paid

 

الافتتاحية
أَبعد كل ما جرى هل تأملون بالاصلاح؟

بعد كل الذي جرى هل لا يزال البعض يأملون بالاصلاح ومحاربة الفساد؟ لقد اثبتت الوقائع وما رافقها من احداث مؤلمة، ان الطبقة السياسية التي تمسك بالبلد وتسيطر عليه منذ حوالي النصف قرن، لم تعلمها الايام شيئاً ولم ترق الى مستوى المسؤولية، فكاد هذا البلد يضيع، في زحمة الخلافات والمحاصصات والتمسك بالمصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العليا. منذ ايام اهتز الجبل قلب لبنان النابض وكادت الحرائق تمتد الى البلد كله. فتأزم الوضع كثيراً، حتى ظهر في وقت من الاوقات انه يمكن ان يخرج عن السيطرة، وتذكر الناس وسط انفلاش السلاح، ايام الحرب الاهلية المشؤومة. الا ان الجيش والقوى الامنية تصدت للفوضى واوقفت الفتنة ومنعتها من الامتداد. فالجيش المؤسسة الوطنية الوحيدة الصامدة في وجه الاعاصير، والتي استطاعت ان تقهر الارهاب وتخرجه من البلد، هي التي تحركت واوقفت ما كان يجري في الجبل. ولان السياسيين ليسوا على قدر المسؤولية تسجل عليهم الملاحظات الاتية: اولاً: الحكومة التي كان يفترض فيها ان تجتمع ليلاً نهاراً لتطويق الحادث الامني واجراء المصالحات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، اختلف وزراؤها في ما بينهم فتعطلت اجتماعات مجلس الوزراء خوفاً من انتقال الفتنة الى داخل الحكومة. هذا التصرف اذهل العالم واكد ان السياسيين غير جديرين بتسلم المسؤوليات. لماذا اختلفوا؟ هل على قضايا تتعلق بمصلحة الوطن؟ بالطبع لا؟ لان همهم كان محصوراً في رعاية مصالحهم ولو على حساب الوطن. فكيف يمكن ان تستمر محاربة الفساد وتستقيم الامور، والمولجون بهذه المهمة لا يتحملون مسؤولياتهم كاملة؟ كان الاجدر بهم بعد حادثة الجبل ان يتداعوا الى اجتماع في مجلس الوزراء لا يخرجون منه الا وقد وضعوا الحلول لكل شيء. ولكن خلافاتهم منعتهم حتى من الاجتماع أهكذا تدار الامور؟ ثانياً: ان السياسيين وبدل ان ينشغلوا بترتيب ما تخرب، لم يجدوا امامهم الا الجيش والقوى الامنية، فشنوا عليهما الحملات المغرضة ليس لانهما قصرا في الدفاع عن الوطن وعن المواطنين، وتثبيت الامن والاستقرار، بل لان تدابيرهما المحقة تعارضت مع مصلحة هؤلاء الذين كان يفترض بهم ان ينحنوا اجلالاً امام الجيش والقوى الامنية. لذلك فاننا ندعو القوى الخيرة، لا القوى السياسية، الى الوقوف جنباً الى جنب مع الجيش والعمل معاً على وأد الفتنة. لان المقامرة بالسلم الاهالي نار تحرق اللاعبين بها. لقد تشارك المثلث الرحمات البطريرك مار نصرالله صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط اجراء مصالحة وطنية زرعت الطمأنينة في النفوس، وعاد اهالي الجبل الى ارضهم وبيوتهم. فمن هي الجهة التي يضيرها الامر فتحاول خربطة السلم الاهلي في الجبل مع ما هو عليه من خصوصية لا يجوز المساس بها؟ ان السياسية تتبدل وتزول وتتغير من يوم الى يوم، لكن الجبل باق بشموخه وبأهله جميعاً، هناك مسؤولية كبرى على الحكومة تحملها والعمل بموجبها لحماية الجبل وكل لبنان فهل تفعل؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان انت تمر بمرحلة قلقة ومضطربة، لا تترك الاجواء الخارجية تؤثر على نفسيتك. ارسم لنفسك طريقاً مختلفاً فأنت من الآن وصاعداً ستحتل مركزاً مرموقاً سيغير نظرة...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
انت تمر بمرحلة قلقة ومضطربة، لا تترك الاجواء الخارجية تؤثر على نفسيتك. ارسم لنفسك طريقاً مختلفاً فأنت من الآن وصاعداً ستحتل مركزاً مرموقاً سيغير نظرة الآخرين اليك. لقاء عاطفي غير متوقع سيغير اموراً كثيرة. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والاحد.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

لا تفتش عن السعادة في أجواء ملبدة، السعادة ستجدها بالقرب من انسان يمثل الصفاء والوضوح. اخترق جدار الصمت الذي بنيته بينك وبين صديق مخلص، وحاول ان تدخل الى أعماقه فهذا سيساعدك على فهم الوضع الذي هو فيه. تتوافق مع القوس. تتناقض مع العقرب. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والسبت.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
لا تترك العنان لأحلامك فخيالك سيسبب لك الكثير من المتاعب. لا تهرب من واقعك مهما كان قاسياً، حاول ان تدخل اليه بعض التغيير حتى ولو لم تصل الى نتيجة الآن فستحصدها حتماً في ما بعد. تجنب المغامرات. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والسبت.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

كل شيء سيسير كما تريد شرط ان تحسن التصرف مع الشريك. ستحاول هذا الاسبوع القيام بصفقات تجارية، لكن حذار ان تبنيها على أسس غير متينة، لأنك بذلك تكون قد سرت بنفسك الى هوة الافلاس والفشل. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والسبت.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

لقاء مع انسان سيتغير مجرى حياتك. المطلوب منك التحرك السريع وعلى جميع الاصعدة والمجالات، فهناك فرصة عمل ستفلت من يديك اذا لم تعرف كيف تستغلها. كن أكيداً بالنجاح. لأن ذلك سيساعدك على الوصول. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

انت بحاجة ماسة الى انسان يساندك في الحياة ويشاركك الفرح والحزن معاً. نظرة عطف وحنان ستصل بك الى شاطىء الأمان، لا تفتش عنها الا بالقرب منك. لا تترك التعب يتغلب عليك، حاول ان تنظم اوقاتك. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
بعض الرسائل ستثير في داخلك ذكريات قديمة كنت تعتقد انها انطفأت الى الابد. ابتعد عن هدر طاقاتك في التقاط اخطاء الآخرين ونشرها في كل مكان، حاول ان تستفيد من هذا الوقت في الالتفات اكثر الى أعمالك. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والخميس.

 

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

لا تبالغ بحكمك على من تحب، حاول ان تتفهم تصرفاته بمحاولتك وضع نفسك في مكانه فستصل الى الحقيقة. تنقصك الجدية في العمل، لا تهدر وقتك سدى، عليك ان تعرف كيفية استغلال بالطرق والوسائل النافعة. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

لا تهمل حبيبك وكن أكثر ثقة بالاصدقاء المقربين منك، لأنهم يريدون صالحك. ستحصل على نتيجة بأسرع وقت ممكن اذا قمت بكل ما هو مطلوب منك. الانتظار لن يفيدك بشيء، بل على العكس سيؤخر مسيرة النجاح. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء.


 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

ابتسم للحياة فهي ستبتسم لك حتماً. حافظ على هدوء اعصابك ولا تترك التوتر يسيطر على طبعك. تمر اليوم بمرحلة انتقال من فترة انتقال من فترة قديمة الى فترة جديدة. تخلص من جيمع الاوهام والشكوك التي تساور ذهنك منذ مدة. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع السبت والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
لا تتخل عن صداقة قديمة كانت لك بمثابة المعين الوحيد في ايام الضيق والايام الصعبة. استعمل عقلك ومنطقك كي تستطيع تحليل الامور بواقعية اكثر. قم بتنفيذ وعودك كي لا يقال عنك عديم الثقة. انتبه الى صحتك. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الحوت. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والاربعاء.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

الطموح هو سلاحك الوحيد، به تستطيع التغلب على وضعك وتصل الى مرتبة عالية في الحياة. ليس المطلوب منك ان تتمنى، عليك ان تنفذ كل ما تحلم به، هذا أفضل لك ولمن حولك من أصدقاء وأحباب. ابتعد عن التسرع. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.