دولياتعالم

بريطانيا: البرلمان يصوت لصالح خطة ماي المعدلة بشأن بريكسيت

منح البرلمان البريطاني الأربعاء رئيسة الوزراء تيريزا ماي مزيداً من الوقت للعمل على خطتها للبريكسيت. وصوت النواب لصالح خطة ماي المعدلة، بعد أن وعدت بأنها يمكن أن تؤجل الخروج عند الضرورة، إلا أن قادة الاتحاد الأوروبي حذروا من أن أي تأجيل سيكون مشروطاً.
وافق البرلمان البريطاني مساء الأربعاء على النسخة المعدلة للبريكسيت التي قدمتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي والتي تحمل إمكانية تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأيد البرلمان بغالبية 502 صوتاً مقابل 20 الخطة المؤلفة من ثلاث خطوات والتي من شأنها أن تمنح ماي مزيداً من الوقت لإعادة التفاوض على اتفاق البريكسيت التي توصلت إليه مع بروكسل العام الماضي.
وفي إطار سعيها لإقناع البرلمان البريطاني بخطتها حول البريكسيت، عرضت رئيسة الوزراء تيريزا ماي الأربعاء على النواب مذكرة تهدف لتمديد المباحثات مع بروكسل حول الخروج، مع طرح آلية لتأجيل تاريخ الطلاق بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في حال فشل المباحثات.
وقالت ماي إنها إذا فشلت في إدخال التعديلات الضرورية للحصول على موافقة النواب، يمكنهم أن يصوتوا في 13 و14 آذار (مارس) على الخروج بدون اتفاق في 29 آذار (مارس) أو التأجيل.
ووجدت ماي نفسها مضطرة إلى أخذ تلك الفكرة بعين الاعتبار بعدما هدد وزراء من حكومتها بالاستقالة في حال الموافقة على خروج بدون اتفاق.

تأييد كاسح لتعديل يلزم ماي بموعد زمني
وأبدى النواب تأييداً كاسحاً لتعديل طرحته النائبة العمالية إيفيت كوبر ويسعى إلى الزام ماي بموعد زمني. وحصل التعديل على 520 صوتاً مقابل 20 صوتاً.
كما صوت النواب كذلك على تعديلات أخرى تقدم بها نواب آخرون ومن بينها الموافقة بدون تصويت على شرط وضعه المحافظ البرتو كوستا بأن على ماي السعي للتوصل إلى اتفاق حول حقوق المواطنين بعد بريكسيت تحت أي سيناريو.

رفض تعديل ينص على بقاء بريطانيا في اتحاد جمركي بعد بريكسيت
من ناحية أخرى رفض النواب تعديلاً تقدم به زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربن يدعو الحكومة إلى تبني موقف العمال المفضل من بريكسيت. وينص على أن تتفاوض الحكومة على بقاء بريطانيا في اتحاد جمركي بعد بريكسيت. وخسر تصويت 323 نائباً مقابل 240.
والاثنين أعلن كوربن أن حزب العمال سيدعم إجراء استفتاء بريكسيت ثان في حال رُفض التعديل.
كما رفض النواب تعديلاً تقدم به القوميون الإسكتلنديون يطلبون فيه من تيريزا ماي الاستبعاد الفوري للخروج بدون اتفاق «تحت أي ظرف من الظروف» بغض النظر عن تاريخ الخروج. وصوت 324 نائباً ضد التعديل مقابل 288 نائباً.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق