رئيسيسياسة عربية

امير قطر يزور ايران وعدداً من الدول الاوروبية لمناقشة احياء الاتفاق النووي الايراني

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده يوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي أن أمير قطر سيزور طهران قريباً.
وقال خطيب زاده «زيارة أمير قطر لطهران على جدول الأعمال وتشمل قضايا ثنائية وإقليمية ودولية. وبعد هذه الرحلة سيتوجه الرئيس الإيراني إلى دولة خليجية».
وكانت رويترز قد ذكرت يوم الأحد نقلاً عن مصدر أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيزور إيران وألمانيا وبريطانيا ودولاً أوروبية أخرى في رحلة تبدأ هذا الأسبوع ومن المتوقع أن يناقش فيها جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 وأمن الطاقة في أوروبا.
وأضاف المصدر أن رحلة أمير قطر تهدف أيضاً إلى دفع الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني إلى «أرضية مشتركة جديدة». ويأتي ذلك بعد أن وصلت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران لإحياء الاتفاق إلى طريق مسدود بسبب إصرار طهران على رفع الحرس الثوري الإيراني من على القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.
وكانت آخر زيارة لأمير قطر إلى إيران في كانون الثاني (يناير) 2020 لتخفيف التوتر بين طهران وواشنطن في أعقاب مقتل قاسم سليماني القائد الكبير في الحرس الثوري على يد الولايات المتحدة أثناء زيارته للعراق.
كما أفادت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن زيارة الأمير كانت تهدف إلى متابعة العديد من مذكرات التفاهم الثنائية الموقعة خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى الدوحة في شباط (فبراير).

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق