أبرز الأخبارسياسة عربية

كوشنر أجرى محادثات مع الملك سلمان وولي عهده في اطار جولة لحشد التأييد لخطة السلام

أعلن البيت الأبيض الأربعاء في بيان أن جاريد كوشنر، مستشار الرئيس دونالد ترامب، أجرى الثلاثاء في الرياض محادثات مع الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان. ورافق كوشنر كل من المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والممثل الأميركي الخاص إلى إيران براين هوك. وبالإضافة إلى السعودية، شملت هذه الزيارة الإمارات والبحرين وسلطنة عمان وتركيا.
أعلن البيت الأبيض الأربعاء في بيان مقتضب أن جاريد كوشنر، مستشار (وصهر) الرئيس دونالد ترامب، قد أجرى الثلاثاء في الرياض محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في إطار جولة إقليمية يرمي من ورائها إلى حشد التأييد لخطة واشنطن لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.
وقالت الرئاسة الأميركية إن كوشنر والمسؤولين السعوديين «ناقشوا تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وجهود إدارة ترامب لتسهيل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين».
ورافق كوشنر كل من المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والممثل الأميركي الخاص إلى إيران براين هوك.
وتأتي جولة كوشنر، التي شملت بالإضافة إلى السعودية كلاً من الإمارات والبحرين وسلطنة عمان، فضلاً عن تركيا التي زارها الأربعاء، في وقت جمدت فيه القيادة الفلسطينية الاتصالات مع إدارة ترامب بسبب اعتراف الرئيس الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل أواخر عام 2017.
وهي ترفض إجراء محادثات مع واشنطن ما لم تتخذ الإدارة الأميركية موقفاً أكثر اعتدالاً في النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.
كما تتزامن جولة كوشنر مع حملة دبلوماسية إسرائيلية علنية للتقرب من دول الخليج، حيث يخيم قلق مشترك من سياسات إيران.
ويروج رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو المدعوم من إدارة ترامب لما يصفه بالتهديد الإيراني، ويؤكد للدول العربية في المنطقة المعادية لطهران أن هناك تقارباً في المصالح.

فرانس24/ أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق