أبرز الأخبارسياسة عربية

تركيا تبدأ بتسيير دوريات عسكرية حول منبج بموجب اتفاق مع واشنطن

مقتل 26 مسلحاً في ضربات جوية بجنوب شرق تركيا وشمال العراق

أعلنت تركيا الاثنين تسيير دوريات عسكرية حول مدينة منبج التي يسيطر عليها الاكراد في شمال سوريا، بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة هدفه خفض التوتر في المنطقة.
وذكر الجيش التركي في بيان أن «أنشطة الدوريات بدأت» بين منبج والمناطق التي يسيطر عليها اثر عملياته العسكرية عامي 2016 و2017.
وأوضحت وكالة «الاناضول» الحكومية أن عربات تركية مدرعة قامت بدوريات «على الخطوط الأمامية في منبج».
وتنتشر في مدينة منبج قوات أميركية وفرنسية من التحالف الدولي، بعدما تمكنت قوات سوريا الديموقراطية، تحالف فصائل كردية وعربية، من طرد تنظيم الدولة الاسلامية منها قبل نحو عامين.
وشكلت منبج نقطة توتر كبير بين تركيا والولايات المتحدة.
وطالما هددت تركيا بشن عملية عسكرية ضد الأكراد في منبج بعد سيطرة قواتها بالتعاون مع فصائل سورية موالية لها على منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية العام الحالي.
الا ان وزيري خارجية البلدين الاميركي مايك بومبيو والتركي مولود تشاوش أوغلو توصلا إلى «خريطة طريق» حول مستقبل منبج لخفض التوتر في المنطقة في 4 حزيران (يونيو) الجاري.
وتأتي الخطوة فيما تستعد تركيا لانتخابات رئاسية وبرلمانية الأحد المقبل، مع إشارة محللين لحاجة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لنجاح مهم في ملفات السياسة الخارجية لتعزيز فرصه بالفوز.

مقتل 26 مسلحاً
وذكرت القوات المسلحة التركية يوم الثلاثاء أن 26 مسلحاً قتلوا في ضربات جوية تركية في جنوب شرق تركيا وشمال العراق هذا الأسبوع دمرت كذلك مواقع إطلاق أسلحتهم ومستودعات ذخيرتهم ومخابئهم.
وقال الجيش في بيان على حسابه على تويتر إن الضربات الجوية نفذت يومي الأحد والاثنين في إقليمي ديار بكر وشرناق التركيين وفي منطقة أفاسين باسيان بشمال العراق، حيث يتخذ حزب العمال الكردستاني قواعد له.

ا ف ب/رويترز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق