paid

 

الافتتاحية
اجتمعوا فاختلفوا… وتصالحوا ثم عادوا الى الخلاف

اجتمعوا فاختلفوا… هذا هو شعار حكومة «هيا الى العمل». ولكن خلافهم هذه المرة كان كبيراً، بلغت شهرته الافاق. فمن حادثة عادية نسبياً حصلت في الجبل، وبالتحديد في منطقة البساتين، وهي ليست فريدة من نوعها وتحصل في جميع بلدان العالم، حولوها الى معركة مدولة، انقسموا حيالها الى فريقين واحتمى كل طرف وراء متاريس مدعمة داخلياً وخارجياً، واستخدموا فيها جميع انواع الاسلحة المتاحة، متجاهلين وضع البلد الذي يقف على شفير الهاوية اقتصادياً ومالياً، وغير عابئين بالنتائج رغم الانذارات الصادرة عن منظمات التصنيف المالي التي تهدد لبنان باسوأ النتائج. هذه الخلافات اللامسؤولة والتي تكشف عدم قدرة السياسيين على التعاطي في شؤون البلاد، بلغت حد «التدويل»، فاصدرت السفارة الاميركية في بيروت التي كانت تراقب الوضع الخطر، بياناً حذرت فيه من الانتقام والكيدية ودعت الى ترك القانون يأخذ مجراه. محذرة من التدخل في شؤون القضاء الذي هو الجهة الوحيدة الصالحة المخولة حسم الامور وتحديد المسؤوليات، شرط رفع التدخلات السياسية عنه. ويبدو ان الاميركيين ادركوا كيف يتم التعاطي مع القضاء وتأكدوا من ان السياسة سيف مصلت فوق رؤوس المواطنين والقضاء والمؤسسات الدستورية كلها، وحرصاً من السفارة الاميركية التي بدت مهتمة بشؤون البلد اكثر من اهله، كان هذا البيان حفاظاً على لبنان. وما فعلته السفارة الاميركية ترافق مع موقف اوروبي مماثل مورست خلاله جميع انواع الضغوط على السياسيين للعودة الى رشدهم وحماية المصلحة العامة ومصلحة اللبنانيين جميعاً، محذرة من ضياع مكاسب مؤتمر سيدر التي باتت في خطر، بسبب عدم تعاطي الحكومة بجدية مع الاحداث، حتى قال المواطنون ليتهم يبقون مختلفين، لانهم اذا اتفقوا فسيتحولون الى جيوبنا لتعويض الهدر والفساد. نتيجة كل هذه التحركات وخصوصاً الخارجية اجتمعوا بسحر ساحر وتصارحوا وتصالحوا، ولكن الى متى؟ هل صحيح ان الازمة وصلت الى نهايتها؟ وهل صحيح ان الوئام عاد يخيم على مجلس الوزراء، ام ان الجمر لا يزال تحت الرماد، وان ما في النفوس لا يغيره لا اجتماع ولا لقاء؟ لم ننتظر طويلاً وفرحة المصالحة لم تدم سوى ايام لا بل ساعات، فظهر الانقسام الحاد حول زيارة الرئيس الحريري الى الولايات المتحدة. وعادت الخلافات تتحكم بمصير العباد وتصعدت مع الحديث عن التعيينات. في غمرة الحرب الضروس التي شنوها على بعضهم البعض تجاهلوا تماماً وجود وطن محاط بالخطر من جميع الجوانب. فاقتصاده منهار وماليته في عجز كبير، كما تجاهلوا وجود مواطنين انتخبوهم ليرعوا مصالحهم، فاذا بهم يتنكرون للامانة. وبعدما هدأ «القصف» بين المتخاصمين، عادوا يتحدثون عن الامور الحياتية والمعيشية والضائقة التي يعاني منها المواطنون، ولكن احداً لن يصدقهم لانهم لو فعلاً كانت مصلحة ناخبيهم تهمهم لما تصرفوا بهذه الطريقة. لماذا اختلفوا ولماذا تصالحوا، لا احد يعرف. من يحاسبهم؟ لا احد. ذلك ان الشعب اللبناني مصدر الحساب الوحيد هو شعب متسامح غفور ملتصق بزعمائه، لا يرى اخطاءهم ولا يحاول ردعهم، بل انه يسير وراءهم كالنعاج المستسلمة. فهو اشبه بالطرف المخدر لا يعي مصلحته بقدر ما تهمه مصلحة زعمائه، وهذا ما شجعهم على السير في هذه السياسة المدمرة. هل تم الصلح فعلاً؟ وهل عادت الامور الى طبيعتها؟ في الظاهر نعم، ولكن الاهم هو بواطن الامور وهذا ما ستكشفه الايام الطالعة فعسى ان يعم السلام على البلاد وان كنا متأكدين بان لا سلام ولا خير على ايدي هذه الطبقة السياسية.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان انت المسؤول الاول والاخير عن المتاعب التي تعاني منها في حياتك العاطفية، ابحث عن السبب. تأجيل الامور المهمة قد يؤثر سلباً على اعمالك، مما يجعلك تخسر...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
انت المسؤول الاول والاخير عن المتاعب التي تعاني منها في حياتك العاطفية، ابحث عن السبب. تأجيل الامور المهمة قد يؤثر سلباً على اعمالك، مما يجعلك تخسر الكثير وتفقد ثقة الآخرين بك، بالمثابرة تستطيع التعويض. احتفظ بمعنوياتك العالية. أرقام الحظ  7، 11، 15. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع  الميزان.

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

لا تتراجع عن القرار الذي اتخذته على صعيد حياتك العاطفية، لانه منطقي وحكيم وسيكون لصالحك. التسرع في الامور لا يفيد في معظم الاحيان، فالقيام باعمال عدة سوف يجعلك تواجه مصاعب كثيرة، عليك المحافظة على هدوئك. أرقام الحظ 12، 18، 34. أفضل ايام الاسبوع الأربعاء. تتوافق مع الجدي.

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
انتبه جيداً الى علاقتك العاطفية ولا تضخم الامور لأن ذلك ليس في مصلحتك. اوضاعك المادية والمعنوية ستتحسن اذا تابعت النهج الذي رسمته لنفسك. تسلح بالصبر ولا تيأس وحاول ان تستشير اهل الخبرة. تجنب كثرة السهر. أرقام الحظ  7، 16، 28. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الأسد.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

أوضاعك مع الشريك في تحسن مستمر، فحاول ان تعيد النظر في قراراتك الاخيرة. ستمر بمراحل صعبة خلال هذا الاسبوع، فتجنب المشاكل وانتظر حتى تصبح الاجواء مناسبة لطرح افكارك الجديدة على اصحاب الشأن. الحظ الى جانبك. أرقام الحظ 2، 17، 44. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الحوت.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

المشاكل التي تعترضك على الصعيد العاطفي قد تثبط من عزيمتك، لا تيأس بل حاول السيطرة عليها. عليك ان تستغل نفوذ بعض الاصدقاء لتتمكن من توسيع ارتباطاتك العملية، فأنت بحاجة الى يد قوية ترفعك الى الأعلى. تسلح بالوعي ولا تتردد. أرقام الحظ 2، 19، 49. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العقرب.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

غرورك وتسلطك سيؤثران على علاقتك بمن تحب ويعرضانك لمشاكل كثيرة، انتبه جيداً وحاول ان تعيد النظر في تصرفاتك. من الناحية المهنية، كن صريحاً وواجه الواقع بمزاج طيب وروح مرحة، فسوف ترى انك ستجتاز العقبات بسهولة. أرقام الحظ  25، 28، 54. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الثور.

 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
حاول السيطرة على اعصابك في علاقتك العاطفية وتجنب الخلافات قدر المستطاع. ادرس اعمالك بدقة وتروّ قبل البت بمواقفك وآرائك. لا تتخذ قرارات متسرعة حتى لا تقع في الندم في ما بعد. عالج الامور المادية بدقة وحذر. أرقام الحظ 8، 21، 45. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع القوس.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

خطوة مهمة ستقوم بها في الايام المقبلة قد تحدث انقلاباً عظيماً في حياتك العاطفية. تطلعاتك المستقبلية لا تقف  عند اي حدود، خصوصاً انك تعتمد على حدسك الذي لا يخطىء ليدلك على الطريق الصحيح. تجنب الحديث عن خصوصياتك. أرقام الحظ  5، 8، 18. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع السرطان.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

الاعتماد على نصائح المخلصين في المجال العاطفي قد يفيدك اكثر من السير وراء الهامك. اسلوبك الخاص والمميز في العمل يجعلك تعرف كيف تصيب اهدافك فتحقق النجاح الذي كنت تتمناه منذ زمن. احداث مفاجئة ستثير فيك اهتمامات جديدة. أرقام الحظ 4، 11، 68. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الدلو.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

ضبط اعصابك وحاول معالجة خلافاتك مع الشريك بتفهم وهدوء. التخطيط لمشاريع جديدة ليس من مصلحتك في الوقت الحاضر، تابع اعمالك الروتينية حتى ولو سبب لك ذلك بعض الجمود والكسل. صراحتك الزائدة قد تسيء اليك احياناً. كن ديبلوماسياً. أرقام الحظ 16، 27، 54. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الحمل.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
التهرب من الواقع لن يجديك، بل يزيد المواقف تعقيداً، حاول ان تكون صريحاً مع نفسك ومع الآخرين، اقطع علاقتك بالماضي، فالحاضر هو المهم ومتى خرجت من قوقعتك هذه ستجد بأن الأمر لا يستحق كل هذا العناء. كن منطقياً في تحليلك للأمور. أرقام الحظ  17، 30، 54. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع القوس.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

تفكيرك السلبي يجعلك تعيش حياة متقلبة وغير مستقرة، عالج الوضع قبل فوات الاوان. استفد من الفرص المتاحة ولا تضيعها، فهناك مشروع سفر سيعرض عليك خلال هذا الاسبوع، ربما كان مفيداً لتصحيح اوضاعك العالقة. تسلح بالوعي. أرقام الحظ 5، 19، 42. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العذراء.

 

 

 

 

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.