سياسة لبنانية

آل فتوش يتراجعون عن انشاء معمل الاسمنت في زحلة

عقد صباح يوم عيد البشارة، مؤتمر صحافي في مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في زحلة، حضره الأساقفة: عصام يوحنا درويش، جوزف معوض، بولس سفر، والأب جورج معلوف ممثلاً المتروبوليت اسبيريدون خوري، السيد بيار فتوش وشقيقه موسى، اعلن خلاله المطران درويش الإتفاق على نقل مطحنة الإسمنت الى خارج زحلة بالتوافق مع آل فتوش.

وجاء في كلمة المطران درويش: «اليوم هو عيد سيدة البشارة. عيد المسيحيين وعيد المسلمين، عيد الوطن وعيد الوحدة بين المواطنين. وفي أنحاء لبنان تقام في هذا النهار الصلوات وندوات تكريم للسيدة مريم العذراء تجمع المسيحيين والمسلمين. وفي مطرانية سيدة النجاة تعقد ندوة شبابية قبل ظهر اليوم وندوة حوارية بعد الظهر.
أما موضوع اللقاء الذي دعيناكم إليه، بحضور السيد بيار فتوش هو مشروع جبالات باطون ومطحنة الإسمنت اللتين اثارتا جدلاً في الأشهر الأخيرة».
اضاف: «في البداية، نود أن نشكر كل من ساهم وعمل لنصل الى تفاهم، فكلنا نحب زحلة ونريد لها الأفضل. وكنا قد طلبنا مراراً أن تحل الأمور بهدوء وبدون تشنج وبتريث حتى نجد الحل الأفضل، فنحن بالنهاية عائلة واحدة. ومنذ البداية تجاوب معنا آل فتوش الكرام وسعينا معهم إلى حل المشكلة حبياً، وخلال إجتماعاتنا كانوا حريصين على أهل زحلة وكرامتهم وصحتهم كما هم حريصون على أولادهم وعائلاتهم.
وقد زرنا خلال هذه الفترة جميع المراجع الرسمية، سياسيين وأمنيين وحزبيين على رأسهم رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، الجنرال ميشال عون، وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الأشغال غازي زعيتر، الوزير السابق ايلي سكاف، مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، ووضعناهم في أجواء سعينا ومباحثاتنا، وأنا اليوم بإسم الزحليين أشكرهم فرداً فرداً على محبتهم لزحلة وتفهمهم لما كنا نطرحه ونطلب مساعدتنا في الإستحصال على التراخيص الجديدة مع التأكيد على صحة وقانونية التراخيص القائمة».
وتابع: «لذلك نعلن لكم إن مجلس شورى الدولة، وعلى رأسه الرئيس شكري صادر، الذي نجله ونحترمه ونحترم قراراته، أصدر بتاريخ 18/3/2015 حكمه الذي أكد صحة قرارات وزير الصناعة بإقامة المشروع على العقارات التي أعطي على أساسها التراخيص، كما أن مجلس شورى الدولة أكد عدم وجود أي ضرر بيئي إستناداً الى التقارير البيئية وموافقة وزارة البيئة على مضمونها وتقويمها. فشكراً له وللسادة القضاة في مجلس شورى الدولة.
ونعود لنقول إن السيد بيار فتوش صرح لنا بأنه بعد صدور القرار القضائي الذي قضى بقانونية التراخيص وعدم وجود أي ضرر بيئي، وإن أهله في زحلة أدركوا أنه لا ضرر يصيبهم ويحافظ على أهله في زحلة محافظة العين على البؤبؤ. وتجاوباً مع طلب سيادة المطران عصام درويش وأساقفة زحلة والبقاع لإبعاد كل فتنة مخطط لها أو تشنج بين أبناء زحلة. إن السيد بيار فتوش نزولاً عند رغبة أصحاب السيادة سينقل المشروع الى خارج زحلة وسيتريث في عدم القيام باي عمل في زحلة حتى الحصول على التراخيص الجديدة.
فشكراً لأصحاب السيادة ومن على مائدة المحبة في كاتدرائية سيدة النجاة وعيد سيدة البشارة، نطلب من الأطراف الزحلية كافة وقف الحملات الإعلامية وأن يتراجعوا عن الدعاوى المتعلقة بالمشروع ووقف النقاش والأحاديث في هذا الموضوع، وندعوهم للقاء معاً لندرس معهم إحتياجات زحلة والبقاع وإحتياجات المواطنين، فهناك الكثير مما يجمعنا، وأهم هذه الأمور محبة زحلة كما نهيب بكل الإقتصاديين والمتمولين ورجال الأعمال أن يشيدوا مشاريع إقتصادية تخلق فرص عمل لأبنائنا، وقد كان هذا هما من هموم آل فتوش والسيد بيار فتوش. شكراً لمحبتكم، ولتبارك سيدة البشارة أيامكم وأيامنا بالإلفة والفرح والمحبة».
وتحدث بيار فتوش، شاكراً المطران درويش والأساقفة على جهودهم، معلناً ان زحلة تاج رأس الجميع.
واعلن الوزير السابق ايلي سكاف الغاء مؤتمره  الصحافي الذي كان ينوي عقده اليوم، بسبب اعلان آل فتوش تراجعهم عن انشاء معمل الاسمنت في سهل زحلة.
 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق