الاقتصادمفكرة الأسبوع

طلب قياسي على سندات مجموعة «أرامكو» السعودية

أثارت السندات التي أصدرتها المجموعة السعودية النفطية العملاقة «أرامكو» لتنويع اقتصاد المملكة حماسة المستثمرين المستعدين لشرائها بمبالغ تصل إلى 85 مليار دولار.
وقال مصدر مصرفي إن طلباً قياسياً من المستثمرين بلغ 85 مليار دولار قبيل إغلاق العمليات الثلاثاء.
وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح صرح الإثنين أن «أرامكو» ستغلق الأربعاء صفقة إصدار سندات لجمع عشرة مليارات دولار خصوصاً لتمويل جزء من عملية استحواذ سبعين بالمئة من شركة البتروكيميائيات السعودية الضخمة «سابك».
وحتى الآن، لم تؤكد المجموعة السعودية المبلغ. واكتفى وزير الطاقة السعودي بالحديث عن مبلغ يفوق قيمة السندات بثلاث مرات.
وأوضح المصدر المصرفي أن فترة استحقاق السندات تتراوح بين ثلاث سنوات وثلاثين عاماً.
وقال الفالح الإثنين إن الشركة تسعى الى «حضور دائم في الأسواق المالية العالمية».
ولم تتخل المملكة عن فكرة بيع أسهم تصل إلى خمسة بالمئة من مجموعة «أرامكو» في السوق ما سيسمح لها بالحصول على مئة مليار دولار وتمويل تنويع مصادر الاقتصاد السعودي الذي يعتمد إلى حد كبير على الذهب الأسود، بهذه الطريقة.
وبانتظار العملية الكبرى لإدراجها في البورصة التي أرجىء إلى نهاية 2020 أو بداية 2021، أعلنت «أرامكو» الشهر الماضي أنها تنوي الاستحواذ على 70% من أسهم «سابك» بقيمة 69،1 مليار دولار، من «صندوق الاستثمار السعودي».
ويملك هذا الصندوق قدرة على توفير سيولة بسرعة وبكميات كبيرة لتمويل خطة التنويع «رؤية 2030» التي طرحها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

أكبر أرباح في العالم
تملك المجموعة حججاً كافية للإقناع إذ إن نشر حساباتها للمرة الأولى في نيسان (ابريل) الجاري كشف أنها حققت أرباحاً صافية بقيمة 111،1 مليار دولار العام الماضي، وهي الأعلى بين كل الشركات العالمية وبفارق كبير عنها.
ويتجاوز هذا المبلغ أرباح المجموعات النفطية الخمس الكبرى في العالم مجتمعة، أي الأميركيتان اكسون موبيل وشيفرون والبريطانية بريتش بتروليوم والهولندية البريطانية رويال داتش شل والفرنسية توتال.
وتشكل أيضاً ضعف أرباح آبل تقريبا، التي بلغت 59،3 مليار دولار للعام 2018.
وبالنسبة الى المملكة، فالديون ايضاً مرتبطة بالارقام القياسية. فقد حققت دخولاً مميزاً إلى السوق الدولية عام 2016 بحصولها على مبلغ 17،5 مليار دولار. وكان هذا أكبر قرض مشترك يسجل في التاريخ.
وسادت الحماسة اوساط المستثمرين في كانون الثاني (يناير) أيضاً.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق