paid

 

الافتتاحية
اجتمعوا فاختلفوا… وتصالحوا ثم عادوا الى الخلاف

اجتمعوا فاختلفوا… هذا هو شعار حكومة «هيا الى العمل». ولكن خلافهم هذه المرة كان كبيراً، بلغت شهرته الافاق. فمن حادثة عادية نسبياً حصلت في الجبل، وبالتحديد في منطقة البساتين، وهي ليست فريدة من نوعها وتحصل في جميع بلدان العالم، حولوها الى معركة مدولة، انقسموا حيالها الى فريقين واحتمى كل طرف وراء متاريس مدعمة داخلياً وخارجياً، واستخدموا فيها جميع انواع الاسلحة المتاحة، متجاهلين وضع البلد الذي يقف على شفير الهاوية اقتصادياً ومالياً، وغير عابئين بالنتائج رغم الانذارات الصادرة عن منظمات التصنيف المالي التي تهدد لبنان باسوأ النتائج. هذه الخلافات اللامسؤولة والتي تكشف عدم قدرة السياسيين على التعاطي في شؤون البلاد، بلغت حد «التدويل»، فاصدرت السفارة الاميركية في بيروت التي كانت تراقب الوضع الخطر، بياناً حذرت فيه من الانتقام والكيدية ودعت الى ترك القانون يأخذ مجراه. محذرة من التدخل في شؤون القضاء الذي هو الجهة الوحيدة الصالحة المخولة حسم الامور وتحديد المسؤوليات، شرط رفع التدخلات السياسية عنه. ويبدو ان الاميركيين ادركوا كيف يتم التعاطي مع القضاء وتأكدوا من ان السياسة سيف مصلت فوق رؤوس المواطنين والقضاء والمؤسسات الدستورية كلها، وحرصاً من السفارة الاميركية التي بدت مهتمة بشؤون البلد اكثر من اهله، كان هذا البيان حفاظاً على لبنان. وما فعلته السفارة الاميركية ترافق مع موقف اوروبي مماثل مورست خلاله جميع انواع الضغوط على السياسيين للعودة الى رشدهم وحماية المصلحة العامة ومصلحة اللبنانيين جميعاً، محذرة من ضياع مكاسب مؤتمر سيدر التي باتت في خطر، بسبب عدم تعاطي الحكومة بجدية مع الاحداث، حتى قال المواطنون ليتهم يبقون مختلفين، لانهم اذا اتفقوا فسيتحولون الى جيوبنا لتعويض الهدر والفساد. نتيجة كل هذه التحركات وخصوصاً الخارجية اجتمعوا بسحر ساحر وتصارحوا وتصالحوا، ولكن الى متى؟ هل صحيح ان الازمة وصلت الى نهايتها؟ وهل صحيح ان الوئام عاد يخيم على مجلس الوزراء، ام ان الجمر لا يزال تحت الرماد، وان ما في النفوس لا يغيره لا اجتماع ولا لقاء؟ لم ننتظر طويلاً وفرحة المصالحة لم تدم سوى ايام لا بل ساعات، فظهر الانقسام الحاد حول زيارة الرئيس الحريري الى الولايات المتحدة. وعادت الخلافات تتحكم بمصير العباد وتصعدت مع الحديث عن التعيينات. في غمرة الحرب الضروس التي شنوها على بعضهم البعض تجاهلوا تماماً وجود وطن محاط بالخطر من جميع الجوانب. فاقتصاده منهار وماليته في عجز كبير، كما تجاهلوا وجود مواطنين انتخبوهم ليرعوا مصالحهم، فاذا بهم يتنكرون للامانة. وبعدما هدأ «القصف» بين المتخاصمين، عادوا يتحدثون عن الامور الحياتية والمعيشية والضائقة التي يعاني منها المواطنون، ولكن احداً لن يصدقهم لانهم لو فعلاً كانت مصلحة ناخبيهم تهمهم لما تصرفوا بهذه الطريقة. لماذا اختلفوا ولماذا تصالحوا، لا احد يعرف. من يحاسبهم؟ لا احد. ذلك ان الشعب اللبناني مصدر الحساب الوحيد هو شعب متسامح غفور ملتصق بزعمائه، لا يرى اخطاءهم ولا يحاول ردعهم، بل انه يسير وراءهم كالنعاج المستسلمة. فهو اشبه بالطرف المخدر لا يعي مصلحته بقدر ما تهمه مصلحة زعمائه، وهذا ما شجعهم على السير في هذه السياسة المدمرة. هل تم الصلح فعلاً؟ وهل عادت الامور الى طبيعتها؟ في الظاهر نعم، ولكن الاهم هو بواطن الامور وهذا ما ستكشفه الايام الطالعة فعسى ان يعم السلام على البلاد وان كنا متأكدين بان لا سلام ولا خير على ايدي هذه الطبقة السياسية.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان اسبوع مناسب لحل جميع القضايا العالقة بينك وبين الحبيب، فلا تتأخر في ذلك. المطلوب منك هذا الاسبوع ان تكون اكثر نشاطاً، فهناك اعمال صعبة ستلقى...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
اسبوع مناسب لحل جميع القضايا العالقة بينك وبين الحبيب، فلا تتأخر في ذلك. المطلوب منك هذا الاسبوع ان تكون اكثر نشاطاً، فهناك اعمال صعبة ستلقى على عاتقك. انتبه الى حديثك وراقب كل كلمة تتفوه بها كي لا تقع في فخ نصبه لك اعداؤك. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 8، 18، 32.


 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

اتبع حدسك في الامور العاطفية فهو كفيل بإيصالك الى ما تشتهي. من جهة ثانية، هناك مفاجآت سارة في طريقها اليك. في الشأن المهني، انت تهدر وقتك دون أية فائدة، عليك ان تستغل كل فرصة تتاح لك كي لا تندم حيث لا ينفع الندم. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 2، 15، 57.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
كن واقعياً ومنطقياً ولا تلتفت الى الوراء، ضع المستقبل نصب عينيك وفكر بمن تحب، فهو جدير بكل تضحية. في الشأن المهني، انت بحاجة الى قسط وافر من الراحة، فلا تبخل على نفسك به كي تتمكن من استعادة نشاطك وحيويتك وتألقك. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 7، 19، 44.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

حب جديد سيطل عليك، كن واعياً وعاقلاً وابتعد قدر الإمكان عن التسرع والتهور. تخلص من كل ما يعيق سيرك نحو النجاح والشهرة، فهناك افكار تشل تحركاتك وتمنعك من التصرف بأي شكل من الأشكال. كن منطقياً وواقعياً في تحليلك للأمور. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 5، 10، 22.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

بعد انتظار طويل تصلك رسالة من الحبيب تحمل خبراً ساراً سيغير مجرى حياتك. من الناحية المهنية، بامكانك ان تتكلم بصراحة وان تحافظ على هدوئك لأن الهدوء خير وسيلة للوصول الى غايتك وهدفك. كن على استعداد لمساعدة من هم بحاجة اليك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 7، 20، 37.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

كن عاقلاً وحكيماً ولا تنخدع بالمظاهر الخارجية، فاليوم المناسب للحب لم يأت بعد. بداية اسبوع رائعة من الناحية المهنية، حاول الا تعكر صفوها بتصرفاتك، سر  نحو  هدفك و لا تترك وقتك يذهب سدى. لا تعقد الأمور وخذ كل ما يقدم اليك. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 5، 11، 45.
 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
حب جديد يدخل الى قلبك ويعيد اليك السعادة التي افتقدتها فترة طويلة. ستكافأ هذا الاسبوع على اعمال جيدة كنت قد قمت بها منذ زمن ليس ببعيد. لا تتأثر بأقوال و آراء الآخرين، عليك ان تثبت مرة اخرى قوة شخصيتك وحزمك. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 6، 19، 43.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

لقاء مفاجىء بشخص كنت قد قطعت كل علاقة به، قد يوقظ في قلبك الحنين الى الماضي. الجو مناسب لعقد صفقات تجارية ستدر عليك الربح الوفير، لكن عليك ان تعرف بأنك لن تصل الى النجاح والشهرة إلا بعد تعب وجهد طويلين. لا تهمل صحتك. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 5، 13، 28.

 



 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ليكن التنظيم رفيقك الدائم ورفيق اعمالك، ابتعد عن الطيش كي لا يصاب طموحك بنكسة تؤدي بك الى الفشل. لا تهمل من تحب، فهو خير عون لك في ايامك العصيبة. انتبه جيداً هذه الفترة الى صحتك. واحذر تقلبات الطقس. مفاجأة تنتظرك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 10، 16، 28.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

ابتعد قدر الإمكان عن العناد في علاقتك مع من تحب فهو لن يأتيك بأي نفع بل يزيد الامور تعقيداً. لا تؤذ الناس بتصرفاتك حتى ولو بدر من احدهم أية إساءة، بادل الشر بالخير وسترى بأنك انت وحدك الرابح في نهاية المطاف. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 4، 17، 51.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
كوكب زحل يدخل الى برجك هذا الاسبوع ويمنحك ثقة كبيرة بنفسك. ستواجه في اعمالك ومشاريعك مصاعب جمة، لكنك بالاضافة الى ذلك ستحصد ارباحاً وافرة. ابتعد في علاقتك العاطفية الجديدة عن التصنع ولتكن العفوية رفيقتك الدائمة. تجنب الغرور. تتوافق مع الثور. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 3، 12، 18.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

هذا الاسبوع سيكون مليئاً بالمفاجآت السارة على الصعيد العاطفي، سيدخل البهجة والفرح الى قلبك وستعرف قريباً ما معنى السعادة الحقيقية. اعمالك سوف تتحسن وتزدهر، خطوة جديدة نحو الأمام وتسجل النجاح المرتقب. لا تهمل واجباتك الاجتماعية. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 8، 13، 42.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.