المستمرة بأشخاص لديهم أفكار واضحة وجديدة ستحملك على تغيير خططك. تجنب المصاريف غير المجدية تحسباً لأي طارىء. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاربعاء. ارقام الحظ 3، 30، 33.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

علاقتك العاطفية يشوبها بعض التوتر، لا تطلب المستحيل واكتف بما انت عليه في الوقت الحاضر. عليك بذل المزيد من الجهود في محيط عملك، لأن اموراً كثيرة تجري وعليك عدم تفويت الفرصة للافادة منها. تسلح بالثقة وتجنب التردد. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 2، 9، 19.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.