دولياترئيسي

فالس: خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيشكل «صدمة» لاوروبا

صرح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاربعاء ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيشكل «صدمة» لاوروبا وسيؤثر على «النظرة» الى هذه القارة.

وقال فالس في الجمعية الوطنية متسائلاً «هل التوصل الى اتفاق ممكن» لابقاء بريطانيا اثناء انعقاد المجلس الاوروبي الخميس والجمعة ؟ واضاف «نعتقد ذلك ونأمل به لان رحيل بريطانيا سيعني (…) صدمة لاوروبا لكن وخصوصاً صدمة لنظرة العالم الى اوروبا التي ستشهد بذلك ازمة».
واضاف «نأمل في حصول الاتفاق لان (…) مصلحة اوروبا، مصلحة فرنسا، مصلحة بريطانيا تقضي بان تبقى الاخيرة في الاتحاد».
واعتبر فالس خلال جلسة استجواب للحكومة ان «السلة التي اقترحها رئيس (المجلس الاوروبي دونالد) توسك بالتنسيق مع المفوضية الاوروبية تتضمن عناصر تتيح التقدم وايجاد حلول مرضية للجميع رغم ان المباحثات لم تنته بعد».
لكنه اكد ان «فرنسا وتالياً رئيس الجمهورية، ستكون يقظة جداً حيال الموضوعين الاكثر صعوبة في هذه المفاوضات»، اي «العلاقات بين دول منطقة اليورو والدول الاخرى» و«قضية التنقل الحر، وهو مبدأ اساسي لا يمكن اعادة النظر فيه».
وشدد فالس على «وجوب ان تبقى اوروبا مساحة تضامن بين الدول لانه لا يمكن الاختيار وفق المصالح. ان اوروبا هي كل في ذاته يمكن تكييفه ولكن لا يمكن تعديله فقط بحسب المصالح الذاتية، والا نكون قد تجاوزنا خطاً» ينبغي عدم تجاوزه.
واعتبرت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الاربعاء ان العديد من المطالب البريطانية لاصلاح الاتحاد الاوروبي «مبررة ويمكن تفهمها»، وذلك قبل قمة اوروبية مهمة حول عضوية بريطانيا في الاتحاد.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق