رئيسيسياسة عربية

تونس تغلق قنصليتها في طرابلس بعد أزمة خطف دبلوماسيين

قال وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش للصحفيين اليوم الجمعة إن الحكومة التونسية قررت غلق القنصلية في العاصمة الليبية طرابلس واعادة كل الطاقم الى تونس بعد أن اقتحم مسلحون القنصلية قبل أسبوع وخطفوا عشرة موظفين.
وأفرج عن جميع الدبلوماسيين العشرة وعادوا إلى تونس يوم الجمعة.
ولم تقدم الحكومة تفاصيل عن المفاوضات لإطلاق سراحهم لكن الإفراج عنهم جاء بعد أن وافقت محكمة تونسية على ترحيل وليد القليب وهو ليبي محتجز في تونس بتهم تتصل بالإرهاب والخطف.
وقال البكوش للصحفيين في مطار العوينة العسكري عقب استقبال طاقم القنصلية الذين أطلق سراحهم «بعد عملية الاختطاف قررنا غلق القنصلية في طرابلس وإعادة كل الطاقم المتكون من 23 فرداً».
وأضاف «قررنا اغلاق القنصلية في طرابلس لانهم غير قادرين على توفير الحماية لطاقمنا وما دامت الجماعات المسلحة لا يردعها قانون هناك».
ووصل الى مطار العوينة على متن طائرة عسكرية عدد من طاقم القنصلية بينما اختار عدد اخر العودة الى أهله مباشرة من معبر رأس الجدير عند وصولهم فجر يوم الجمعة.
وقال جمال السايبي وهو من بين أعضاء الطاقم الذين اختطفوا في ليبيا لرويترز «لقد خطفتنا جماعة مسلحة يقودها شقيق وليد القليب المعتقل في تونس ولقينا معاملة سيئة في الأول لكن عندما تأكدوا ان القليب سيطلق سراحه تغيرت المعاملة».
وأضاف وهو يقبل ابنته بين يديه «لن اعود الى ليبيا أبداً».
ودعا وزير الخارجية التونسيين المقيمين في ليبيا الى العودة على وجه السرعة الى تونس مضيفاً «ندعو الى عدم السفر الى هناك وندعو كل التونسيين في ليبيا الى العودة بسرعة لانه لا يمكن أن نقبل أي مساومات».
وتونس واحدة من الدول القليلة التي كان لها وجود دبلوماسي في طرابلس منذ سيطر فصيل فجر ليبيا على العاصمة مما اضطر الحكومة المعترف بها دوليا الى الانتقال لشرق البلاد حيث تمارس عملها حالياً.
وكان مسلحون قد خطفوا دبلوماسيين ورعايا مصريين وأردنيين وتونسيين فيما سبق. وغادر معظم الدبلوماسيين البلاد بعد أن سيطر فجر ليبيا على طرابلس.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق