أبرز الأخبارسياسة عربية

اليمن: وقف للنار في 10 نيسان ومفاوضات في 18 منه

اعلن وسيط الامم المتحدة في اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد الاربعاء وقفاً لاطلاق النار في كل انحاء البلاد في العاشر من نيسان (ابريل) واستئناف مفاوضات السلام في 18 منه في الكويت.
وصرح الوسيط الاممي لصحافيين في نيويورك ان «اطراف النزاع وافقوا على وقف الاعمال القتالية في كل انحاء البلاد اعتباراً من منتصف ليل العاشر من نيسان (ابريل) قبل جولة مفاوضات سلام جديدة ستجري في 18 نيسان (ابريل) في الكويت”.
وقتل اكثر من 6300 شخص في اليمن منذ بدأ التحالف العربي عمليات جوية في اذار (مارس) العام الماضي لدحر هجوم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء.
وقد فشلت المفاوضات السابقة التي رعتها الامم المتحدة بين المتمردين والمسؤولين الحكوميين في تحقيق اختراق، في حين تعرض وقف لاطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 15 كانون الاول (ديمسبر) للانتهاك مراراً وتكراراً.
كما اعلنت قوات التحالف انتهاء الهدنة في 2 كانون الثاني (يناير).
والشهر الماضي، حذر مبعوث الامم المتحدة من ان الاطراف المتحاربين لم يتمكنوا من الاتفاق على شروط جولة جديدة من محادثات السلام، لكن يبدو انه تم تجاوز تلك الانقسامات.
واضاف شيخ احمد ان «الهدف هو التوصل الى الاتفاق الذي سيضع حداً للنزاع والسماح باستئناف حوار سياسي شامل»، موضحاً انه اجرى محادثات مكثفة مع الحكومة المعترف بها دولياً والمتمردين.
وينص قرار مجلس الامن الدولي الرقم 2216 على المفاوضات المباشرة، وعلى انسحاب المتمردين من الاراضي التي يسيطرون عليها ونزع السلاح.
وعبر مبعوث الامم المتحدة عن امله في ان يسمح وقف الاعمال القتالية بالوصول الآمن وبدون عوائق للمساعدات الانسانية لملايين اليمنيين.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق