متفرقاتمن هنا وهناك

حقائب يد مارغريت تاتشر وفستان عرسها ومقتنيات خاصة وتاريخية في مزاد

تعرض الحقائب اليدوية الشهيرة التي كانت تملكها رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة مارغريت ثاتشر والتي كانت تحملها معها في كل الاجتماعات المهمة في مزاد بعد أن رفض متحف عرضها.
 
يقام مزاد خلال الشهر المقبل على حوالي «350 قطعة خاصة وتاريخية» بينها حلي وخطابات وملابس وحقائب يد كانت عائدة لرئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، على ما اعلنت دار كريستيز المنظمة للحدث.
وتباع حوالي 150 قطعة في 15 كانون الأول (ديسمبر) في مقر الدار في لندن في حين تطرح حوالي 200 قطعة اخرى للبيع حصرا عبر الانترنت بين 3 و16 كانون الاول (ديسمبر) بعدما رفض متحف «فيكتوريا اند البرت ميوزيم» عرضها في حرمه.
ولفتت دار كريستيز في بيان الى ان هذه المزادات «تقدم اضاءة عامة وخاصة على مسيرة شخصية سياسية عملاقة وتعرض فيها قطع عائدة الى حقبة تولي مارغريت ثاتشر السلطة».
وذكرت الدار أن المزاد يوفر فرصة نادرة لشراء مقتنيات من منزل ثاتشر أطول رؤساء الحكومات بقاء في منصبها في القرن العشرين والمرأة الوحيدة التي تولته في بريطانيا.
ومن بين ابرز القطع في هذه المجموعة هناك الحقيبة الجلدية الشهيرة التي تحوي وثائق سرية لرؤساء الوزراء، وتقدر قيمتها بما بين ثلاثة الى خمسة الاف جنيه استرليني (4600 و7700 دولار) اضافة الى نسخ موقعة من بعض خطاباتها الرئيسية فضلاً عن ثوب زفافها وحقائب يد وحلي خاصة بها، بحسب دار كريستيز.
كذلك سيطرح للبيع ضن المزاد عقد من الزمرد والماس تقدر قيمته بما بين 120 و180 الف جنيه استرليني (185 و387 الف دولار) اضافة الى قطع خزفية وعلب للحلي.
هذه القطع التي ستباع لحساب نجلي «المرأة الحديدية» مارك وكارول وايضاً احفادها، عرضت سابقاً على متحف «فيكتوريا اند البرت ميوزيم» في لندن، اهم متاحف العالم في مجال الفنون الزخرفية والتصاميم، الا ان هذه المؤسسة رفضت عرضها.
وتولت مارغريت تاتشر رئاسة الحكومة في بريطانيا بين عامي 1979 و1990 وتوفيت في الثامن من نيسان (ابريل) 2013 عن 87 عاماً.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق