paid

 

الافتتاحية
اجتمعوا فاختلفوا… وتصالحوا ثم عادوا الى الخلاف

اجتمعوا فاختلفوا… هذا هو شعار حكومة «هيا الى العمل». ولكن خلافهم هذه المرة كان كبيراً، بلغت شهرته الافاق. فمن حادثة عادية نسبياً حصلت في الجبل، وبالتحديد في منطقة البساتين، وهي ليست فريدة من نوعها وتحصل في جميع بلدان العالم، حولوها الى معركة مدولة، انقسموا حيالها الى فريقين واحتمى كل طرف وراء متاريس مدعمة داخلياً وخارجياً، واستخدموا فيها جميع انواع الاسلحة المتاحة، متجاهلين وضع البلد الذي يقف على شفير الهاوية اقتصادياً ومالياً، وغير عابئين بالنتائج رغم الانذارات الصادرة عن منظمات التصنيف المالي التي تهدد لبنان باسوأ النتائج. هذه الخلافات اللامسؤولة والتي تكشف عدم قدرة السياسيين على التعاطي في شؤون البلاد، بلغت حد «التدويل»، فاصدرت السفارة الاميركية في بيروت التي كانت تراقب الوضع الخطر، بياناً حذرت فيه من الانتقام والكيدية ودعت الى ترك القانون يأخذ مجراه. محذرة من التدخل في شؤون القضاء الذي هو الجهة الوحيدة الصالحة المخولة حسم الامور وتحديد المسؤوليات، شرط رفع التدخلات السياسية عنه. ويبدو ان الاميركيين ادركوا كيف يتم التعاطي مع القضاء وتأكدوا من ان السياسة سيف مصلت فوق رؤوس المواطنين والقضاء والمؤسسات الدستورية كلها، وحرصاً من السفارة الاميركية التي بدت مهتمة بشؤون البلد اكثر من اهله، كان هذا البيان حفاظاً على لبنان. وما فعلته السفارة الاميركية ترافق مع موقف اوروبي مماثل مورست خلاله جميع انواع الضغوط على السياسيين للعودة الى رشدهم وحماية المصلحة العامة ومصلحة اللبنانيين جميعاً، محذرة من ضياع مكاسب مؤتمر سيدر التي باتت في خطر، بسبب عدم تعاطي الحكومة بجدية مع الاحداث، حتى قال المواطنون ليتهم يبقون مختلفين، لانهم اذا اتفقوا فسيتحولون الى جيوبنا لتعويض الهدر والفساد. نتيجة كل هذه التحركات وخصوصاً الخارجية اجتمعوا بسحر ساحر وتصارحوا وتصالحوا، ولكن الى متى؟ هل صحيح ان الازمة وصلت الى نهايتها؟ وهل صحيح ان الوئام عاد يخيم على مجلس الوزراء، ام ان الجمر لا يزال تحت الرماد، وان ما في النفوس لا يغيره لا اجتماع ولا لقاء؟ لم ننتظر طويلاً وفرحة المصالحة لم تدم سوى ايام لا بل ساعات، فظهر الانقسام الحاد حول زيارة الرئيس الحريري الى الولايات المتحدة. وعادت الخلافات تتحكم بمصير العباد وتصعدت مع الحديث عن التعيينات. في غمرة الحرب الضروس التي شنوها على بعضهم البعض تجاهلوا تماماً وجود وطن محاط بالخطر من جميع الجوانب. فاقتصاده منهار وماليته في عجز كبير، كما تجاهلوا وجود مواطنين انتخبوهم ليرعوا مصالحهم، فاذا بهم يتنكرون للامانة. وبعدما هدأ «القصف» بين المتخاصمين، عادوا يتحدثون عن الامور الحياتية والمعيشية والضائقة التي يعاني منها المواطنون، ولكن احداً لن يصدقهم لانهم لو فعلاً كانت مصلحة ناخبيهم تهمهم لما تصرفوا بهذه الطريقة. لماذا اختلفوا ولماذا تصالحوا، لا احد يعرف. من يحاسبهم؟ لا احد. ذلك ان الشعب اللبناني مصدر الحساب الوحيد هو شعب متسامح غفور ملتصق بزعمائه، لا يرى اخطاءهم ولا يحاول ردعهم، بل انه يسير وراءهم كالنعاج المستسلمة. فهو اشبه بالطرف المخدر لا يعي مصلحته بقدر ما تهمه مصلحة زعمائه، وهذا ما شجعهم على السير في هذه السياسة المدمرة. هل تم الصلح فعلاً؟ وهل عادت الامور الى طبيعتها؟ في الظاهر نعم، ولكن الاهم هو بواطن الامور وهذا ما ستكشفه الايام الطالعة فعسى ان يعم السلام على البلاد وان كنا متأكدين بان لا سلام ولا خير على ايدي هذه الطبقة السياسية.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان علاقة عاطفية جديدة تطرق باب قلبك، كن واعياً ولا تتسرع. دع أعمالك وحدها تتحدث عن نفسها وعنك، لأن ادعاءاتك وتبجحاتك لا تترك للآخرين مجال تقويمك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
علاقة عاطفية جديدة تطرق باب قلبك، كن واعياً ولا تتسرع. دع أعمالك وحدها تتحدث عن نفسها وعنك، لأن ادعاءاتك وتبجحاتك لا تترك للآخرين مجال تقويمك بموضوعية. ابتعد عن السهر الطويل لأنك قد تتعرض لمشاكل صحية. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

ستقف حائراً ومتردداً في الاختبار بين عروض عدة، أحدها العمل في الخارج، قد يكون السفر هو انسبها من حيث نتائجه المادية، لكن له بعض التأثيرات السلبية على عائلتك. لا تصدق كل ما يقال لك، فكثير من المحيطين بك لا يريدون مصلحتك. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
بعض الرسائل ستثير في داخلك ذكريات قديمة كنت تعتقد انها انطفأت الى الابد. ابتعد عن هدر طاقاتك في التقاط اخطاء الآخرين ونشرها في كل مكان، حاول ان تستفيد من هذا الوقت في الالتفات اكثر الى أعمالك. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والخميس.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

ايام مشرقة ولقاءات مميزة بانتظارك عل الصعيد العاطفي. انت تقفز من نجاح الى نجاح، فلا تدع ذلك يفقدك ميزة التواضع ويوثر على علاقتك بزملائك. تخلّص من الصديق المزعج الذي فرض نفسه عليك لتتافدى الاضطرابات. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجدي. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. أسواء ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

حياتك العاطفية بحاجة الى اعادة نظر شاملة. المشاكل التي تتركها للزمن على أساس انه كفيل بحلها، ستجدها امامك وقد اصبحت اخطر واكثر تعقيداً، وحدها المواجهة تخرجك من هذه الدوامة، فلا تتردد. انفراجات مهمة مرتقبة. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع العقرب. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

تأكد ان الانسان يستطيع ان يصنع ظروفه ويكيّفها بالطريقة التي تلائمه. لا تتردد في انجاز اعمالك المتراكمة، ثم لا تبدأ بالتذمر والشكوى من الظروف التي لا تمنحك الوقت الكافي. حادث عابر خلال هذا الاسبوع. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
الاجواء مناسبة لفتح صفحة جديدة بينك وبين من تحب، فكن عاقلاً ولا تتردد في ذلك. خفف قليلاً من اندفاعك قبل ان تستفيق على كارثة. كل الدلائل تشير الى انك محظوظ وستصل الى مبتغاك، فلماذا الاضطراب والعجلة. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

حاول ان تبني مستقبلك على أسس ثابتة وسليمة قبل ان تقع في مشاكل مادية معقدة وغير قابلة للحل. كم واعياً وانتبه جيداً الى اوضاعك المهنية، فالحظ لا يمكن ان يدوم، وما يأتي سهلاً يذهب سهلاً. لا تمهل من تحب. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الحوت. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ينقصك كثير من التركيز حتى تستطيع الخروج من البلبلة التي تسيطر على أفكارك. لا تضخم الامور ولا تعطها اكبر من حجمها، فمشاكلك عادية قد يتعرض لها معظم الناس. اوضاعك المادية ستتحسن. اما الامور العاطفية فهي جيدة ومستقرة. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع السرطان. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

الصدمة البسيطة التي تعرضت او ستتعرض لها يجب الا تؤثر على ارادتك او تثبط من عزيمتك. كل شيء سيكون جيداً وأقرب مما تظن، فتحمل بالصبر والروية. سهرات ممتعة هذا الاسبوع، لكن عليك الانتباه وأنت تقود سيارتك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحمل. أفضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والسبت.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
النتائج التي تتوقعها وتبني آمالك على أساسها لن تأتي سريعاً كما تتصور، انها بحاجة الى مزيد من الوقت والجهد، لكنها في النهاية ستكون جيدة ومطمئنة فكن أكثر صبراً. من الناحية العاطفية، عليك نسيان الماضي والتطلّع الى المستقبل. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الميزان. أفضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

علاقة عاطفية قديمة ستتجدد وتجلب لك المزيد من السعادة. سوء تفاهم في العمل يحتاج الى كثير من البراعة والحكمة لينتهي على خير. لقاء يشغل تفكيرك منذ زمن ستخرج منه اكثر ارتياحاً وثقة بنفسك، فلا داعي للقلق. تتوافق مع الميزان، تتناقض مع العذراء. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ أيام الاسبوع الاثنين والجمعة.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.