تقنية-الغدتكنولوجيا

المشتركون في خدمات «سبوتيفاي» المدفوعة تجاوزوا الـ 60 مليوناً

تجاوزت منصة البث الموسيقي التدفقي الاولى في العالم السويدية «سبوتيفاي» عتبة الستين مليون مشترك بخدماتها المدفوعة معززة بذلك موقعها على ما اظهرت ارقام نشرتها على موقعها.

وتحافظ منصة البث الموسيقي التدفقي على وتيرة نمو قوية مع زيادة قدرها عشرة ملايين مشترك في خدماتها المدفوعة في غضون خمسة اشهر و20 مليوناً في 11 شهراً.
وتفيد «سبوتيفاي» ان العدد الاجمالي لمشتركيها النشطين بالمجان او بالدفع يصل الى 140 مليوناً.
وتسجل «آبل ميوزيك» نمواً سريعاً إلا أنها انطلقت متأخرة جدا عن منافستها السويدية، في حزيران (يونيو) 2015 وهي عاجزة عن تعويض التأخر عن «سبوتيفاي» مع انها اكبر منافسة لها.
وأعلن رئيس مجلس إدارة «آبل» تيم كوك مطلع حزيران (يونيو) أن خدمة الموسيقى عبر الانترنت هذه تضم 27 مليون مشترك في مقابل 20 مليوناً مطلع كانون الاول (ديسمبر).
وكانت المنافسة في سوق البث الموسيقي التدفقي مفتوحة لفترة طويلة الا انها باتت محصورة خصوصاً بين هاتين الخدمتين فيما الاطراف الاخرى بعيدة جداً عنهما.
وأظهرت دراسة نشرتها شركة «ميديا» المتخصصة أن خدمة «ديزر» الفرنسية تحتل المرتبة الثالثة مع 6،9 ملايين مشترك.
وابرمت «سبوتيفاي» مطلع تموز (يوليو) اتفاق بث مع شركة الانتاج الموسيقي «سوني ميوزيك» على ما ذكرت وسائل اعلام اميركية عدة بعيد اتفاق مع شركة اخرى ضخمة في هذا المجال هي «يونيفرسال ميوزيك» في نيسان (ابريل).
وتجري المنصة مفاوضات مع الطرف الثالث الرئيسي في الانتاج الموسيقي اي شركة «وارنر ميوزيك» على ما تفيد وسائل اعلام اميركية عدة.
وزادت عائدات «سبوتيفاي» بنسبة 53% في العام 2016 لتصل الى 2،9 مليار يورو إلا أنها سجلت خسارة صافية قدرها 539 مليون يورو على ما اظهرت الارقام التي نشرتها في حزيران (يونيو) الشركة اللوكسمبورغية القابضة «سبوتيفاي تكنولوجيز».
ومنذ انشائها في العام 2006، لم تسجل المجموعة اي ارباح صافية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق